منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الاسرة والمجتمع (https://www.liilas.com/vb3/f8/)
-   -   حصري الخلع حق الزوجة المغيب(مشارك) (https://www.liilas.com/vb3/t178920.html)

ام البنات المؤدبات 14-07-12 04:24 PM

الخلع حق الزوجة المغيب(مشارك)
 
http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227222.jpg





مدخل



الانسان مجموعة من القوى والغرائز والعواطف والوجدانيات

لاتنتج عملها الصحيح كالبناء الا في جو بعيد من الاضطرابات والقلق المدمر

فالواقع الاسري سجله الله تعالي في قوله (لتسكنوا اليها )وقوله (هن لباس لكم وانتم لباس لهن )

فمتى ما اختل احد هذين الامرين السكن الروحي والاحتواء الجسدي فان الاسرة تكون في ساعات الاحتضار وعلى فراش الموت لا محالة

واذا كان الطلاق من ابغض الحلال فلا ننكر انه قد يكون افضل الحلول واخر الحلول

ولان الطلاق هو من اختصاص الزوج ولا يكون الا بموافقته

فان الله ورحمة منه اعطى للمرأة حق اخر حينما تكون هي المتضررة ولا تريد ان تكمل الحياة الاسرية من ذلك الزوج

وهذا الحق وللاسف حق مغيب في حاضرنا
انه حق الخلع


ام البنات المؤدبات 14-07-12 04:26 PM

http://www.alfatehnews.com/pics/8847951336985652.jpg


المودّة والمحبة انما هما الاساس الصلب الذي تقف عليه اسرة متينة تقدر ان تربي نشئ صحيح وحياة سعيدة
و ايضا الرحمة المتبادلة
وقد يضعف الركن الأول وعندها يجب أن يقوى الركن الثاني
ولأنه قد يكون هناك ما يدعو إلى بقاء هذه الحياة الزوجية بين الزوجين ، كوجود أولاد ونحو ذلك ، ولا يكون هناك بغض وكراهية ، بل تضعف المحبة والمودّة بين الزوجين .

ولذا قال عمر رضي الله عنه : ليس كل البيوت يبنى على الحب ، ولكن معاشرة على الأحساب والإسلام .

وقد يُحب الرجل في زوجته خلقا من الأخلاق أو صفة من الصفات فيُبقيها لأجل هذه الصفة ، ومثله الزوجة .قد تحب في زوجها خلقا يدفعها لتحمل اشياء لاجله
إلا أنه ينبغي أن لا يغيب عن أذهان كل من الزوجين رحمة كل طرف بالآخر ، وإن ضعفت المحبة والمودّة .

وأن تتذكّر المرأة فضل الصبر على الزوج ، وأنه يستحيل وجود زوج خال من العيوب .كما تضع نصب عينيها قصة المرأة التى دخلت الجنة بصبرها على زوجها

اما اذا كان الاستمرار في هذا الرباط ضربا من المستحيل
فقد شرع الله الطلاق وجعل العصمة بيد الرجل لذلك كابغض الحلال وكاخر حل
اما اذا كانت الزوجة هي من تطلب ذلك ولا تريد الاستمرار ولا طاقة لها لتحمل الحياة مع زوجها رغم كل محاولات الصبر وخوفا منها الا تأدي حدود الله عليهافان اللشارع قد شرع لها ان الخلع

http://http://www.liilas.com/up/uplo...3401227221.jpg

ماهو الخلع؟؟

اصطلاحاً هو فراق الزوجة على عوض منها أو من غيرها.فيأخذ الزوج عوضاً ويفارق زوجته ، سواء كان هذا العوض هو المهر الذي كان دفعه لها أو أكثر أو أقل .
والأصل فيه الكتاب والسنة، أما الكتاب فقوله تعالى: ( فإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ) ، والخطاب في الآية لذوي السلطان من ولاة الأمر، أو لأقارب الزوجين، وقوله تعالى :( حُدُودَ اللّهِ ) : هي ما يجب لكل واحد منهما على الآخر، ومعنى: (فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ) أي: دفعته فداءً عن البقاء معه، وأما السنة فحديث ابن عباس .
ومِن السُّـنّة قصة امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه وعنها
والقصة أخرجها البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟
قالت : نعم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة ، وطلِّقها تطليقة .
و
في رواية له أنه عليه الصلاة والسلام قال : فَتَرُدِّينَ عَليْهِ حَديقَتَهُ ؟ فقالَتْ : نَعَمْ . فَرُدَّتْ عَليْهِ ، وأمَرَهُ ففارَقَه
ا .

http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227221.jpg

الحكمة من مشروعيته

: تخليص الزوجة من الزوج على وجه لا رجعة له عليها إلا برضاها وعقد جديد، فإذا كانت الحال غير مستقيمة وكرهت المرأة زوجها لِخَلقِه، أو لِخُلُقِهِ، أو دينه، أو كبره، أو ضعفه أو نحو ذلك، وخشيت ألا تؤدي حق الله تعالى في طاعته جاز لها أن تخالعه بعوض تفتدي به نفسها منه.
وأما بالنسبة لحكم الخلع :فالخلع مكروه أو محرم مع استقامة الزوجين وقيامهما بحدود الله تعالى، لأنه إضرار بها وبزوجها، وإزالة لمصالح النكاح من غير حاجة، لأن نفي الجناح -وهو الإثم- في الآية الكريمة يدل على أن الخلع مع استقامة الحال يكون عليهما فيه جناح، وقد ورد عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوجَهَا الطَّلاقَ مِنْ غَيرِ مَا بَأْسٍ، فَحَرَامٌ عَلَيهَا رَائِحَةُ الجَنَّةِ» والحديث أخرجه أبو داود(2226)، والترمذي(1187)، وابن ماجه(2055)، وأحمد(37/62، 112)، حديث صحيح على شرط مسلم. .
وهذا الحديث ظاهر في التحريم، للوعيد الشديد المترتب عليه .
. و يستحب للزوج أن يجيب زوجته إلى الخلع إذا كانت الزوجة تتأذَّى ببقائها معه، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر ثابت بن قيس بقبول الخلع، ويجب عليه أن يجيب إلى الخلع إذا كانت تتضرر ببقائها معه، أو كان لخلل في عفته، ويُلزمه القاضي إن امتنع.

http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227221.jpg

ولطلب الخلع اسباب توجبه منها
**كراهية المرأة لزوجها ، دون أن يكون ذلك نتيجة سوء خُلق منه ، كما قالت زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنها وعنه .
**عضل الزوج لزوجته ، بحيث يكره الزوج زوجته ولا يُريد أن يُطلّقها فيجعلها كالمعلّقة ، فتفتدي منه نفسها بمالها ، وإن كان يحرم عليه فعل ذلك .
**سوء خُلُق الزوج مع زوجته فتُضطر الزوجة إلى المخالعة .
**إذا خافت الزوجة الإثم بترك حقِّ زوجها .
والله تعالى أعلى وأعلم .

http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227221.jpg

الاولاد

لا ينقص الخلع من وجوب نفقة الزوج على الاولاد اذا كانت الحضانة للام
ولا يبخس الزوجة حقها في حضانة اطفالها الا اذا تنازلت
يجوز أن يكون تخلّي الزوجة عن حضانة أطفالها مُقابل الخُلع ؛ لأن الزوجة أولى بحضانة أطفالها ما لم تتزوّج .
.
http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227221.jpg

الخلع والمجتمع

في مجتمعنا كما ان الطلاق منبوذ او على الارجح المطلقة منبوذة بين افراه فحتما تكون الزوجة المختلعة لها نفس نظرة المجتمع رغم ان الخلع هنا يعرف ان الزوجة كانت متضررة لكن هذه نظرة المجتمع لكل زوجة فارقت زوجها بطلاق او بخلع

http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227221.jpg

الزوجة
المختلِعة فقد اختلف العلماء في عِدّتها : هل تعتد بعد الخلع بحيضة أو تعتد كعدّة المطلّقة ؟
وهنا ساعرض قول اهل العلم الشيخ عبد الرحمان السحيم
الصحيح أنها تعتدّ بحيضة واحدة لما رواه أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم عدّتها حيضة .

وروى ابن أبي شيبة عن نافع عن بن عمر أن الرُّبيِّع اختلعت من زوجها فأتى عمها عثمان ، فقال : تعتد بحيضة . وكان ابن عمر يقول : تعتد ثلاث حيض حتى قال هذا عثمان ، فكان يُفتي به ويقول : خيرنا وأعلمنا .
يعني بذلك عثمان بن عفان رضي الله عنه .

فإذا حاضت بعد الخُلع ثم طهرت فقد انقضت عدّتها .

والسبب في ذلك - والله أعلم -
أن العِدّة جُعلت في حال الطلاق بثلاث حيض – في غير الحامل –
حتى يحصّل التّروّي والمراجعة ، ولذلك لا يُخرج الرجل زوجته من بيته إذا طلّقها طلاقا رجعيا ولا يحل له ذلك .
قال سبحانه وتعالى : ( لا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ )

أما لماذا ؟
فـ ( لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )

ومن الحكمة أيضا في التروّي والمراجعة ورأب الصدع أن لا يقع الطلاق في طُهر وقع فيه جماع ، ولا يوقع في حال حيض لتغيّر نفسية المرأة في ذلك الوقت .

هل يجوز للزوجة ان تعود إلى زوجها..بعد الخلع ،، إن ندمت ؟

رجوع الزوجة إلى زوجها بعد المخالعة محلّ خلاف أيضا .

والصحيح – والله أعلم – أنه يجوز لها أن ترجع إليه ، ولكن بعقد جديد ومهر جديد .

فإذا ندمت الزوجة بعد وقوع الخلع ورغب بها الزوج فإنه لا بّد من عقد جديد وتسمية مهر جديد أيضا ولو كان يسيراً . انتهى كلام الشيخ


ام البنات المؤدبات 14-07-12 04:27 PM


راي شخصي
ويبقى دوما اخر الحل الكي
سواءا بطلب الطلاق واخذ كل الحقوق
او بطلب الخلع والتنازل عن الحقوق
لان نتائجهما على الاولاد واحدة وعلى نفسية الزوجة ايضا
فيجب الإشارة إلى أن كلا الحلين يؤديان إلى نتيجة واحدة وهي تهديم أسرة وتشتت الأطفال بعد الانفصال لأنهم هم الضحية في كلا الحالتين.
أن الخُلع حل من الحلول للحياة التي تصل إلى طريق مسدود
وأنه ليست ورقة رابحة في يد المرأة تستعمله متى شاءت


http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227221.jpg

مخرج
كما سبقت الإشارة إلى أن قوله عليه الصلاة والسلام
: أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة
. رواه الإمام أحمد ، ورواه أبو داود في كتاب الطلاق . بابٌ في الخلع .
وأن هذا الوعيد يشمل الخُلع الطلاق .

وأُشير هنا إلى قوله عليه الصلاة والسلام

: المختلعات هُنّ المنافقات . رواه الترمذي ، وصححه الألباني .

وهذا إذا كان الخُلع من غير سبب .

فالخُلع يُشبه الكيّ ، لا يُلجأ إليه عند الاضطرار إليه .

ومما ينبغي أن يُعلم أن الخُلع يأخذ الأحكام الخمسة ،

فيكون في بعض الحالات :
حراماً
أو مكروها
أو جائزا
أو مستحبا
أو واجباً

وتفصيل الحالات في كُتب الفقه .

وهذا يعني أنه ليس تسلية ولا ألعوبة في أيدي الناس !

تحيات البنــــــــ ام ـــــــــــات

http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13401227223.jpg

jen 15-07-12 10:01 AM

مشكورة ام البنات على الموضوع القيم

سيكون لى تعليق مفصل لاحقاً

بالتوفيق وفالك الفوز ان شاء الله

صباالجنووب 15-07-12 04:44 PM

ام البناااات قووووووووووووووووووووووولــــي آمييييييييييييييين....:welcome3::welcome3::welcome3:

اسمتعت وانا اقرا جد ....الدين الآسلامي دين يسر وسهووووله ....ضمن حق الذكر والآنثى ...

الخلع ترى في ناااس لحد دحيييييييين ماتعرف شي عنه .....

اتمنى يكوون الحاال الآخير تلجأ له الزوووجه ..لكن قديكوون الحل المناااسب في التخلص من قهر وتسلط الزوووج بعضهم يعلقها وهويتزووج ويعيش حياااته هذا ظلم ..

موووضووع قيم وثري مره الله يسعدك ي الغاالييييييييييييييه ويجعل كل حرف وكل دقيقه كتبتي فيهاا شاااهد لك عند الله ورفعه .........متميزه كااالعاااده..........فااالك الفوووووووووووووووووووووز يااارب


الساعة الآن 03:53 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية