منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   القواميس والموسوعات والمسارد (https://www.liilas.com/vb3/f578/)
-   -   فواز اللعبون , فائت الأمثال (https://www.liilas.com/vb3/t163016.html)

dali2000 18-06-11 07:07 AM

فواز اللعبون , فائت الأمثال
 
بسم الله الرحمن الرحيم



http://dc252.4shared.com/img/jbzNYn3...-_________.pdf


اسم الكتاب : فائت الأمثال مقاربة أدبية ساخرة

المؤلف : فواز اللعبون

التصنيف : المعاجم

***********
محتويات الكتاب:
– الإهداء
– على الضفاف
الأمثال :
1 – أَبْشَعُ مِنْ وُصُوْلِيّ
2 – أَبْطَأُ مِنْ قَاض
3 – أَبْلاَهُ مُسْتَوْصَفٌ خُصُوْصِيّ
4 – أَجْوَرُ مِنْ أُنْثَى عَلَى أُنْثَى
5 – أَحْمَقُ مِنْ بِرُقْرَاط
6 – أَحْيَلُ مِنْ مَصْرِف
7 – أَرْخَصُ مِنْ دَال
8 – أَشْفَعُ مِنْ وَاو
9 – أَشْكَلُ مِنْ حَدَاثِيّ
10 – أَضْيَعُ مِنْ رَاتِب
11 – أَغْدَرُ مِنْ كُرْسِيّ
12 – أَغْنَجُ مِنْ مِسْخ
13 – أَفْرَغُ مِنْ ذَاتِ عَمُوْد
14 – أَفْقَرُ مِنْ أَدِيْب
15 – إنَّ الغِنَى في الكُرَة
16 – بَوَارٌ وَلا بَوَارُ الفَصِيْح
17 – تَأَنَّثْ أَنْتَ في زَمَنِ الإنَاث
18 – جَنَى عَلَيْهِ الـجِوَار
19 – حِجَاجٌ وَلا حِجَاجُ بَخِيْل
20 – دَعَاوَى صَحَفِيّ
21 – زَيْفٌ كَزَيْفِ المُسَابَقَات
22 – سَخَافَةٌ لَـمْ يَقُلْهَا التَّرْبَوِيّ
23 – في الانْتِخَابِ فِخَاخُ أَطْمَاع
24 – لا أَجْحَدَ مِنْ أُنْثَى
25 – لا مُهَانَ كَدَائن
26 – لَوْ أَنْصَفْتَ نَفْسَكَ لَـمْ تُشَامِخْ
27 – مَا تَقَعَّرَ إلاّ حِيْنَمَـا انْقَعَرُوا
28 – مُشَاكَاةُ المُعَلِّمَةِ المُعَلِّم
29 – وَلا انْسِلاخُ مُبْتَعَث
30 – يَعِيْبُ النَّاسَ مَوْفُوْرُ العُيُوْب
– قفلة


***********


على لسان الكاتب :

فائت الأمثال: مقاربة أدبية ساخرة، وقد حاذيت فيه أمثال العرب بلغة عصرية لا تتنكر للتراث نثراً وشعرا، وآثرت أن يكون ساخراً رغبة مني لجذب محبي الأدب، وترغيب شداته في الاقتراب من بعض الفنون الكتابية.
***********
وفي مجموعي هذا ثلاثون مثلاً تضمنت ثلاثين قصيدة بأبيات عدتها ثلاثمئة وخمسة وستون بيتا، وقد تفاوتت الأمثال طولاً وقصراً حسب سعة أخبارها، على أن معظمها متقارب نسبيّا، ورتَّبتها ترتيباً هجائيّاً آليّاً حسب بداية كل مثل، بغض النظر عن جذر أوله وزياداته.
وقد انتهجت منهجاً موحداً جرت عليه جملة من الأمثال القديمة؛ فابتدأت بنص المثل، ثم أوردت السياق الذي يُضرب فيه، مع شرح ما يحتاج إلى شرح من مفرداته، يلي ذلك أصل المثل المتضمِّن قصته المفتعلة، وختمته بأبيات شعرية يشتمل أحدها على المثل الوارد، وعلى هذا فالغالب أن أبطال الأمثال شعراء انتقاديون مثاليون، وهذا من الإمعان في الخيال والتجنيح.

***********
للتحميل

من هنا

او

من هنا

او

من هنا

قراءة موفقة للجميع


الساعة الآن 06:10 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية