لايمكنك الدخول بدون واسطة
الوااااسطة في مجتمعنا الحالي عرعر: عبدالله الخدير 2010-06-26 11:41 PM http://up.liilas.com/uploads/liilas_12985462041.jpg تعكس قضية الواسطة أزمة في تكوين العقل العربي الذي يعيش النقيضين في آن واحد، فهو يشجب ويؤيد، ويحارب ويعزز.. فالمعلن عندنا أن الواسطة هي سبب بيّنٌ في هضم الحقوق ومدعاة للظلم، ولهذا فنحن لا نفتأ نسبها من على منابر المساجد وقاعات الدرس العلمي، وكذلك في الشارع نحملها إثم عدم تساوي الفرص، ولكننا نفشل لحظة التطبيق, لأن المواجهة تكون مع واقعٍ يدعمه موروث شعبي يحمل في ذاكرته تعزيزا عنيفا لمبدأ الواسطة، ونجد بين دفات ملفاته قصائد مديح من الطراز الأول وأمثالاً مأثورة لا يكاد يخلو منها حديثنا اليومي، كلها تشكل "واسطة" لبقاء الواسطة. "فلان ما فيه خير".. "دواء جمعة", و"ما تعرفه إلا زوجته", و"اللي ما ينفع صاحبه ما فيه خير للبعيد" وغيرها كثير من الجمل التي يحفل بها قاموسنا الشعبي وكلها تتحدث عن نفع من يأخذ اللقمة من فم الأسد، أو بالأصح من يأخذ حق المستحق فيمنحه لغيره ممن لا يملك قوة "رحم أو صداقة أو مصلحة". ولكي يتأكد الإنسان من تلك الحقيقة القاسية فعليه أن يحدق جيدا في كثير ممن يتصدرون المجالس أو تقف الناس لهم احتراما، وسيجد أنهم من منتجي "الواسطة" أو فيتامين "و" كما يسميها البعض. هذا الداء استشرى في المجتمع حتى صعب استئصاله فكلنا نرفضها على مستوى القول ونتحدث عن سلبياتها، ولكن سرعان ما نمتطي جواد الأعذار والمبررات حينما نحتاجها. غياب رقابة يقول المواطن ثامر غريب إن المسؤولية في هذا الموضوع لا تقع على شخص واحد فقط إنما على مجموعة أشخاص بدءا من الشخص الذي يبحث عنها ومروراً بالمسؤول الذي يقبلها دون أن يستشعر حجم المسؤولية أو أن يراعي الأمانة الملقاة على عاتقه حينما يرتكب نوعا من الفساد الإداري، مسيئا بذلك استخدام السلطة باستغلال منصبه ووضعه الوظيفي لأغراض شخصية، ولم يرقب إلاً ولا ذمة في ذلك, ثم الغياب الرقابي والمتابعة. http://up.liilas.com/uploads/liilas_12985462044.jpg الواسطة وملف المتفوقة ويتحدث محمد مقبل عن الواسطة فيقول حينما أتيحت الفرصة للتقديم على وظائف في إحدى القطاعات والتي تعتمد مفاضلتها على المؤهل، فوجئت إحدى المتقدمات والتي كانت حاصلة على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف بأنها لم تجد اسمها بين المقبولين، وقبول من هي أقل منها تقديراً , ورغم ما تقدمت به من شكاوى ومطالبات لم يتغير شيء بحجة عدم استلام الملف! http://up.liilas.com/uploads/liilas_12985462043.gif أخوه أولى ويقول سطام السلطان حصل أحدهم على فرصة توظيف في أحد القطاعات ولجأ لأحد أصحاب النفوذ ليساعده في التعيين, فوعده بخير لكن المفاجأة كانت حينما علم بعد أسبوع بأن صاحب الجاه قام بتعيين أخيه على تلك الوظيفة معتذراً بحاجة أخيه وظروفه أمام قلة الفرص الوظيفية. http://up.liilas.com/uploads/liilas_12985462042.jpg المتوسط في حكم المرتشي ويرى المستشار القانوني خالد بن محمد البلوي بأنه يمكن أن تقسم الواسطة إلى ثلاثة أقسام: الأول: قد تكون الواسطة مشروعة في حالات معينة وهي مساعدة صاحب حاجة للحصول على حق مشروع ومكفول له. الثاني: واسطة غير مشروعة في حال التعدي على حق من حقوق الآخرين وغالباً ما يكون فيها هضم لحقوق الغير وإيقاع الضرر بهم. والثالث وقد تكون هذه الواسطة لتبادل المنافع بين أصحاب المصالح للحصول على منفعة وهي غير مشروعة أيضاً لأنه في الغالب ما تكون الوسيلة فيها هي تجاوز النظام ولا شك في أن القسمين الثاني والثالث من أقسام الواسطة تعتبر من الناحية القانونية من صور الرشوة ويتضح من خلال ما نصت عليه المادة الرابعة من نظام مكافحة الرشوة الصادر بالمرسوم الملكي "بأن كل موظف أخل بواجباته الوظيفية بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعد في حكم المرتشي ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن مئة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين". حرام شرعا وبعضها حلالويقول رئيس قسم الدراسات القرآنية بجامعة الحدود الشمالية الدكتور علي بن جريد العنزي: إنه إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعيين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك- فالشفاعة محرمة, لأنها ظلم لمن هو أحق بها، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانهم من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم، ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها، ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء، ومفسدة للمجتمع. أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة، بل مرغوب فيها شرعا، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله. تحدها ثقافة المجتمع ويرى الباحث الاجتماعي الرمضي قاعد العنزي أن الواسطة ظاهرة لا يخلو منها أي مجتمع ولكن انتشارها يختلف حسب ثقافة المجتمع وحسب مدلولاتها في المجتمع ويري أنها من أخطر أنواع الفساد الإداري على الإطلاق ولها مظاهرها السلبية على المجتمع كونها تزيد من تخلف كل مجتمع لا يعتمد على الكفاءة وكذلك تؤثر سلبيا على الأشخاص المؤهلين. ويقول رئيس لجنة التوظيف بجامعة الحدود الشمالية وعميد كلية العلوم الدكتور فرج الغامدي: إن الواسطة مكنت النفوس الحاقدة من أن تمارس هيمنتها وتهضم حقوق الآخرين، وكبتت القدرات والكفاءات في ظل موت الضمائر وطغيان حب المصلحة، مولدة بذلك البطالة لحملة الشهادات والكفاءات، وحيدت التعليم والخبرات وجعلت منها الحكم في التعيين والتوظيف وأصبحت سيدة الموقف. وأن صاحب الحاجة غير المشروعة، يتمتع بأنانية غير عادية يرغب من خلالها في تنفيذ عملية غير قانونية تخدم مصلحته فقط، اعتماداً على موقعه الاجتماعي قفزاً على النظام المتبع في إنجاز هذه المهمة. ويجب لزاماً على من تولى أمراً من أمور المسلمين، أن يكون أميناً في أدائه لعمله، فوظيفته ليست ملكاً له يتصرف بها كما يريد، بل هي تكليف يلزمه التفاني في أداء متطلباتها، ومن هنا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا ذر الغفاري رضي الله عنه، بقوله "يا أبا ذر إنها أمانة، وإنها حسرة وندامة إلا من أخذها بحق الله فيها". http://up.liilas.com/uploads/liilas_12985462045.jpg _________________ الواااسطة والمجتمع موضووع خطر ببالي لابد واننا لاحظنا انتشااااار الواااسطة بشكل كبير جدا حتى في محل بيع الفووول والتميزز فعندما تكون بينك معرفة بصاحب المحل بمجرد اتصاااال تطلب منه تجهيز التمييز الناااس يقفووون بانتظار تجهيزة وبكل بساااطة تأتي أنت وبدوون انتظاار لتجده مجهز لك هذه من ابسط الأمثلة التي نرااها في عصرنا الحالي لااايستطيع الشخص أن يعيش بدوون وااسطة برغم من أنها محرمة شرعا ومن باب دعم رفض الشفاعة المعطلة هذه ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ورفضه لطلب قريش الشفاعة في عدم إقامة حد السرقة على امرأة مخزومية فقال لمن طلب: (أتشفع في حدٍ من حدود الله، إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيْمُ الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها). ماالأسباب التي حدتنا من استخدااام الوااسطة ...؟ لو كااان بإمكانك أن تدخل وظيفة لاتحلم بها عن طرريق الوااسطة على الرغم من أنك لاتستحقها وهناك من يستحقها أكثر منك هل ستقبل بالوااسطة ...؟ كم مرررة في حيااتك اظطريت لإستخدام الواسطة ..؟ الوااااسطة بي القبووول والرفض مااارأيك .. ولماااذااا ...؟؟ هل تعرضت لظلم في موقف بسبب الوااااسطة ..وماهو ...؟؟ ماذا تعني لك هذه الأسماااء لو لم تكن لديك وااسطة الجاااامعة .. الماااجستير .. الوظيفة .. واخيراااا يله حباااايبي لاتحرموووني مشاااركتكم بانتظاااركم بفاارغ الصبر هيوووول |
طرح رائع
لي عودة بإذن الله ودي |
أهليييين حبيبتي بانتظاااارك |
السلام عليكم ورحمة الله
الحديث في الواسطه ذو شجون على ما يقولون الواسطه لا نقدر نقبلها للغيرولا نقدر نرفضها لأنفسنا ماالأسباب التي حدتنا من استخدااام الوااسطة ...؟ لأن غيرنا استخدمها لو كااان بإمكانك أن تدخل وظيفة لاتحلم بها عن طرريق الوااسطة على الرغم من أنك لاتستحقها وهناك من يستحقها أكثر منك هل ستقبل بالوااسطة ...؟ اكيد بقبلها وخل غيري يدور واسطه مثلي كم مرررة في حيااتك اظطريت لإستخدام الواسطة ..؟ بما اني ربة بيت الواسطه محدوده يعني الواسطه كانت في دخول مستشفى وكثير استخدمتها الوااااسطة بي القبووول والرفض مااارأيك .. ولماااذااا ...؟؟ والله انا مرفوضه عندي لكن المجتمع يضطرك تلجألها انا ما تعرضت لظلم لكن اخواني تعرضو ا وكثير بعد واحد من اخواني الكبار كان متفوق دراسيآ وقدم بعد الثانويه لكليه وكان مقبول الي اخر شي لدرجة ان كل معارفنا الوحيد الي متأكدين بينقبل اخوي فجاءه مالقى اسمه با الفرز النهائي انمسح اسمه وصار في مكانه واحد ثاني حاول لكن ما نفع ..... والطريف بالموضوع ان اخوي حول دراسته لتخصص ثاني وحصل على وظيفه افضل من الي كان يتمناها وبا الواسطه حصل عليها ......... ماذا تعني لك هذه الأسماااء لو لم تكن لديك وااسطة الجاااامعة .. مجموعي ونسبتي هي اكبر واسطه بعد توفيق الله الماااجستير .. يمكن تدخلني الواسطه لكن الواسطه في ها المرحله ما تنفع كثير لأن الماجستير يعتمد علي اكثر من الواسطه الوظيفة .. ردد يا ليل ما طولك موضوع رائع تسلمين صاحبة الموضوع |
اقتباس:
حبيت اجاباتك صحيح كلامك لأن غيرنا استخدمها ومو بس استخدمها صار شي اساسي قبل المؤهل والقدرات اسعدني مرورك حبيبتي أنتي الأرووووع تسلمي |
الساعة الآن 04:41 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية