منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   مملكة الجن (https://www.liilas.com/vb3/f651/)
-   -   حقائق عن الجن والعفاريت (https://www.liilas.com/vb3/t144293.html)

مصدوووومه 10-07-10 06:12 PM

حقائق عن الجن والعفاريت
 

بمآ أنهـ مآفيهـ ولآموضوع فيذآ القسم قلت آحط فيهـ
صآير مهجور مآفيهـ ولآ موضوع :eek:
طيب اليهـ عندهـ آي تعقيب لآ يتردد إنه يحطه هنآ:biggrin:


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
عند الحديث عن الجن تبرز عدة أشياء وتستحضر في الذهن أولا إن هذا العالم غيبي والحديث عنه يثير الفضول والاهتمام عند الكثير. وأيضا عند البحث في هذا العالم نجد نصيب كبير للخرافة والوهم والخوف. وأمر آخر أيضا ما هي درجة إيماننا بالجن وقصصه وما مدى تغلغلها في واقعنا المعاش.
وهناك أمر خطير يتعلق بالجن وهو المس بالجن ودخول الجن لجسد الإنسان والإضرار بيه وهنا يطل أمر الخلاص من هذا الأمر وطرق العلاج وغرابة الأمور أللتي يطلبها المعالجون وهناك نصيب كبير للدجل والنصب واستغلال مصائب الناس للكسب الاستنزاف من الجيوب. وهناك أمر غريب جدا فيه من الخرافة والاصطورة الكثير أسماء الجن وحكاياتهم في الموروث الشعبي. وعالم الجن والخوض فيه شي ظريف وأمر غريب ستجد المصدق بيه والخائف منه والذي لا يبالي والمستفيد والمستغل له.
فعالم الجن كما قيل في المثل العراقي «غريب أمور عجيب قضية»، ومن أراد أن يطلع على هذا العالم ويبحر معنا فيه بكل ما يتعلق به من غرائب وحكايات وقصص مرعبة وغريبة وخارجه عن المألوف فليتفضل.
ملحوظة: أن أسماء الجن وتعريفها وصفاتها أيضا القصص اخدته مما قرأت أو سمعت وهذا لا يعني إنني هنا أقوم بدور الباحث أو الناقد ولا حتى الموثق وإنما هي مجرد إطلالة على عالم خفي وغيبي له نصيب كبير من موروثنا الشعبي وكثير من التعاريف قد تختلف من مكان عن الأخر فمن عنده مادة يستطيع بها إثراء هذا الموضوع والإسهام في الإطلال على هذا العالم وتسليط الضوء عليه فليتفضل وياريت كل من عنده قصة أو عاش شي من هذا العالم ينقله لنا هنا.
الجن في القرآن الكريم
تحدث القرآن الكريم عن خلق الجن والعفاريت ودورهم في حياة البشر وتحدث عن بعض أعمالهم وعلاقتهم بالناس وتحدث عن ما خلق من الجن وتكلم عن أنهم أمم أمثالنا وأن منهم الصالحون والمؤمنون ومنهم مادون ذلك وأخبرنا عن طاقاتهم ومقدرتهم في آيات عدة. وأخبرنا الله عز وجل عنهم أنه خلقهم من نار، كما قال تعالـى ﴿ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ ﴾ وقوله عز وجل ﴿ وخلق الجان من مارج من نار ﴾ . وقد فسر أهل العلم قوله ﴿ مارج من نار ﴾ هـو طرف اللهب. وقد خلـق الجان قبـل الإنسان وسكن الأرض قبله ، بدليـل قـول الله عـز وجل ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ * وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ ﴾.
والجن لهم حياتهم ومعاشهم وأكلهم وشربهم، ولهم أماكن يسكنـون فيها أو مختصة بهم، وقد يشاركوننا في بعض الأماكن . فهم يسكنون في الأحراش والخرابات وبيوت الخلاء، وفي مواضع النجاسات والمقابر.
فالجن أيضا تعيش في منازلنا ومعنا ولكن لا نراهم، وقد يأكلون معنا ويشربون معنـا من حيث لا نراهم لاستتارهم عنا، لقوله عز وجل ﴿ انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون ﴾ . الا انه قد يتشكل في بعض الأحيان، وهذا ما سنتطرق اليه في حينه.
أسماء الجن عند العرب
1- أذا ذكروا الجن خالصا قالوا : جني.
2- وإذا أرادوا أنه مما يسكن مع الناس قالوا : عامر.
3- فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا : أرواح.
4- فإن خبث وتعرض قالوا :شيطان.
فإن زاد على ذلك فهو مارد.
6- فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا:
عفريت والجمع: عفاريت.
وقد ورد في الراويات أن الجن ثلاثة أصناف فصنف يطير في الهواء وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون.
• أسماء الجن في الموروث الشعبي
الخبابة:
يقال إنها امرأة طويلة متشحة بـالسواد من رأسها إلى أخمص قدميها تختطف الجهال وتغوى الرجال وتعرف أيضا بأنها تظهر في المزارع الكثيفة والغابات. واغلب الظن إنها مجرد أكذوبة كانت الأمهات تخوف بها أولادها لكي تمنعهم من الخروج ليلا.
السعلوة:
يقال إنها امرأة ذات شعر طويل وقوام ممشوق كانت تظهر للرجال ليلا فتغويهم وتسحرهم فيتبعونها حتى تصل بهم لمكان منعزل فتقتلهم. وهناك من يزعم إنها ليست أكثر من غوريلا صورتها الحكايات على إنها تلك المرأة التي تظهر للرجال وتغويهم. وقد قرأت صفاتها في بعض الكتب القديمة وزعم إنها ربما تزوجت بمن تحب من الرجال وهو لا يعرف عنها ويقال منها من تظهر من بعيد ليلا كنها نيران مشتعلة وأغلب الظن أنها أتت من وحي قصص الرجل القرد بالهند.
أم حمار:
تصورها الحكايات الشعبية على إنها امرأة لها وجه إنسان ورجلي حمار وهناك من يزعم إنها تظهر على شكل رجل أيضا بنفس المواصفات تصطحب الناس ليلا إلى العين فتغرقهم. وتسمى أيضا بـ حمارة القايلة حيث يشاع أن حمارة القايلة أو مثيلاتها لا يظهرون إلا القايلة أي وقت أشتداد حرارة الشمس وتوسطها السماء ظهرا وكانت توصف حمارة القايلة أنها مزدوجة الشكل فنصفها حيوان ونصفها الأخر ادمي رأسها وأرجلها من الحمار وجسمها جسم ادمي …فهي وحش يشبه الآدمي تدوس كل ما تراه أمامها من الأولاد الصغار. ثم تأكلهم ومن خلال هذه الحكايات والأساطير وربما اخترعت هذه الأسطورة الأمهات لكي تمنع أطفالها من الخروج وقت الظهر.
الغول:
معروف الغول في وقتنا الحاضر من انه نوع من أنواع الحيات الخطرة والحكايات الشعبية تصنفه من ضمن الجن المتشيطنة ويقال انه يظهر بشكل حيات في البيوت والغابات وسرعان ما تتحول لجان.
العفريت:
طبعا العفاريت معروفة وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم وهى مخلوقات لديها قدرات وقوة عجيبة وخارقة للعادة كما ورد في القرآن الكريم في قصة نبي الله سليمان وإحضار عرش بلقيس. والناس تطلق كلمة عفريت على كل من له حركة غير عادية أو نشاط حركي ملموس ومتميز عن أترابه والقصص في التراث العربي مملؤه بالقصص عن العفاريت وأشهرها مصباح علاء الدين.
الراعية:
تصورها العامة على إنها امرأة من الجن تسكن البيوت وتظهر لأصحاب البيت بين فترة وأخرى وربما عملت بعض الأعمال الضارة لهم أو بعض الحركات أو إصدار بعض الأصوات أو التشكل بعدة صور مثل الحيوانات وتسمى أيضا في بعض الراويات بالعمار.
الدعيدع:
يقال انه جان يظهر على شكل رجل في المقابر أو النخيل ولم اعثر على ان العامة تجعل له مؤنث. وهو كثيرا ما يطلع للفلاحين عند حلول الليل وربما تشكل لهم بعدة صور وقلد بعض الأصوات لكي يغوى أو يخدع الناس. وسوف نورد له بعض القصص لاحقا وهناك نوع من الرطب يسمى بنفس الاسم ويطلق عليه البعض أصابع البنات واعني الرطب وليس الجني نظرا لشكله فهو ضعيف وطويل ولونه أحمر ولكن طعمه يميل للمرارة لهذا اختفى الآن.
ويقول حسين محمد أحد الباحثين من البحرين « تسمى في البحرين إدعيدع ومديدع المقبرة وتسمى في الكويت إدعيدع وضو إدعيدع (أي نار إدعيدع) .. وهي أيضا من الخرافات التي يخيفوا بها الأطفال في الماضي ... ووصفها كما قيل أن يرى الشخص نارا أو نورا وإذا اقتربت منه اختفى ..... و لا أدري إذا كانت تعرف في باقي دول الخليج». وهذ مشهورة عندنا أيضا أي أنه ربما طلع وكأن هناك نار مشتعلة بنخل أو بيت فيجري الناس للمساعدة وعند وصولهم تختفي وقد حدثت هذه لأحد زملائنا بالعمل فقد راى نار وعند استدعاء قسم السلامة وحضورهم اختفت النار وكأن شي لم يكن.
أبو مغوي:
هو جن يظهر لأهل البحر من السماكين الذين يصطادون ليلا فيناديهم بأصوات زملائهم لكي يتبعوه زاعما أن الصيد عنده وفير حتى يدخلهم الغبة أو الأماكن الغزيرة لكي يغرقهم ومن هنا أخد اسمه أبو مغوي من إغواء البحارة وإضاعتهم. وايضا يفعل هذا مع الفلاحين وغيرهم كما سوف نعرف ذلك من خلال القصص فيما بعد.
عبد العين:
تزعم العامة انه يوجد في كل عين جان يسكن في التنور وهو مكان منبع الماء من تحت الأرض وهو ربما سحب احد السباحين لمسكنه حتى يغرقه وتزعم بعض القصص أن بعض الأعيان تسحب واحدا في كل سنة لهذا يوجد ببعض الاماكن ان السكان يقدموا بين فترة وأخرى الرز واللحم او الرز مع السكر والزبيب هدية لعبد العين لكي يتركهم في حال سبيلهم.
الصالحين:
كانت الأمهات تدعوا الجن الذين يعيشون في البيوت ودون أن يضروا أهله بالصالحين لهذا عندما يقع بعض الأكل أثناء الطبخ تنهى الأمهات أطفالهم عن أخده ويقولوا لهم دعوه للصالحين ولعلهم نفس الراعية أو العمار وربما فعلت الأمهات ذلك لكي تسترضي الجان وتأمن شرها.
أم إرعام:
لم اعثر على تصور لها سوى إن العجايز عند ذكرها يقولوا « بسم الله الرحمن الرحيم الشر برى وبعيد بينا بينهم حجاب اللهم صل على محمد وآله الطاهرين». واظن ان أم مرعام مجرد سبة تطلق لتدل على البشاعة وسوء الخلق.
الطنطل:
تصوره الحكايات الشعبية وبعض الكتب بأنه جان على صورة رجل طويل للغاية لهذا الناس تدعوا كل طويل بالطنطل. وهم يزعمون انه ربما بلغ طوله ارتفاع النخلة العالية جدا وجاء في معجم حنظل: «الطنطل كائن من الأشباح طويل القامة عظيم الجسم». وروي القناعي في كتاب «صفحات من تاريخ الكويت» عن خرافات أهل الكويت ومنها الطَنْطل وهو يوصف بسواد الجسم. وهو يتمثل للسارين في الليل ويلعب معهم ولكن الحيلة في دفعه إن يكون مع الساري مسلة (سلاية) فإذا رآه «صاح هات المسلة».
الجاثوم:
هو جان يقال انه يجلس على صدر الإنسان ويسحب لسانه بأحد يديه وبالأخرى يخنقه فيجلس الإنسان ولا حول ولا قوة له فلسانه معقود ونفسه مخنوق وربما قتل الإنسان. ولجلوسه على الصدر تدعوه بعض المناطق بأبي ركيب ويقول الباحثين أن هذا ليس جان وإنما هو مجرد كابوس نظرا للإكثار من للأكل قبل النوم. وحيثما ينام الإنسان يوجد ( عثيون ) فقد يكون في البيت أو في البستان أو في المركب أو في العراء. لايوجد انسان ليست له حكاية مع ( عثيون ) أو ياثوم فالكوابيس شر لابد منه في حياتنا المعقدة هذه، والإنسان المكروب بالهموم، المثقل بالعناء، المقهور بالمعاناة، لا يتبقى له إلا كثرة الكوابيس التي يتكفل بها ( عثيون ) .
يقول أحد الرواة: أن عثيون ماهو إلا جني صغير، وهو لايضر إلا نادرا، لكنه يحب العبث بمنامات الناس فيقلق نومهم ويفزعهم ونادرا ما يحاول القضاء على الضحية. كما ان اسلوبه واحد وهو أن « يبرك على صدر الواحد ويمط لسانه» الى خارج فمه .ويقول الراوي: كنت اسارع الى الاستعاذة من الشيطان الرجيم وأقول بعض الأدعية فتبعده عني.
أم الخضر والليف:
هي النخلة وقد استخدم هذا الاسم الأمهات والجدات لكي يخوفوا الأطفال ليلا عند امتناعهم عن النوم ليست أسما لجان. وان كانت توهم الأمهات أطفالهم من أنها جان.
ولا تخافون العفريت ما يطلع إلآ للي يخاف منهـ:t9L04569:

بالنسبهـ لي آحب الموآضيع الي كيذآ والقصص آستمتع فيهآ بالرغم
آنهآ تخوف وغريبهـ :redface:

القمـــري 11-07-10 01:09 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الله يكفينا شرهم ويجعل كيدهم في نحورهم
بالفعل إختي مصدووومه فيه اللي من تخيلات الناس وفيه الصدق
أنا مره كنت عند شيخ يقرا علي عشان الحمل
وكان عنده مجموعة حريم..كان فيه وحده بسم الله تكلم الجني اللي متلبسهاوقال إنه ماراح يطلع إلا إذا طلقها زوجها..
أنا بصراحه خفت أشكال الحريم كانت تخوف بسم الله الله يشفيهم يارب..ولارحت له مره ثانيه..

مصدوووومه 11-07-10 03:37 PM

اقتباس:

بسم الله الرحمن الرحيم
وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الله يكفينا شرهم ويجعل كيدهم في نحورهم
بالفعل إختي مصدووومه فيه اللي من تخيلات الناس وفيه الصدق
أنا مره كنت عند شيخ يقرا علي عشان الحمل
وكان عنده مجموعة حريم..كان فيه وحده بسم الله تكلم الجني اللي متلبسهاوقال إنه ماراح يطلع إلا إذا طلقها زوجها..
أنا بصراحه خفت أشكال الحريم كانت تخوف بسم الله الله يشفيهم يارب..ولارحت له مره ثانيه..
بالفعل اختي الكل متعرض لهم بس الي يتحصن ويذكر ربي
مآرآح يصير له إلآ ربي كآتبهـ لهـ

تسلميلي يالغلآ على توآجدك هنآ وعلى تعقيبكـ
اللهـ يحفظكـ من كل شر


الساعة الآن 02:00 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية