منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الادباء والكتاب العرب (https://www.liilas.com/vb3/f202/)
-   -   شريف حتاتة , العين ذات الجفن الحديدي (https://www.liilas.com/vb3/t139042.html)

بدر 03-04-10 09:36 PM

شريف حتاتة , العين ذات الجفن الحديدي
 

العين ذات الجفن الحديدي
شريف حتاتة
منشورات كتب عربية






http://www.liillas.com/up3//uploads/...7c08c98a84.jpg



عنها:


د. شريف حتاتة كاتب، روائى، وطبيب تخرج في كلية الطب جامعة فؤاد الأول (القاهرة) سنة 1946 بامتياز، انضم الى الحركة الديموقراطية للتحرر
الوطنى اليسارية وقضى خمسة عشر سنة فى السجون والمنافى. له عدة مؤلفات وروايات نشر منها اثنتان باللغة الإنجليزية فى لندن هما"الشبكة" و"
العين ذات الجفن المعدني". آحدث مؤلفاته سيرة ذاتية من ثلاثة أجزاء نشرت تحت اسم "النوافذ المفتوحة" . منتدى ليلاس

من أهل قريته استمد الحب وتعلق بحياة البسطاء ولأجلهم وأمثالهم دخل شريف حتاتة السجن وناضل ولهم يكتب اليوم رواياته التي كتب أولاها بعد أن
تخطى الثاني والأربعين من العمر وحملت عنوان العين ذات الجفن المعدني ثم تعددت الروايات ومنها عمق البحر وفي الأصل كانت الذاكرة ونبض الأشياء الضائعة وطريق الملح والحب وعطر البرتقال الأخضر وتجربتي في الإبداع والشبكة وقصة حب عصرية والنوافذ المفتوحة روايات تجمع بين الحب والنضال وتجربة السجن .

وفي "العين ذات الجفن المعدني" لـ"شريف حتاته" لوحة كاملة متعددة الألوان للحياة داخل زنزانة السجن الحربي بكل تنوعاتها. منتدى ليلاس

كانت تجربة السجن كتلة من الحجر حوّلها هو قطعة من الصلصال. أعاد نحتها أكثر من مرة في هيئات متباينة تجري فيها الدماء. نقش ذلك كله
بمهارة فنية، ففي كل رواية تبدو أطياف السجن مغايرة، تخدم الفكرة الرئيسة، وتُلقي ضوءاً جديداً على التجربة، أو تكشف الترابط الوثيق بين الجوانب المختلفة للمجتمع. فهي تُوضح العلاقات بين الإقتصاد والسياسة، بين المرض والفقر، بين المجتمع والطب، بين حرية الوطن وتقدمه والإستعمار
الرابض عليه، بين الفرد وحياته الأسرية والشخصية، بين عواطفه وعقله. فـ «العين ذات الجفن المعدني» تجعلنا نعيش السجن وجحيمه. إنها رحلة
داخل نفس سجين سياسي بأعماقها وأغوارها الخفية، بلحظات ضعفها وقوتها، بلحظات الجبن والإنتهازية، بكل إنكساراتها وانتصاراتها
منتدى ليلاس


الرابط :








ظ…ط±ظƒط² طھط*ظ…ظٹظ„ طŒ طھط*ظ…ظٹظ„ طŒ ط§ظ„طµظˆط± طŒ ط*ظ…ظ„ طŒ ظپظ„ط§ط´ طŒ ظ…ظ„ظپط§طھ طŒ ظ…ط®ط²ظ† طŒ ط§ظ„طھط*ظ…ظٹظ„

kais1975 03-04-10 10:02 PM

شريف حتاتة.. علينا أن نقول ما لا يُقال?!



بكل بساطة ووضوح ودون أي تعقيدات يعترف الدكتور شريف حتاتة أنه هو من وضع لافتة باسم زوجته الدكتورة نوال السعداوي, عنواناً لمنزلهما, وذلك لسبب بسيط, كما يرى, هو أنها معروفة أكثر منه, محاولاً من وراء هكذا تصرّف قول إن المرأة من الممكن أن تكون متقدمة أكثر من الرجل.. فهما الاثنان يركزان على الإنسان بحد ذاته, ولايهم كونه امرأة أم رجلاً.

وجود شريك حياة بهذه العقلية لن يجعلنا نستغرب مواقف وآراء د. نوال السعداوي الجريئة , لأنه ليس شريك حياة زوجية فحسب, وإنما كما بدا في اللقاء الذي أجراه معه شريف بركات في (برنامج علمتني الحياة- قناة المحور), شريك فكر.. شريكاً حقيقياً لكل جوانب الحياة, أمام هذه الحقيقة يصفه محاوره بأنه يتحدث عن المرأة أفضل من المرأة نفسها, ولاسيما عندما يعلن حتاتة أنه مع أن يحمل أبناؤه اسم أمهم إلى جانب اسمه, فما المانع من أن يحمل الابن الاسمين معاً, لطالما كانت الأم صاحبة الدور الأهم والأبرز في حياة أبنائها, هو أمر يأتي في سياق اعترافنا بهذا الدور, ويشير حتاتة إلى أنه لا وجود لأي دليل يمنع هذا الوضع في الاسلام.‏

الحوار في غالبيته دار حول علاقة د. حتاتة بزوجته د. نوال السعداوي, وحول مواقفه من آرائها الهامة في كثير من القضايا التي تُعتبر من التابوهات التي يُحرّم الاقتراب منها في العالم العربي (دينياً - فكرياً وسياسياً). على سبيل المثال, مسألة الميراث يتوافق فيها مع زوجته حول ضرورة المساواة بين البنت والابن وحجته أن بعض المدارس الإسلامية لاتمانع ذلك, كما أنه يرى من يحتاج الحماية والضمان المالي هم النساء أكثر من الرجال.‏

يوضح حتاتة بعض النقاط التي فُهمت وأُثيرت بشكل مغلوط وخاطىء عنه أو عن زوجته, في موضوعات شديدة الحساسية والأهمية, مثل موقفه من الأزهر, ومن الدعاة الإسلاميين الجدد.. إذ يذكر أنه ليس ضد الأزهر أبداً, بل هو ضد من يخرّجهم وينشرون أفكاراً أصولية متخلفة, هو مع الخريجين المتنورين إن وجدوا.‏

أما الدعاة الإسلاميون الحاليون, فيرى حتاتة أنهم يأتون ( مفصلين تفصيلاً), للأغنياء دعاتهم, وللفقراء دعاتهم, كل منهم يخاطب طبقة معينة دون غيرها .. إذاً هناك تخصص يمارسه هؤلاء الدعاة.‏

ولأجل هذا يؤكد أننا بحاجة إلى رؤية جديدة للدين, وإلى تغيير مفاهيمنا عن الدين, وحتى اللغة من المفترض أن تتطور, لأنها الحامل لتلك المفاهيم.‏

يتحلى حتاتة بجرأة على قول ما لايجرؤ غيره على نطقه, أو حتى التفكير به, كما زوجته تماماً. فيسرد في مذكراته, قصة تعرضه لمحاولة اعتداء جنسي, في سنوات طفولته الأولى, مِن قبل أحد الخدم السود, أثرت هذه الحادثة فيه بأن جعلته ذا نظرة سيئة تجاه السود, وهو إذ يقص هذه الحكاية فإنما يفعل ذلك لأنه يجب علينا أن نقول ما لايقال.‏

فهناك عشرات الأطفال ممن يتعرضون لذلك دون أن يحرك أحد ساكناً, ودائماً يتم التكتم على هذا النوع من الفظائع.‏

شريف حتاتة .. الذي علمته الحياة ألا يحكم على الناس بسرعة, لأنهم حصيلة ظروفهم, بنى علاقته مع زوجته لتكون مثالاً لعلاقة فيها مساواة وحب وديمقراطية, يرجع فيها الرجل إلى الخلف.‏ http://http://www.youtube.com/watch?v=sde_Vzif7ww

المقوقس 05-04-10 10:46 PM

شكرا جزيلا اخي بدر على الرواية الرائعة بارك الله فيك وادام عليك نعمة العافية وراحة البال واشكر كدالك الاخ قيس على الفديو الجميل ..تحياتي لكما ولكل الاخوة اعضاء المنتدى


الساعة الآن 05:18 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية