منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الادباء والكتاب العرب (https://www.liilas.com/vb3/f202/)
-   -   أحمد ابودهمان , الحزام , سلسلة كتاب في جريدة , 2006 (https://www.liilas.com/vb3/t137812.html)

dali2000 13-03-10 06:02 PM

أحمد ابودهمان , الحزام , سلسلة كتاب في جريدة , 2006
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أحمد ابودهمان , الحزام




http://dc171.4shared.com/img/2364079...ae4/____-_.pdf


عنها :



يختزل الكاتب السعودي أحمد أبودهمان في روايته (الحزام) الصادرة باللغة الفرنسية عن دار (غاليمار), عبر سيرته الذاتية التي ينشرها على مدى 140 صفحة, سيرة جماعية, يرتسم الأشخاص خلالها وفيها, كما أشخاص الأساطير الإغريقية بمعنى الرموز التي تعبّر عن الواقع, أو عن المثال الذي يتحرك الواقع من خلاله.

يصعب في رواية (الحزام) التفريق بين الخيال والواقع, كما في تغريبة بني هلال وأساطير الإغريق. ففي هذه الرواية يعيد أبو دهمان كتابة قريته, مختصراً الجزيرة العربية بتاريخها وملامحها وتكوّنها الجغرافي.

مجتمع الرواية

من خلال القرية (آل خلف) المختلفة عن أي قرية, يبدو العالم مختلفاً, وناس القرية مختلفين, ومن تكوّن هذا الاختلاف الجغرافي للقرية ووجودها, ولحركة السكان وعلاقاتهم الإنسانية بعضهم ببعض, تتجمّع العناصر الأسطورية التي تحبك الرواية, فناس القرية يتجاوزون الناس المألوفين, إلى عالم العجب والغرابة, حيث تنساب الأحداث أو تشتبك وتنفكّ بشفافية شعرية مطلقة.

بما يشبه البراءة والدهشة يكاشفنا أبو دهمان بقصة قريته وناسها راوياً عبر والدته التي هي إحدى الشخصيات الرئيسية في الرواية, بأن قريـته (آل خلف) ( فريدة في الوجود, مثل الشمس والقمر. وهي أغنية كلماتها فراشات, بل هي أبهى وأجمل ألواناً وأجنحة وطيراناً, ما يجعلها أقرب إلى السماء, لتضيء الأرض).

الشعر والأسطورة مداران في مدارات رواية (الحزام), والشعر هو الذي يجعل كاتباً روائياً شابّاً يلتقط اللحظة الإنسانية, عبر الإشارات والإيماءات, ويحمله على اقتحام أعماقها وسبر مكامنها المخبوءة. ( عرض : فوزي الشلق )







للتحميل (عدة روابط)

من هنا


او

من هنا

او

من هنا

او

من هنا



قراءة موفقة للجميع

المقوقس 04-06-10 05:47 PM

لك الشكر الجزيل على الكتاب الجميل والمقدمة المهمة بارك الله فيك يااخي دالي وشكر الله لك مجهودك


الساعة الآن 04:05 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية