منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الحوادث , جرائم , قتل , فضائح , أخبار , مشاكل وقضايا (https://www.liilas.com/vb3/f52/)
-   -   سعودية تطلق حملة لتعدد الزوجات (https://www.liilas.com/vb3/t132690.html)

عذاري 25-12-09 02:52 PM

سعودية تطلق حملة لتعدد الزوجات
 
سعودية تطلق حملة لتعدد الزوجات


تعتزم الناشطة الإعلامية السعودية سحر خان تنظيم حملة لإنقاذ فتيات المجتمع من شبح العنوسة، وكابوس الطلاق . وقالت: إنها تريد إنقاذ المجتمع من هذين الكابوسين اللذين باتا يهددا استقرار الكثير من الأسر، خاصة في ظل الأرقام المتزايدة والمخيفة لهما، وبالتالي توجيه بنات جنسها إلى السبل الكفيلة بتجنب الوقوع فيهما، مؤكدة أنها لا تهدف إلى تحريض الرجل على التعدد بقدر ما تهدف إلى تخليص الفتيات من لقبي (عانس ومطلقة) عبر حملتها التي أسمتها “لا للعنوسة . . نعم للتعدد” .



وأضافت: أرى أن للتعدد فوائد منها، القضاء على العنوسة ومساعدة المطلقات والأرامل، فالهدف من التعدد مساعدة هؤلاء النسوة اللاتي يعشن بلا رجل يحميهن ويصرف عليهن ويعينهن على الفقر والعوز بطريقة شريفة . وأشارت إلى أن هناك مطلقات وعوانس يعانين من الفقر والعوز والحاجة لدرجة تجعلهن يسألن فاعلي الخير بعض المال، خاصة غير المتعلمات والعاطلات عن العمل، كما أن المتزوجة من رجل متزوج قبلها أو بعدها، فهي لها يوم راحة لا تطهو فيه ولا تتكبد عناء إعداد وجبات لزوجها ولها حرية التصرف في يوم إجازتها . وجزمت بأن التعدد سيحل أزمات اجتماعية لا يمكن حلها بطرق أخرى .

فهارس 26-12-09 08:34 PM

والله انها ماهي بصاحية
شكلها ماخذة شي مدروشها
خلها تروح بلادهاوتطبق
جنانها عندهم
يسلموووووووو

المجنون 29-12-09 06:11 PM

الشيخ ابن عثيمين - معددا فوائد التعدد- :
- أنه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان ، مثل : أن تكون الزوجة كبيرة السن، أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها إعفاف، وتكون ذات أولاد منه، فإن أمسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح، أو ربما يخاف الزنا، وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها، فلا تزول هذه المشكلة إلا بحل التعدد .


- أن النكاح سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54‎] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ، ويصل بعضهم ببعض، وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .

- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء، والقيام بحاجتهن من النفقة والمسكن وكثرة الأولاد، والنسل، وهذا أمر مطلوب للشارع .


- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة ، وهو تقي نزيه، ويخاف الزنا، ولكن يريد أن يقضي وطراً في التمتع الحلال، فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم .


- وقد يظهر بعد الزواج عقم المرأة ، ويكون الحل هو طلاقها، فإذا كان له سعة في الزواج من غيرها فلا يقول عاقل إن طلاقها أفضل

- وقد يكون الزوج كثير السفر أو الغربة، فيحتاج إلى إحصان نفسه في غربته .

- كثرة الحروب ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله سبب في قلة الرجال وكثرة النساء، وهذا الأمر تحتاج معه النساء إلى من يستر عليهن ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالزواج.


- وقد يعجب الرجل بامرأة أو بالعكس بسبب الدين أو الخلق، فيكون الزواج هو الطريق الشرعي للقاء كل منهم بالآخر.


- وقد يحدث خلاف بين الزوجين ، ويتفرقان بالطلاق ، ثم يتزوج الرجل، ويرغب بالعودة إلى امرأته الأولى، فهنا يأتي تشريع التعدد حلا حاسما لمثل هذه الحالة .

- والأمة الإسلامية بحاجة ماسة إلى كثرة النسل لتقوية صفوفها والاستعداد لجهاد الكفار، ولا يكون ذلك إلا بكثرة الزواج من أكثر من واحدة وكثرة الإنجاب .


- ومن حِكَم التعدد تفرغ المرأة في غير نوبتها لطلب العلم وقراءة القرآن، وتنظيف بيتها، وهذا لا يتيسر - غالبا - للمرأة ذات الزوج غير المعدِّد .

- ومن حِكَم التعدد زيادة الألفة والمحبة بين الزوج ونسائه ، إذ لا تأتي نوبة الواحدة منهن، إلا وهو في شوق لامرأته ، وهي كذلك في اشتياق له .


وغيرها كثير ، والمسلم لا يشك لحظة أن في تشريع الله حكمة بالغة، وأعظم حكمة هو الامتثال لأمر الله وطاعته فيما حكم وأمر .

عذاري 13-01-10 10:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهارس (المشاركة 2128490)
والله انها ماهي بصاحية
شكلها ماخذة شي مدروشها
خلها تروح بلادهاوتطبق
جنانها عندهم
يسلموووووووو

الله يسلمك
فهارس
نورتي الموضوع
جزاكي الله خيرا

عذاري 13-01-10 10:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجنون (المشاركة 2130668)
الشيخ ابن عثيمين - معددا فوائد التعدد- :
- أنه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان ، مثل : أن تكون الزوجة كبيرة السن، أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها إعفاف، وتكون ذات أولاد منه، فإن أمسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح، أو ربما يخاف الزنا، وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها، فلا تزول هذه المشكلة إلا بحل التعدد .


- أن النكاح سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54‎] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ، ويصل بعضهم ببعض، وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .

- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء، والقيام بحاجتهن من النفقة والمسكن وكثرة الأولاد، والنسل، وهذا أمر مطلوب للشارع .


- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة ، وهو تقي نزيه، ويخاف الزنا، ولكن يريد أن يقضي وطراً في التمتع الحلال، فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم .


- وقد يظهر بعد الزواج عقم المرأة ، ويكون الحل هو طلاقها، فإذا كان له سعة في الزواج من غيرها فلا يقول عاقل إن طلاقها أفضل

- وقد يكون الزوج كثير السفر أو الغربة، فيحتاج إلى إحصان نفسه في غربته .

- كثرة الحروب ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله سبب في قلة الرجال وكثرة النساء، وهذا الأمر تحتاج معه النساء إلى من يستر عليهن ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالزواج.


- وقد يعجب الرجل بامرأة أو بالعكس بسبب الدين أو الخلق، فيكون الزواج هو الطريق الشرعي للقاء كل منهم بالآخر.


- وقد يحدث خلاف بين الزوجين ، ويتفرقان بالطلاق ، ثم يتزوج الرجل، ويرغب بالعودة إلى امرأته الأولى، فهنا يأتي تشريع التعدد حلا حاسما لمثل هذه الحالة .

- والأمة الإسلامية بحاجة ماسة إلى كثرة النسل لتقوية صفوفها والاستعداد لجهاد الكفار، ولا يكون ذلك إلا بكثرة الزواج من أكثر من واحدة وكثرة الإنجاب .


- ومن حِكَم التعدد تفرغ المرأة في غير نوبتها لطلب العلم وقراءة القرآن، وتنظيف بيتها، وهذا لا يتيسر - غالبا - للمرأة ذات الزوج غير المعدِّد .

- ومن حِكَم التعدد زيادة الألفة والمحبة بين الزوج ونسائه ، إذ لا تأتي نوبة الواحدة منهن، إلا وهو في شوق لامرأته ، وهي كذلك في اشتياق له .


وغيرها كثير ، والمسلم لا يشك لحظة أن في تشريع الله حكمة بالغة، وأعظم حكمة هو الامتثال لأمر الله وطاعته فيما حكم وأمر .


مشكووووور
المجنون
نورت الموضوع
جزاك الله خيرا


الساعة الآن 08:28 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية