منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الادباء والكتاب العرب (https://www.liilas.com/vb3/f202/)
-   -   غسان كنفاني , الأعمال الروائية و القصصية (https://www.liilas.com/vb3/t122846.html)

بدر 20-11-09 01:17 PM

غسان كنفاني , الأعمال الروائية و القصصية
 

مرحبا ...



أعمال كنفاني القصصية و الروائية و المقالات و الدراسات ( كتبا مصورة ) يقدمها لكم أصدقاء ..


****


http://www.liillas.com/up2//uploads/...ca32754cbf.jpg





****





http://www.liillas.com/up2//uploads/...3daf6ffc14.jpg




****



غسان ..

سيرة العشب في أوج خضرته
سيرة الزنبق المتفتح فجرا
سيرة البرق حين يضيء الضفاف
و يبقى مقيما كزيتونة بيننا
سيرة لفتى ..
كل ليل نرى النجم يبحث عن ضوء جبهته
كي يحدد وجهته في السماء *

****

لم يزل يانعا فينا ..


حتى نرى الفجر يخرج من صدرنا و نغني على شرفات البيوت _ السجون:
ستبقى الدماء
أول الضوء.. و الماء

و ستبقى الدماء
و نتبعها
مثلما يتبع القلب في نبضه

آخر الأنبياء *




* ... من " الفتى .. النهر .. الجنرال " قصيدة لإبراهيم نصر الله

بدر 20-11-09 01:24 PM

أرض البرتقال الحزين





http://www.liillas.com/up2//uploads/...96acc15178.jpg



الناشر :




"أرض البرتقال الحزين" ترسم في قصصها المختلفة الأوجه المتعددة لمأساة الفلسطيني، كأنها تريد من القصة أن تكون مرآة الواقع والذاكرة، ومن اللغة أن تكون مجموعة من الانحناءات المتعددة أمام الألم الإنساني الذي يتجسد في هذه المرآة.

"أرض البرتقال الحزين" هي محاولة كنفاني الثانية لتأسيس رؤيته الإبداعية للأفق الفلسطيني الذي يسعى إلى رسمه بكلماته، والأفق يأتي ممتزجاً بالذاكرة، كأن الفلسطيني لا يستطيع أن يتحرر من ذاكرته في لحظات الذهول أمام المأساة، أو كأن هذه الذاكرة ستكون البوابة التي سيعبر منها إلى حيث يكتشف الطريق الوحيد الممكن إلى ذاته.




من هنا


****





عن الرجال و البنادق , قصص

مؤسسة الأبحاث العربية
مؤسسة غسان كنفاني الثقافية
ط4 / 1984


http://www.liillas.com/up2//uploads/...c66a598a28.jpg


من هنا


* * * *






* * * *

عالم ليس لنا
قصص قصيرة
مؤسسة الأبحاث العربية / ط4, 1987

http://www.liillas.com/up2//uploads/...959f844b3f.jpg

تعريف الناشر:

قصص كنفاني القصيرة، بنبضها الحاد تريد ان تكون مرايا. انها مرايا يتقاطع فيها الذاتي بالموضوعي. كأن مرض المؤلف المزمن (اصيب كنفاني بداء السكري في شبابه المبكر) يأتي ليشكل خلفية المأساة التي يعيشها الوطن. لذلك تأتي القصص كمرايا، كصور للقلق والبحث والخوف والموت. كلوحات تتداعى فيها الصورة الانسانية امام مشكلاتها، لا تطلب الحلول، لكنها تحاول ان تكون جزءا من مسيرة البحث عن الحل.

من هنا

رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان

دار الطليعة / بيروت , 1993


http://www.liillas.com/up2//uploads/...dc01976be6.jpg

النيل والفرات:

رسائل الحب التقليدية هي (خطابات غرام) لا أكثر. ولكن رسائل غسان كنفاني لغادة السمان خطابات "إنسانية" تختلط فيها الصداقة العميقة بلغة العصر وأوجاع الزمن. تختلط فيها الصداقة بالقضايا. ولهذا جاءت رسائل غسان وثيقة "عشق عاقل" إن صحت العبارة. وعندما تنشر غادة السمان خطابات غسان لها موثقة بصورة هذه الرسائل، فهي تريد أن تقول لنا أن غسان، المناضل العنيد، يحمل بين جنبيه قلب شاعر أراد الكثيرون أن يشوّهوا صورته كما شوّهوا صور المناضلين من أجل القضية ويخلعوا عليهم صفات الإرهابيين وقطاع الطرق. بيد أن غسان كان نمطاً آخر من الناس. كان الحب الخاص والعام يملأ شرايين قلبه؛ ولهذا فكتاب غادة السمان يضم هذه الخطابات التي تصفع النظرة التقليدية للمناضل



من هنا

* * *





موت سرير رقم 12

مجموعة قصصية
مؤسسة الأبحاث العربية , ط 4 , 1987

http://www.liillas.com/up2//uploads/...0e07c0a859.jpg

الناشر :

"موت سرير رقم 12" هي المجموعة القصصية الأولى التي أصدرها غسان كنفاني. وقد صدرت في بيروت عام 1961 بمقدمة قصيرة كتبها المؤلف يقول فيها: "أنا أؤمن أن الكتاب يجب أن يقدم نفسه، وإذا عجز عن إحراز جزء من طموح كاتبه، فعلى الكاتب أن يقبل ذلك ببساطة، كما قبل -مرات ومرات- أن يمزق قصصاً ليعيد كتابتها. وهكذا "فموت سرير رقم 12" أدفعها لتشق طريقها، إن استطاعت أن تهتدي إلى أول الطريق، بنفسها، دون شفاعة ودون وساطة ودون جواز مرور".ولأنها المجموعة الأولى، فإن "موت سرير رقم 12" تحمل الاتجاهات الرئيسية التي كانت تجربة كنفاني الإبداعية تحاول اكتشافها وبلورتها.نستطيع أن نميز ثلاثة خطوط رئيسية في المجموعة: الخط الأول: هو الخط الفلسطيني، إذا صح التعبير، حيث تبرز القصة القصيرة بوصفها استجماعاً للخطة التاريخية واستنطاقاً للذاكرة في سبيل صياغة رؤية فلسطينية جديدة تنطلق من الواقع المعاش ومن احتمالاته المتعددة. وفي هذه القصص يبرز النبض الحار لنثر كنفاني وقدرته على تكثيف اللحظات النثرية في رؤية تمزج بين مرارة الواقع وإمكانيات تغييره.الخط الثاني: خط المعاينة الواقعية، حيث يقدم كنفاني مجموعة من القصص الواقعية التي تصف حياة الناس في الخليج (حيث كان يقيم)، وسوف تكون هذه المحاولات الواقعية البذرة التي ستنمو وتتطور في كتابات كنفاني اللاحقة.الخط الثالث: هو خط طرح الأسئلة على الوجود، من سؤال محمد علي أكبر حول الموت، إلى سؤال قصة "الأرجوحة" حول الحب والعلاقات الإنسانية.

من هنا


حياك عزيزي الربيع , شكرا لك و انا في الخدمة

* * * *

القميص المسروق , و قصص أخرى

مؤسسة الأبحاث العربية , ط 2 , 1987

http://www.liillas.com/up2//uploads/...c725958da1.jpg

الرابط

من هنا

* * * *





أعمال غسان كنفاني الروائية مجموعة في مجلد واحد صادر عن دار الطليعة عام 1972 / ط1 , نقدمها بين أيديكم حثني على إتمامها الزميل "الربيع و الخريف " , و خيرا فعل ... و ليغفر لي أيضا ما تأجل و بعض غياب تمليه ضرورات .. و شكرا لكم .. مقدما .


* * *

الأعمال الروائية

دار الطليعة , ط 1 , 1972

و فيها


رجال في الشمس
ما تبقى لكم
أم سعد
عائد إلى حيفا
العاشق
الأعمى و الأطرش
برقوق نيسان


http://www.liillas.com/up3//uploads/...39aed5e22e.jpg

رابط التحميل :

من هنا






نستكمل الاعمال الروائية :

الشيء الآخر أو من قتل ليلى الحايك

مؤسسة الابحاث العربية , ط3 / 1987



رواية كنفاني التي نشرها في مجلة الحوادث البيروتية و لم يقم بنشرها في كتاب مستقل


http://www.liillas.com/up3//uploads/...0c3cdff442.jpg


من هنا

* * * *

شكرا لكم .

الربيع و الخريف 20-11-09 03:29 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تعلم أن درجة حرارتي - أرجح - أنها انخفضت من نشوتي يا بدر

غسان !!

إن كان للغرب لوركاه فإن لدينا غسان ..

ما أروعك يا بدر . إنك لتضرب على وتر حساس و جميل

واصل حد الإيلام فينا إبداعاً !!
ما أروعه من يوم .

بدر 20-11-09 09:32 PM

لك شكري و محبتي يا الربيع , تواصلك معنا و أهتمامك .. و من عيوني يا طيب , *هي و غيرها .. ما بقينا

تسلم ..

معرفتي 20-11-09 10:38 PM

الله عليك وعلى أصدقائك الكرماء يا بدر
إضافة قيمة جدا
دمت ودام عطاءك الكبير
بكل الود


الساعة الآن 04:35 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية