منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الادباء والكتاب العرب (https://www.liilas.com/vb3/f202/)
-   -   حصري سهيل إدريس ، الحي اللاتيني ( رواية ) ، دار الآداب ، 2006 * نسخة جديدة كاملة * (https://www.liilas.com/vb3/t114087.html)

mallouli 27-06-09 08:15 PM

سهيل إدريس ، الحي اللاتيني ( رواية ) ، دار الآداب ، 2006 * نسخة جديدة كاملة *
 
سهيل إدريس ، الحي اللاتيني ( رواية ) ، دار الآداب ، 2006

http://www.4shared.com/file/11448219...S1_online.html
http://www.4shared.com/file/11448294...S2_online.html

:flowers2::flowers2::flowers2:

رواية "الحي اللاتيني" للكاتب اللبناني الراحل "سهيل إدريس" من الروايات المقررة ضمن مادة المؤلفات في الجذع المشترك الأدبي بالتعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب. والنسخة المرفوعة اليوم إصدار خاص بالتلاميذ المغاربة.
وأذكر أنني كنت ضمن الذين اختاروها قبل 3 سنوات ثم تراجعت عن ذلك وعوضتها برواية "المباءة" لعز الدين التازي، لأن سعر الأولى باهظ (59 درهما)، بينما لا يتجاوز سعر الثانية (20 درهما) رغم صعوبة تدريسها وتقنياتها السردية المعقدة.

ولد سهيل إدريس في بيروت عام 1925 من أب يقال أنه مغربي الأجداد (مولاي إدريس الأول أي إدريس بن عبد الله الحسني مؤسس دولة الأدارسة، وهذا كلام سمعته بأذني من ابنته) وأم لبنانية، سافر إلى فرنسا ليستأنف تحصيله العاصي، بعد أن حصل على منحتين دراستين، إلتحق بمعهد الصحافة العالي، وبجامعة باريس حيث حصل على مصادقة لثلاثة ديبلومات نالهما من معهد الآدب الشرقية، واعتبرت مؤلفاته الأولى بمثابة ديبلوم رابع بحيث سمح له بإعداد دكتوراه جامعية في الآداب بالسوريون.

وشارك في المسيرة الأدبية العربية بعدة مؤلفات تشهد على بلاغته وعبقريته الأدبية، ويتميز قلمه بالجرأة والسخرية والهزل أحيانا، ومن مؤلفاته :

مجموعات قصصية، سيرة حياة، ومقالات صحفية وكتب تقديرية منها (في معشرة قومية والحرية) (مواقف وقضايا أدبية) ولمروايان الخندق العميق (1958) الحي اللاثيني (1956) أصابعه التي تحترق (1963) .

في روايته هذه استطاع "سهيل إدريس" أن يجعل النفس الإنسانية مسرحاً لصراع بين بيروت وباريس، بين الشرق والغرب، الشرق بأديانه وأخلاقه وتقاليده وصموده ورغبته في التحرر، والغرب بحريته وتقدمه وثقافته ونزعته الاستعمارية أيضاً.

:flowers2::flowers2::flowers2:

رابط جديد

*******************

نسخة جديدة محسنة بغلاف ملون

للتحميل


:flowers2::flowers2::flowers2:

بدر 27-06-09 08:38 PM

تسلم الأيادي استاذ ابراهيم , جاري التحميل , و كنت سأسأل عن المقصود بنسخة خاصة بالطالب , حسنا ننتظر انتهاء التحميل لنعرف , مسالة الثمن ؟!! , هل يتكلفه الطالب أيضا؟

شكرا لك مرة أخرى

dali2000 27-06-09 08:49 PM

الله يعطيك العافية

هذة اول رواية في ليلاس لسهيل إدريس


mallouli 27-06-09 09:00 PM

حسب النظام المعمول به في المغرب فإن وزارة التربية الوطنية تقرر إضافة إلى الكتاب الخاص بدروس اللغة العربية وآدابها في مسلك الآداب والعلوم الإنسانية بالثانوي (يتضمن دروسا في النصوص الأدبية وعلوم اللغة والتعبير والإنشاء)، تدريس كتاب يمثل نوعا أدبيا في كل مستوى:

* الجذع المشترك الأدبي:
ـ الدورة الأولى: إحدى الروايات التالية: المباءة لمحمد عز الدين التازي، عين الفرس للميلودي شغموم، الحي اللاتيني لسهيل إدريس.
ـ الدورة الثانية: إحدى المسرحيات التالية: ابن الرومي في مدن الصفيح لعبد الكريم برشيد، أبو حيان التوحيدي للطيب الصديقي، أبو خليل القباني لسعد الله ونوس.
* الأولى باكالوريا:
ـ الدورة الأولى: إحدى الدراسات النقدية التالية (خاصة بالأدب العربي القديم): الأدب والغرابة لعبد الفتاح كليطو، قراءة ثانية لشعرنا القديم لمصطفى ناصف، الشعرية العربية لأدونيس.
ـ الدورة الثانية: إحدى السير الذاتية التالية: أديب لطه حسين، الرحلة الأصعب لفدوى طوقان، في الطفولة لعبد المجيد بن جلون.
* الثانية باكالوريا:
ـ الدورة الأولى: كتاب نقدي يتناول ظاهرة أدبية حديثة: ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المعداوي (أو أحمد المجاطي اسمه المستعار).
ـ الدورة الثانية: رواية "اللص والكلاب" لنجيب محفوظ.

ويتم تدريس هذه المؤلفات وفق منهجية خاصة حسب النوع الأدبي.
وبالطبع فإن تكلفة الكتاب تقع على عاتق التلميذ، وتتفاوت من كتاب لآخر. ويعد سعر "الحي اللاتيني" الأغلى بينها ويمثل عبئا إضافية على ميزانية شراء الكتب المدرسية المبالغ في ثمنها عندنا بالمغرب، نتيجة الاحتكار وسيطرة دور نشر محددة مرضي عنها من طرف المسؤولين على سوقها.

للمقارنة فقط فإن ثمن الرواية (59 درهما) يساوي ثمن شراء أربعة كتب من سلسلة عالم المعرفة، علما بأن عدد صفحات الرواية لا يتجاوز 266 صفحة.

بدر 27-06-09 09:17 PM

بصراحة , كان الله في عون التلميذ عندكم !!!!


الساعة الآن 10:38 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية