منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   كتب الأدب واللغة والفكر (https://www.liilas.com/vb3/f267/)
-   -   جورج طرابيشي , المعجزة او سبات العقل في الاسلام (https://www.liilas.com/vb3/t111287.html)

الواد روقه 19-05-09 12:14 AM

جورج طرابيشي , المعجزة او سبات العقل في الاسلام
 
http://www.neelwafurat.com/images/lb...173/173697.gif

4shared.com - document sharing - download 0001 - alm3jzah au sbat ala3l fi alislam.pdf

يسلط هذا الكتاب الضوء على آلية داخلية لاستقالة العقل في الإسلام، ولكنه يبقي الباب مفتوحاً
أمام إعادة قراءة قرآنية يمكن معها للإسلام أن يتصالح مع العصر ومع الروح العلمي الحديث.
ما ميز الإسلام القرآني عن المسيحية الإنجيلية واليهودية التوراتية هو غياب المعجزة النبوية:
فليس في القرآن من معجزة سوى القرآن نفسه بوصفه معجزة عقلية غير مادية. ولكن في سياق
المنافسة مع الديانتين التوحيديتين القائمتين على برهان المعجزة النبوية الحسية، ومع الفتوحات
التي أدخلت إلى الإسلام أمماً شتى غير ناطقة بالعربية، لم تعد المعجزة البيانية العقلية القرآنية
كافية وحدها لتثبيت الإيمان. وهكذا نسبت إلى الرسول معجزات مادية راح يتضخم عددها قرناً تلو
القرن حتى قدرها كتاب السيرة المتأخرون بثلاثة آلاف معجزة.

ابو أحمد التايواني 19-05-09 08:13 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
و و الصلاة و السلام على رسوله الأمين
اعداء الامة كثيرون ، بين يهودي فاجر و صليبي ماكر و شيوعي فاجر ، و بين عميل لهذا او ذاك ، يعملون سافرين حينا ، و مقنعين أحيانا كثيرة ، تنوعت اساليبهم و وسائلهم ، و الكل مجتمع على عداء هذا الدين و بغض هذه الأمة فهم يريدون لها أن تعيش بغير روحها الذي أحياها بالأمس من موات و جمعها من شتات و جعلها خير أمة أخرجت للناس .. فالحذر الحذر من اهل التشكيك و النفاق المتقنعين بأردية التحديث و الحداثة ، إن المنافقين يخادعون الله و هو خادعهم فلا تخدعنكم أصنام الحداثة و أزلامهاو لا تنتظروا من هذا الطرابيشي أن يعلمكم دينكم، ألا فانتبهوا

اللهم هل بلغت ، اللهم فاشهد

الواد روقه 19-05-09 09:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو أحمد التايواني (المشاركة 1957939)
بسم الله الرحمن الرحيم
و و الصلاة و السلام على رسوله الأمين
اعداء الامة كثيرون ، بين يهودي فاجر و صليبي ماكر و شيوعي فاجر ، و بين عميل لهذا او ذاك ، يعملون سافرين حينا ، و مقنعين أحيانا كثيرة ، تنوعت اساليبهم و وسائلهم ، و الكل مجتمع على عداء هذا الدين و بغض هذه الأمة فهم يريدون لها أن تعيش بغير روحها الذي أحياها بالأمس من موات و جمعها من شتات و جعلها خير أمة أخرجت للناس .. فالحذر الحذر من اهل التشكيك و النفاق المتقنعين بأردية التحديث و الحداثة ، إن المنافقين يخادعون الله و هو خادعهم فلا تخدعنكم أصنام الحداثة و أزلامهاو لا تنتظروا من هذا الطرابيشي أن يعلمكم دينكم، ألا فانتبهوا

اللهم هل بلغت ، اللهم فاشهد

اي العزيز ابو أحمد التايواني

في البداية اشكرك على غيرتك وحرصك واكثر الله من امثالك , ولكن

ماذكرته يااخي الكريم كلام مرسل لا استفيد منه ولا يستفيد منه غيري

ممن بذلت لهم النصيحة , والافضل في باب النصيحة ان تطلع على الكتاب

وتقدم نقدك على ماذكره الكاتب , حتى اعرف انا وغيري اين الخطاء .

نحن في زمن لم نعد نعي فيه من هو الناصح ومن هو المحارب , وللتدليل

على كلامي فقد وصلتني رسالة بالامس على الايميل تنصحني بعدم ترك اطفالي

يشاهدون قناة اطفال (محددة) وبالطبع فقد تكرموا وذكروا السبب وهو

( علماً أنّ القناة تهتم بالقضايا الإجتماعية والأنشطة الثقافية التي من خلالها يكون التعريف بالإسلام وبأفكار أهل البيت (ع) ) والتحذير

صادر من موقع فرسان السنة , فاذا كان جورج طرابيشي فاجر واهل بيت

رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسلون ادمغة الاطفال كما ذكر التحذير

في بعض فقراته .. فلمن استمع ؟؟؟؟؟؟

kais1975 19-05-09 12:12 PM

الصديق العزيز روقه كتاب مهم ويدعو الى الوافعيه وعدم النحليق و العوده الى عصرنا الحالي والبعد عن الاعمال الاسطوريه كما كان قي عصر الاساطير الاغريقيه .الخطاب الاجوف و التعابير الرنانه ونظريه اننا مستهدفين كعرب و مسلمين و ان قوى الشر تتربص بنا .كل هذا وهم وخداع .ان الاوان للتفكير و الرد على الاعداء الوهميين باسلوب جديد بعيدا عن الردود التي عمرها 1500 عام .الوصفات الجاهزه المستعمله في الخطاب الاسلامي المعاصر لا تنفع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او على الاقل يلزمنا معجزه جديده من احد الانبياء للرد و اخراس الاعداء الوهميين من اليهود و المسيحيين و الشيعه و الاميركان و اسرائيل وووووووووووووووووووووووووو ,

galalgalal 19-05-09 12:29 PM

الاخ المحترم احمد التايوانى

نشكر لك غيرتك على الدين --- ولكن الدفاع عن الدين يكون بمقارعة الحجة بالحجة كما سبق ان اوضحت لك وليس بالحجر على اراء وافكار الناس !!
هذا دين عقل اكثر من دين نقل --- فياليتنا جميعا نحافظ على ديننا بالمنافحة عنه بمقارعة حجة بحجة وليس بافكار عمرها اكثر من 1500 عام كما تفضل الاخ قيس

لسنا فى ساحة صراح ابدا لكنننا فى ساحة تبادل معرفة ونقاش فى حدود الاداب التى علمنا اياها الاسلام والا كنا كمن يامر الناس بالبر وينسون انفسهم !!

ليت لو كان عندك نقد موضوعى ان تسعفنا به بدلا من الكلام المرسل والذى يهيج علينا عوام الناس وجهلائهم ويضر اكثر مما يفيد

شكرا لكم جميعا حفاظكم على حدود كريمة من اداب التخاطب

تحية واحترام للجميع
محمد جلال

kais1975 19-05-09 12:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal (المشاركة 1958113)
الاخ المحترم احمد التايوانى

نشكر لك غيرتك على الدين --- ولكن الدفاع عن الدين يكون بمقارعة الحجة بالحجة كما سبق ان اوضحت لك وليس بالحجر على اراء وافكار الناس !!
هذا دين عقل اكثر من دين نقل --- فياليتنا جميعا نحافظ على ديننا بالمنافحة عنه بمقارعة حجة بحجة وليس بافكار عمرها اكثر من 1500 عام كما تفضل الاخ قيس

لسنا فى ساحة صراح ابدا لكنننا فى ساحة تبادل معرفة ونقاش فى حدود الاداب التى علمنا اياها الاسلام والا كنا كمن يامر الناس بالبر وينسون انفسهم !!

ليت لو كان عندك نقد موضوعى ان تسعفنا به بدلا من الكلام المرسل والذى يهيج علينا عوام الناس وجهلائهم ويضر اكثر مما يفيد

شكرا لكم جميعا حفاظكم على حدود كريمة من اداب التخاطب

تحية واحترام للجميع
محمد جلال

الصديق محمد جلال . منكم نتعلم ومنكم نستفيد . الحقيقه لو كان عندنا في الوطن العربي كم واحد في عمرك و تجربتك كنا من زمن في عداد الدول المتقدمه .

galalgalal 19-05-09 01:15 PM

اخى قيس

والله يزعجنى اشد الازعاج عن نضيع الوقت فى وضع ضوابط تنطيمية للنقاش كنا اولى باستخدامه فى الاطلاع على الكثير من الكتب التى توقفت انت والصديق على المولا على امدادنا بها !!

وبالمناسبة
هل اخونا على المولا هاجر عالم الكتاب ؟؟ ام ماذا ياترى ؟؟

هل سوف يسمح لنا بسماع اجابة ترضى العقل والقلب ياقيس ؟؟

محمد جلال

kais1975 19-05-09 01:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal (المشاركة 1958137)
اخى قيس

والله يزعجنى اشد الازعاج عن نضيع الوقت فى وضع ضوابط تنطيمية للنقاش كنا اولى باستخدامه فى الاطلاع على الكثير من الكتب التى توقفت انت والصديق على المولا على امدادنا بها !!

وبالمناسبة
هل اخونا على المولا هاجر عالم الكتاب ؟؟ ام ماذا ياترى ؟؟

هل سوف يسمح لنا بسماع اجابة ترضى العقل والقلب ياقيس ؟؟

محمد جلال

الصديق العزيز . انا و الصديق علي دائما في ليلاس و لكن الظروف و لاداعي لذكرها وانت ادرى و الضديق العزيز بدر دائما بغطي و يسد الهوه .اعذرني انت و الاعضاء على تقصيري الخارج عن ارادتي

galalgalal 19-05-09 01:58 PM

الصديق قيس
استخدام اسمك او اسم علىالمولا مجرد عذر لتذكير قبيلة اهل الكتاب اننا فى حاجة ماسة للتواصل وليس انقاصا من جهدكما فالحق يقال انكما ماقصرتما ولكن المقصرين يعرفون انفسهم وكانوا بحاجة لتذكير لان الذكرى تنفع المؤمنين

دمت بخير ورفع الله عنكما ماتعانيان ياصديقى
وسلمت يداكما التى اتحفتنا بكنوز لولاكما مارايناها

كل التحية والاحترام
وكل الدعاء ليرفع الله مقته وغضبه عنا اللهم امين

محمد جلال

ناجي البدري 19-05-09 07:08 PM

العزيز روقه شكرا جزيلا لك لاختياراتك لبوصلةالعقل التي بين يديك

الواد روقه 19-05-09 07:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kais1975 (المشاركة 1958097)
الصديق العزيز روقه كتاب مهم ويدعو الى الوافعيه وعدم النحليق و العوده الى عصرنا الحالي والبعد عن الاعمال الاسطوريه كما كان قي عصر الاساطير الاغريقيه .الخطاب الاجوف و التعابير الرنانه ونظريه اننا مستهدفين كعرب و مسلمين و ان قوى الشر تتربص بنا .كل هذا وهم وخداع .ان الاوان للتفكير و الرد على الاعداء الوهميين باسلوب جديد بعيدا عن الردود التي عمرها 1500 عام .الوصفات الجاهزه المستعمله في الخطاب الاسلامي المعاصر لا تنفع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او على الاقل يلزمنا معجزه جديده من احد الانبياء للرد و اخراس الاعداء الوهميين من اليهود و المسيحيين و الشيعه و الاميركان و اسرائيل وووووووووووووووووووووووووو ,

شكرا لك kais1975 على روحك الطيبة ,, اسعدني ردك وتفهمك

الواد روقه 19-05-09 07:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal (المشاركة 1958113)
الاخ المحترم احمد التايوانى

نشكر لك غيرتك على الدين --- ولكن الدفاع عن الدين يكون بمقارعة الحجة بالحجة كما سبق ان اوضحت لك وليس بالحجر على اراء وافكار الناس !!
هذا دين عقل اكثر من دين نقل --- فياليتنا جميعا نحافظ على ديننا بالمنافحة عنه بمقارعة حجة بحجة وليس بافكار عمرها اكثر من 1500 عام كما تفضل الاخ قيس

لسنا فى ساحة صراح ابدا لكنننا فى ساحة تبادل معرفة ونقاش فى حدود الاداب التى علمنا اياها الاسلام والا كنا كمن يامر الناس بالبر وينسون انفسهم !!

ليت لو كان عندك نقد موضوعى ان تسعفنا به بدلا من الكلام المرسل والذى يهيج علينا عوام الناس وجهلائهم ويضر اكثر مما يفيد

شكرا لكم جميعا حفاظكم على حدود كريمة من اداب التخاطب

تحية واحترام للجميع
محمد جلال


اخي محمد جلال

شكرا لتفهمك واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ,, اتفهم رد اخي

ابو احمد واشكره على رايه , واتمنى ان يكون قد تفهم ردي ايضا

تحياتي لك

الواد روقه 19-05-09 07:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناجي البدري (المشاركة 1958546)
العزيز روقه شكرا جزيلا لك لاختياراتك لبوصلةالعقل التي بين يديك

تشرفت بردك اخي العزيز ناجي البدري واشكرك على ثقتك

أبوالعباس 19-05-09 08:19 PM

شكرى متجدد دوما للفاضل الواد روقة على تكبد عناء تصوير و رفع الكتاب فجزاه الله خيرا و لبقية الأخوة تحياتي الحارة

أما حول نشر كتب المؤلفين العلمانيين المنتقدة للتراث ففي اعتقادي ينقسم هؤلاء إلى قسمين :
- فسم شكاك شتام ناقم على كل ما يحويه التراث أعماه بريق الغرب يدفع قارئه دفعا إلى الشك في عقيدته أو إلى التمرد عليها و يدفع المجتمع إلى التخاذل و الانباطاح أمام الغير , هذا و الكتاب قد لايحتوي على أي دراسة علمية ذات قيمة .
- قسم ثان يحاول نقد التراث باستعمال العقل و هذا العقل المستعمل له منطلق تنويري غربي ( حداثي) و من هؤلاء كاتبنا جورج طرابيش

أعتقد أنه يجب عدم نشر الكتب التي تنتمي للقسم الأول باعتبار أن قراءتها تؤخر و لا تقدم شيئا و هي خطيرة على كياننا كخطر الاستعمار في حد ذاته أما أصحاب القسم الثاني فيمكن نشر كتبهم و مناقشتها مع استعمال بعض أسليبهم العلمية المجردة من التوجهات الايديولوجية .

قرأت في عجالة شيئا من الكتاب و هذا ملخصي :
يرى المؤلف أن الرسول لم يكن نبي معجزات و أن معجزته الوحيدة هي القرآن و لذلك فإن المسلمين و حرصا منهم على تفوق نبيهم على بقية الأنبياء فقد اضافوا له معجزات بدأت تتضخم مع تدحرجهم في الانحطاط
و قد استدل المؤلف بالكثير من الآيات على تجرد الرسول من ميزة وجود معجزة بخلاف معظم الأنبياء
{وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20
و لذلك حسب المؤلف فإن الرسول مُبلغ فقط بل قد يتحول هو أيضا إلى طالب معجزة !ليس فقط من أجل الإقناع بل لكي يكون مسنودا بها (و ربما مستأنس)
يعلل المؤلف خلو النبي محمد من المعجزات إلى :
1-
تكذيب الأقوام الأخرى للأنبياء أصحاب المعجزات كموسى مثلا رغم كثرة معجزاته {وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20
2- سيعتبر المشركون أن صاحب المعجزة ساحر {فَلَمَّا جَاءهُم مُّوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ }القصص36
و قول الله تعالى عن قوم محمد (ص) {وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ }الصافات14

3-
أن الأقوام التي جاءتها معجزات و كفرت بها عذبت بسبب ذلك و الرسول يعلم من قومه العناد كما قال تعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء
و قد اختار الرسول ألا يتأذى قومه بسبب المعجزة و ترجى أن يتوبون بعد كفرهم

4-
أن المعجزة غير ناجعة و عديمة العلية و أن مرد الأمر كله لله

{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99

5-
مادام الكون مليئا بالمعجزات فمالداعي لمعجزات أخرى
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{21} وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ{22} وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ{23} وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{24} وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ{25}

عدّدَ المؤلف معجزات الرسول صلى الله عليه و سلم كما جاءت عند : ابن هشام و الماوردي و البيهقي و القاضي عياض و و ابن كثير و الحلبي و الخصيبي
ثم ذكر في الفصل الثالث المعجزات عند الإمامية (معجزات الأئمة عند الشيعة )

شيء من النقد

- ثبوت أو عدم ثبوت المعجزات يرجع لكتب الحديث لا لكتب التاريخ و لذلك فيجب دراسة هذا العلم قبل رد أي معجزة لذلك فالمؤلف غيّب المعجزات من حياة النبي لأسباب غير قاطعة رغم استشهاده بالآيات و التي حرفت بعضها عن معانيها الحقيقية أثناء ادخالها في كتابه النقدي الموجه

- تجاهل الكاتب معجزة الإسراء و لها سورة كاملة باسمها , لكن لهذه المعجة تفصيل في كتب الحديث حين يخبر المشركين عن قافلتهم القادمة

- أن عقلية المعجزة و الخوارق ليست عامة رغم الضعف و إن كانت هذه الظاهرة منتشر بشدة عند الطرق الصوفية و الشيعة

تحياتي

zedx5 19-05-09 09:14 PM

اقتباس:

نحن في زمن لم نعد نعي فيه من هو الناصح ومن هو المحارب

على قدر صحة هذه الجمله على قدر ما هي مؤلمه لنفس ان يشعر الانسان ولو للحظات انه لايستطيع

تحديد ماهو صحيح ما هو الطريق واين المخرج من هذا كله

تحياتي

بدر 19-05-09 10:30 PM

الاخ الفاضل روقة

شكرا لك يا عزيزي : مرورك بنا، هداياك التي تصلنا هنا تباعا و اختياراتك المميزة دائما

بوركت و عوفيت

louis 20-05-09 12:00 AM

الغخوة في المنتدى

الرابط لا يشتغل الرجاء إصلاحه

شكرا جزيلا

الواد روقه 20-05-09 12:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالعباس (المشاركة 1958641)
شكرى متجدد دوما للفاضل الواد روقة على تكبد عناء تصوير و رفع الكتاب فجزاه الله خيرا و لبقية الأخوة تحياتي الحارة

أما حول نشر كتب المؤلفين العلمانيين المنتقدة للتراث ففي اعتقادي ينقسم هؤلاء إلى قسمين :
- فسم شكاك شتام ناقم على كل ما يحويه التراث أعماه بريق الغرب يدفع قارئه دفعا إلى الشك في عقيدته أو إلى التمرد عليها و يدفع المجتمع إلى التخاذل و الانباطاح أمام الغير , هذا و الكتاب قد لايحتوي على أي دراسة علمية ذات قيمة .
- قسم ثان يحاول نقد التراث باستعمال العقل و هذا العقل المستعمل له منطلق تنويري غربي ( حداثي) و من هؤلاء كاتبنا جورج طرابيش

أعتقد أنه يجب عدم نشر الكتب التي تنتمي للقسم الأول باعتبار أن قراءتها تؤخر و لا تقدم شيئا و هي خطيرة على كياننا كخطر الاستعمار في حد ذاته أما أصحاب القسم الثاني فيمكن نشر كتبهم و مناقشتها مع استعمال بعض أسليبهم العلمية المجردة من التوجهات الايديولوجية .

قرأت في عجالة شيئا من الكتاب و هذا ملخصي :
يرى المؤلف أن الرسول لم يكن نبي معجزات و أن معجزته الوحيدة هي القرآن و لذلك فإن المسلمين و حرصا منهم على تفوق نبيهم على بقية الأنبياء فقد اضافوا له معجزات بدأت تتضخم مع تدحرجهم في الانحطاط
و قد استدل المؤلف بالكثير من الآيات على تجرد الرسول من ميزة وجود معجزة بخلاف معظم الأنبياء
{وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20
و لذلك حسب المؤلف فإن الرسول مُبلغ فقط بل قد يتحول هو أيضا إلى طالب معجزة !ليس فقط من أجل الإقناع بل لكي يكون مسنودا بها (و ربما مستأنس)
يعلل المؤلف خلو النبي محمد من المعجزات إلى :
1-
تكذيب الأقوام الأخرى للأنبياء أصحاب المعجزات كموسى مثلا رغم كثرة معجزاته {وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20
2- سيعتبر المشركون أن صاحب المعجزة ساحر {فَلَمَّا جَاءهُم مُّوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ }القصص36
و قول الله تعالى عن قوم محمد (ص) {وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ }الصافات14

3-
أن الأقوام التي جاءتها معجزات و كفرت بها عذبت بسبب ذلك و الرسول يعلم من قومه العناد كما قال تعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء
و قد اختار الرسول ألا يتأذى قومه بسبب المعجزة و ترجى أن يتوبون بعد كفرهم

4-
أن المعجزة غير ناجعة و عديمة العلية و أن مرد الأمر كله لله

{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99

5-
مادام الكون مليئا بالمعجزات فمالداعي لمعجزات أخرى
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{21} وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ{22} وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ{23} وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{24} وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ{25}

عدّدَ المؤلف معجزات الرسول صلى الله عليه و سلم كما جاءت عند : ابن هشام و الماوردي و البيهقي و القاضي عياض و و ابن كثير و الحلبي و الخصيبي
ثم ذكر في الفصل الثالث المعجزات عند الإمامية (معجزات الأئمة عند الشيعة )

شيء من النقد

- ثبوت أو عدم ثبوت المعجزات يرجع لكتب الحديث لا لكتب التاريخ و لذلك فيجب دراسة هذا العلم قبل رد أي معجزة لذلك فالمؤلف غيّب المعجزات من حياة النبي لأسباب غير قاطعة رغم استشهاده بالآيات و التي حرفت بعضها عن معانيها الحقيقية أثناء ادخالها في كتابه النقدي الموجه

- تجاهل الكاتب معجزة الإسراء و لها سورة كاملة باسمها , لكن لهذه المعجة تفصيل في كتب الحديث حين يخبر المشركين عن قافلتهم القادمة

- أن عقلية المعجزة و الخوارق ليست عامة رغم الضعف و إن كانت هذه الظاهرة منتشر بشدة عند الطرق الصوفية و الشيعة

تحياتي

كل الشكر والتقدير لك اخي ابو العباس على تنويرك وتلخيصك

الرائع للكتاب

الواد روقه 20-05-09 12:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zedx5 (المشاركة 1958704)
على قدر صحة هذه الجمله على قدر ما هي مؤلمه لنفس ان يشعر الانسان ولو للحظات انه لايستطيع

تحديد ماهو صحيح ما هو الطريق واين المخرج من هذا كله

تحياتي

كل الشكر لك zedx5 والعبارة التي اشرت اليها لم اقصد بها

نفسي ولكني قصدت الكثير من الناس البسطاء الذين تتقاذف عليهم

الشعارات من كل حدب وصوب

الواد روقه 20-05-09 12:33 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bader44 (المشاركة 1958860)
الاخ الفاضل روقة

شكرا لك يا عزيزي : مرورك بنا، هداياك التي تصلنا هنا تباعا و اختياراتك المميزة دائما

بوركت و عوفيت

اخي بدر انتم اصحاب الجميل واياديكم البيضاء لامست الكثير

بجميلها وعطاءها ومنكم تعلمنا .

الواد روقه 20-05-09 12:59 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة louis (المشاركة 1958980)
الغخوة في المنتدى

الرابط لا يشتغل الرجاء إصلاحه

شكرا جزيلا


تم تعديل الرابط

4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ظ…ط¹ط¬ط²ط© ط§ظˆ ط³ط¨ط§طھ ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ - ط¬ظˆط±ط¬ ط·ط±ط§ط¨ظٹط´ظٹ.pdf

واعتذر على التاخير

المنبالى 20-05-09 05:29 AM

شكرا للواد روقة ولكن الرابط لايعمل - تاتى رسالة تفيد انه لايوجدملف - الرجاء تجديد الرابط لك حبى

ابو أحمد التايواني 20-05-09 12:14 PM

شكرا لك يا اخي ، و أعيذك أن تغضب مني فما أتيت بسيف و لا مقرعة !

أبو أوميد 28-05-09 01:48 PM

كتاب رائع وشمعة في ظلام الفكر الدامس .. لك جزيل الشكر

abualhaijaa 31-05-09 05:20 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية أتقدم بآيات شكري وامتناني إلى كل أعضاء هذا المنتدى الكبير الكبير. وكذلك أشكر على وجه الخصوص السادة الذين بدا اهتمامهم واضحا جليابكل ما يكتب على صفحات هذا المنتدى.
أما بخصوص الجهد الذي قدمه الأستاذ الواد روقة، فله مني تحية شكر وتقدير واعتزاز. فهو جهد يضع القارئ الكريم على محك الاختبار الحقيقي للبرهنة على القدرة على توليد كل الأفكار التي من شأنهاأن تقاوم تيارات الفكر الذي يريد المساس بالتراث العربي الإسلامي سواء كان مبعث تلك التيارات شرقيا أو غربيا. وفي تلك القدر على التوليد تكمن القوة ويكمن التميز.
ولقد وردت في القرآن الكريم وبالتحديد في سورة البقرة في الآية 116 و 117 صورة عظيمة تدل على ما نحن بصدد مناقشته وهي {ما ننسخ من آية أو ننسها إلا نأت بخير منها أو مثلها، ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير. ألم تعلم ان الله له ملك السموات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير}. وهنا حث على امتلاك عناصر القوة ونواصي العلم والتمكين من أجل الدفاع عن كل مابنته الحضارة العربية الإسلامية.أما خلاف ذلك فسوف يكون التراث أو يكاد يكون أو من المحتمل أن يكون - عل الأقل في أذهان من لم يتكامل الوعي عندهم - "كَلاًّ" على مولاه ولا يأتي بخير.
هذا ولكم مني كل الشكر والتقدير والاحترام. وتقبلوا اعتذاري عن الإطالة

الواد روقه 09-06-09 03:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنبالى (المشاركة 1959096)
شكرا للواد روقة ولكن الرابط لايعمل - تاتى رسالة تفيد انه لايوجدملف - الرجاء تجديد الرابط لك حبى

تم تعديل الرابط

الواد روقه 09-06-09 03:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو أحمد التايواني (المشاركة 1959300)
شكرا لك يا اخي ، و أعيذك أن تغضب مني فما أتيت بسيف و لا مقرعة !

بالعكس اخي احمد الاختلاف لا يفسد للود قضيةورايك على العين والراس

الواد روقه 09-06-09 04:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أوميد (المشاركة 1968629)
كتاب رائع وشمعة في ظلام الفكر الدامس .. لك جزيل الشكر

كل الشكر والتقدير لك

الواد روقه 09-06-09 04:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abualhaijaa (المشاركة 1970880)
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية أتقدم بآيات شكري وامتناني إلى كل أعضاء هذا المنتدى الكبير الكبير. وكذلك أشكر على وجه الخصوص السادة الذين بدا اهتمامهم واضحا جليابكل ما يكتب على صفحات هذا المنتدى.
أما بخصوص الجهد الذي قدمه الأستاذ الواد روقة، فله مني تحية شكر وتقدير واعتزاز. فهو جهد يضع القارئ الكريم على محك الاختبار الحقيقي للبرهنة على القدرة على توليد كل الأفكار التي من شأنهاأن تقاوم تيارات الفكر الذي يريد المساس بالتراث العربي الإسلامي سواء كان مبعث تلك التيارات شرقيا أو غربيا. وفي تلك القدر على التوليد تكمن القوة ويكمن التميز.
ولقد وردت في القرآن الكريم وبالتحديد في سورة البقرة في الآية 116 و 117 صورة عظيمة تدل على ما نحن بصدد مناقشته وهي {ما ننسخ من آية أو ننسها إلا نأت بخير منها أو مثلها، ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير. ألم تعلم ان الله له ملك السموات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير}. وهنا حث على امتلاك عناصر القوة ونواصي العلم والتمكين من أجل الدفاع عن كل مابنته الحضارة العربية الإسلامية.أما خلاف ذلك فسوف يكون التراث أو يكاد يكون أو من المحتمل أن يكون - عل الأقل في أذهان من لم يتكامل الوعي عندهم - "كَلاًّ" على مولاه ولا يأتي بخير.
هذا ولكم مني كل الشكر والتقدير والاحترام. وتقبلوا اعتذاري عن الإطالة


اشكرك abualhaijaa واقدر ل رايك المتفهم والجميل


الساعة الآن 10:00 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية