منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المنتدى الطبي - Medical Forum (https://www.liilas.com/vb3/f12/)
-   -   التخنيون: باحثون يطوّرون طريقة مبتكرة لتنجيع جهاز المناعة ضد الخلايا السرطانية (https://www.liilas.com/vb3/t110309.html)

#مهما الليالي# 05-05-09 12:57 PM

التخنيون: باحثون يطوّرون طريقة مبتكرة لتنجيع جهاز المناعة ضد الخلايا السرطانية
 



نجح باحثون من معهد العلوم التطبيقية" التخنيون" في حيفا بتطوير طريقة مبتكرة لتوقُّع قدرة خلايا الدم البيضاء للرد ضد الخلايا السرطانية. الطريقة الجديدة تتيحُ قدرة جديدة للمناورة في رد فعل المريض بشكل يجعلها أنجع.

يشار في هذا السياق أن البحث نشر في العدد الأخير من المجلة العلمية Mulecular Systems Biology وجرت الإشارة إليه في "اختيارات المحرر" للمجلة العلمية المرموقة"ساينس". أما تطبيق الطريقة الجديدة مخبريا على 12 مريضا بالسرطان، فأثبتت تحسّنا في مهاجمة خلايا الدم البيضاء للخلايا السرطانية لدى 10 منهم.

"عدة مجموعات من العلماء في العالم يطورون خلال السنوات الأخيرة توجها علاجيا مبتكراً بمجال علاج السرطان" يوضح البروفيسور يورام رايتر من كلية البيولوجيا في التخنيون." في هذه الطريقة يأخذ الباحثون خلايا دم بيضاء التي يتم إنتاجها في الجسم لمقاومة الخلايا السرطانية ويقومون بمضاعفتها مخبريا بكميات كبيرة جدا وإعادتها إلى جسم المريض. هكذا يحاولون تحسين جهاز المناعة لدى المريض. المشكلة أنه لدى غالبية المرضى خلايا الدم البيضاء لا تقاوم بصورة قصوى الخلايا السرطانية".

وبواسطة اللوغاريثمات التي طوّرها الباحثون أخذت 90 عينة من 26 مريضا بالسرطان، وأجرى الكمبيوتر توقعا بدجة دقة تتعدى الـ90%، وتم بحث اذا ما كانت الخلايا المُستنبتة ستقاوم الورم السرطاني أم لا.بالإضافة نفذ الباحثون خطوة مهمة أخرى، فقد نجح الباحثون باستخراج خلايا ذات تأثير سلبي من الخلايا المستنبتة، بالاعتماد على المعلومات التي تلقوها، وبالمقابل زادوا من الخلايا ذات التأثير الايجابي. ولدى 10 من 12 مريضاً تحولت الخلايا المستنبتة من خلايا غير فعالة ضد الخلايا السرطانية إلى خلايا فعالة.

" يجري الحديث حول انفراج في تطبيق الانظمة البيولوجية وأنظمة البيوإنفورماتيكا(Bioainformtika)لفهم العمليات البيولوجية المعقّدة.يقول البروفيسور رايتر. "حازت الطريقة براءة اختراع أضاً، ويجرى حاليا فحص إمكانية استعمال الطريقة طبياً.

يذكر هنا أن حوالي ثلاثين مريضا عولجوا حتى الآن في مستشفى "شيبا" عن طريق عزل خلايا الدم البيضاء، مضاعفتها وإعادتها الى جسم المريض بكمية كبيرة، وأظهرا نتائج أولية مشجعة جداً.


عذاري 05-05-09 09:29 PM

جزاك الله الف خير
يسلمووووووو

#مهما الليالي# 06-05-09 12:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذاري (المشاركة 1946258)
جزاك الله الف خير
يسلمووووووو

http://up.arabseyes.com/gif/BLG04807.gif


الساعة الآن 01:47 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية