منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المنتدى الاسلامي (https://www.liilas.com/vb3/f3/)
-   -   فتاوى في مختلف القضايا (https://www.liilas.com/vb3/t105337.html)

park hae in 16-02-09 11:08 PM

فتاوى في مختلف القضايا
 
http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/fa1/6.gif




كيف حالكم يا احلى ليلاسيين

اولا .....................

قبل ان اشرح لكم الموضوع

اود ان اقول اني لست مفتية و لا داعية و ما املكه من معلومات عن شريعتنا الاسلامية


لا يجعلني قادرة على الافتاء في اي موضوع


و اعرف ان هناك الكثير منكم بمثل حالتي و هذا السبب الذي جعلني افكر في هذا الموضوع



http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...-03_25_124.gif


محتوى الموضوع :

* ان نذكر فتاوى في مختلف المواضيع

* نحاول جمع احكام الشريعة الاسلامية

مع حرية الاختيار

فاما ان تضع معلومة ننتفع بها كلنا او تسال سؤال و نحاول جميعنا الاجابة عليه


و ذلك طبعا بمراعاة ما يلي :


* اهم ما يمكننا الاشارة اليه هو السند الصحيح

لا نريد كل من هب ودب ان يفتي لنا - مع احتراماتي للجميع-

* يعني ذكر الفتاوى مع ذكر السند - اسم الشيخ المفتي *

* طبعا يمنع الحكم على موضوع ما لمجرد الراي الخاص

لان الهدف من كل هذا ان نتعرف اكثر شريعتنا الاسلامية

و نكون على اطلاع اوسع في امور ديننا و دنيانا



http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...03_28_3212.gif


اتمنى ان اكون قد وضحت الفكرة و اتمنى ايضا ان ارى تفاعلا منكم


----------------------ارجو ان لا يكون الموضوع مكرر -------------------------



http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...-08_06_153.gif





http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...9uaekeys46.gif




اختكم هايين :flowers2:







http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...-03_25_124.gif


المواضيع التي كتبنا عنها لحد الان هي كالتالي..

فتوى عن يوم عاشوراء ....الحج........الحجاب في الاسلام ...... العلامة الشيخ يوسف القرضاوي


عيد الام ... حكم شرب الدخان


صلاة الفجر .... ضمة القبر للكافر والمؤمن ...... فتوى اخرى عن شرب الدخان


أسئلة تربوية أجاب عليها الشيخ سلمان العودة


حكم الاحتفال بالمولدالنبوي ...... حُـكـم قول : " الله يبقيك " أو " طال عمرك " ...... حكم تارك الزكاة من غير جحود و لا استحلال


إمامة المرأة للرجال في الصلاة ...... الاستهزاء بالإسلام .... فتاوى وأحكام: العلاقات الاجتماعية


الاستهزاء بالحجاب .... حكم العباءة المفصلة للجسم والضيقة ...... حكم لبس النساء الأسود من اللباس ...... هل تعيد التوبة أجر ما حبط بسبب الرياء ؟ .... ما يخص بعض النشرات الدعوية


هل على الأم كفارة القتل الخطأ إذا وجدت ابنتها ميّـتة بجوارها ؟ ....... فتاوى اخرى بخصوص الصوم .. الحج و الحجاب
هل يحل للرجل أن يـبعد 6 أشهر عن زوجته برضاها أو بغير رضاها.
هل يجوز للمرأة الصلاة بدون جوارب أو بثوب قصير ؟


الحوقلة عند المصائب!!!



//www.liilas.com/vb3/t105337-9.html






http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...-03_25_124.gif



http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...e9d0165f4b.gif

park hae in 16-02-09 11:33 PM

موقع القرضاوي

من فتاوى العلامة الشيخ يوسف القرضاوي


السؤال: هل ورد في يوم عاشوراء شيء يستحب عمله غير الصيام من تزين واكتحال، وتوسعة على

العيال؟


الإجابة:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..

لم يصح عن رسول الله في يوم عاشوراء شيء غير الصوم، أما التوسعة على العيال، ففيها حديث تكلموا

فيه كثيرا "من وسع على عياله في يوم عاشوراء وسع الله عليه السنة كلها" رواه الطبراني والبيهقي،

وقال: أسانيده كلها ضعيفة، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وحسنه العراقي، ورمز له السيوطي

في الجامع الصغير بعلامة الصحيح، والسيوطي قد يتساهل في مثل هذه الأحاديث.

وأما الاكتحال فقد روى الحاكم فيه حديثا مرفوعا عن ابن عباس "من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد

عينه أبدا" وقال الحاكم: إنه منكر، وقال السخاوي: بل هو موضوع وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.

قال الحاكم: والاكتحال يوم عاشوراء لم يرد عن النبي فيه أثر، وهو بدعة ابتدعها قتلة الحسين رضي الله

عنه.

ولا بد من معرفة الظروف التاريخية التي ولدت فيها هذه المرويات، فهي تلقي ضوءا كاشفا على هذه

الأقاويل وقيمتها، فقد شاء القدر أن يقتل الحسين رضي الله عنه في اليوم العاشر من المحرم، فجعل

منه كثير من شيعته يوم حزن مستمر، بل جعلوا الشهر كله مأتما وحدادا، وحرموا على أنفسهم كل

مظاهر الفرح والزينة والاستمتاع بالحياة وكان رد الفعل عند المتطرفين من خصوم الشيعة على هذا

الغلو أن جعلوا الفرح والتزين في هذا اليوم عبادة وقربة إلى الله، وعززوا ذلك بآثار وأحاديث وضعوها،

وكان أجدر بالفريقين أن يقفوا عند حدود الله، ويتخلصوا من التعصب المصم المعمى، الذي فرقهم شيعا

وأحزابا، وأن يعتصموا بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا
" وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ

فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (الأنعام:153)




تحياتي

park hae in 16-02-09 11:38 PM

أحج أم أحجج أمي؟
 

موقع القرضاوي

من فتاوى لعلامة الشيخ يوسف القرضاوي


- السؤال: سائل لم يحج ووالدته لم تحج حتى الآن يخاف أن يحج وهي غير راضية عنه في هذا الوقت

وليس لديه القدرة على أن يحج وهي معه، فما رأيكم، هل لو حججت وأمي غير راضية عني فهل حجي

مقبول؟ أم أحجج أمي أولا ثم أحج بعدها؟


- الإجابة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..

المفروض أن الحج على من استطاع إليه سبيلا، فالوالدة ليس عليها حج ما دامت لا تملك المال اللازم

للحج، فليس الحج مفروضا عليها ولم يكلفها الله هذا، أيضا المفروض ألا تكلف ابنها ما لا يطيق، ولكن هو

لو كان قادرا على الحج، فالحج فرض عليه، صحيح أن العلماء اختلفوا هل الحج فريضة على الفور أم

على التراخي؟ الأغلبية قالوا: على الفور، وبعضهم قال: على التراخي، ولكن حتى العلماء الذين قالوا

على التراخي قالوا: لو قدر على الحج يوما ثم تراخى، ثم أصابه العسر ومات ولم يحج فعليه الإثم، لذلك

فإن الاحتياط والحزم أن الإنسان إذا قدر على الحج وأتيحت له فرصة ألا يؤخر كما جاء في

الحديث: "تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له" لأن الصحيح يمرض والشاب يشيخ، والحي

يموت، والغني يفتقر، والموسر يعسر، وما يدري أحد ما يأتي به الزمن، (وما تدري نفس ماذا تكسب

غدا) لقمان: لذلك فإن تيسر للإنسان الحج فعليه أن يحج، ويُسقط الفرض عن نفسه، فالواجب على الأخ

إذا كان قادرا على الحج وليس معه ما يستطيع أن تحج أمه معه: أن يحج هو ويقول لها عندما أقدر إن

شاء الله سوف أهيئ لك الحج، ويحاول أن يطيب خاطرها ويحضر لها هدايا معه، ولو استطاع أن يقلل من

أيام الحج، ويحج الحج السريع (خمسة أيام) ويأخذها معه، ليحقق لها أمنيتها، لكسب الأجرين، ونال

الحسنيين.


على أنه لو آثر أمه بالحج على نفسه، ابتغاء رضاها وبرها، وأخر هو حجه إلى فرصة أخرى يرجوها، لا

أراه آثما، بل فعل خيرا إن شاء الله.



http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...2uaekeys26.jpg

ابوشدا 16-02-09 11:43 PM

ســـؤال: ما حكم الحجاب في الإسلام، وخصوصًا تغطية الوجه، لأني بدأت أسمع من بعض من أجالسهم من أقربائي أن الحجاب مختلف فيه، وأحتج البعض في أن الأمة عمومًا لا تلبس الحجاب المغطي للوجه، وأن تغطية الوجه لا توجد إلا في هذه البلاد، وأن الأمة الإسلامية لا تجتمع على باطل، فأكثر المسلمين الآن لا يغطون الوجه، ما رد سماحتكم على ذلك، وما رأي فضيلتكم في من يسمع فتوى من أحد كبار العلماء، ثم يلتفت لفتوى لأحد طلبة العلم؟ أتمنى أن تتفضلوا علينا بالجواب على هذا الأمر، وخصوصا تغطية الوجه لأني بدأت أتأثر بما يقال لي، وبدأ غيري يتأثر بما يقال له، ووالله أني لأحزن لذلك.

الجواب: جزاك الله خيرًا على اهتمامك بأمر دينك، وعلى محبتك للخير وأهله.

كان المسلمون من العهد النبوي يلتزمون بإعفاء اللحية، وتلتزم النساء بالتستر وتغطية الوجه، ولم يزالوا كذلك، لكن قبل قرن أو قرنين ابتلي المسلمون بتقليد النصارى واليهود والمشركين، لما حصل هذا الاختلاط، ولما كثرت البعثات إلى البلاد الكافرة رجالاً ونساءً، وشاهدوا رجال الكفار ونساءهم مخالفين لأهل بلادهم في تبرج النساء وفي حلق اللحى، انخدعوا بذلك وظنوا أن هذا تقدم، وأن هؤلاء الكفار على صواب، ولو كانوا على باطل لما تقدموا في الصناعة وفي الاختراعات، ولما تمكنوا هذا التمكن المشاهد، فقلدوهم وظنوا أن إعفاء اللحى وتحجب النساء تأخر ورجعية، جاء أولئك المبتعثون وشغلوا مناصب رفيعة وهم على تلك الأخلاق، فقلدهم من حولهم، وكثر هؤلاء المقلدون وانتشر هذا المنكر، وحصل ما أخبر به النبي r من تقليد الكفار بقوله: "لتتبعن سنن من كان قبلكم" فهكذا حصل هذا الأمر.

وحيث إنه كان جديدًا هذا التكشف وهذا التبرج على البلاد الإسلامية، فإنه إنما حدث تقليدًا لأولئك الكفار والمشركين، فلا يكون إجماعًا ، ولأنه مصادم للأدلة الواضحة، كقوله r: "قصوا الشوارب وأعفوا اللحى"، وقول الله تعالى: ]وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ[ النور:31، والخمار هو الذي يستر الرأس، أمرها الله أن ترخي الخمار من رأسها على وجهها وعلى فتحة جيبها، وقوله تعالى: ]وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ[ النور:31، فهذه الزينة التي تبديها لمحارمها هي الوجه لأنه مجمع المحاسن، ولو كان الوجه يجوز كشفه لما اختص الله المحارم بإبداء الزينة.

ولما انتشر هذا التقليد أخذ هؤلاء المخدوعون يلتمسون ما يتشبثون به، وقد رد عليهم العلماء وبينوا أن كل تلك الشبهات لا دليل فيها، وكتب في ذلك الشيخ/ بكر أبو زيد رحمه الله رسالته بعنوان: [حراسة الفضيلة]، وغيره كثير.

ونقول: إن الواجب الرجوع إلى الأدلة، والتي يفتي بموجبها هيئة كبار العلماء في المملكة، ولا يلتفت إلى من يدعي العلم وليس من أهله. والله أعلم.

قاله وأملاه.

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

park hae in 17-02-09 12:09 AM

الف شكر ليك ابو شدا على المشاركة

و جعله الله في ميزان حسناتك


http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/...38_1617913.gif


الساعة الآن 02:58 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية