المقامات بالتفصيل والتحليل
..
-------------------------------------------------------------------------------- المقامات اوالنغمات هي عباره عن مجموعه من الاصوات الموسيقيه اي تتابع سلمي من درجه حتى الدرجه الثامنه لها وهي تكرار للدرجه الاولى اي جوابها ,ويوجد في كل مقام من المقامات العربيه اختلاف بين ابعاده ودرجاته الموسيقيه مما يميزه عن المقامات الاخرى .. وعند الغرب لايوجد سوى سلمين فقط (الماجور والمينور)وتحتفظ بهذه الاسماء مهما تغيرت درجة الاستقرار والمسافات بين درجات كل سلم ثابته ..فالمقامات كثيره ولايعرف عددها وتسمياتها كذلك .. وساذكر الاسباب وتبسيط المسميات والمصطلحات لا اقصد به تسطيح الموسيقى انما حتى نتفق في هذا المنتدى على هذه المسميات وذلك لعدم وجود منهجيه متفق عليها في المقامات والمصطلحات العربيه ولاستيعابها بسهوله ومن الاسباب التي ادت الى عدم الاتفاق على تسميات المقامات مرور الحضارات على المنطقه العربيه التي تركت بصماتها وبقيت الموسيقى والمقامات العربيه والانغام الفرعيه غارقه بالتسميات الفارسيه والتركيه الكثيره .. واذكر لكم ان الانغام الهنديه بلغ عددها ما يقارب الستة الاف نغم فقام علماء الموسيقى الهنديه باعادة تلك الفروع الى اصولها الرئيسيه والتي لاتتجاوز العشرة انغام وذلك لتسهيل حفظها وظبطها وكذلك في الموسيقى الغربيه بعد تعديل السلم الطبيعي اصبح لديهم نغمان اساسيان الماجور والمينور ومن خلالها تمكنو من عمل منهج تعليمي من هارموني وكنتربوينت وغيره من القواعد الثابته التي سهلت تعلمها ومعرفتها .. اما موسيقانا العربيه ظلت غارقه في المسميات الفارسيه والتركيه الدخيله على لغتنا العربيه وادت الى صعوبة حفظها وتعلمها وادت الى تاخرها فعلى سبيل المثال اختلاف تسمية النغمه اذاتغيرت درجة ركوزها فسلم مينور _النهاوند يبقى ثابتاً في الموسيقى الغربيه فيصبح دو مينور او صول مينور او لامينور الى اخره.. اما في موسيقانا العربيه نهاوند فرحفزا وبوسليك وسلطاني يكاه الى اخره من هذه التسميات وفي مقام الحجاز اذا كان من درجة الدو ورفعت سابعته نصف درجه يسمى حجاز كار ومن الري شهناز واذا كان من درجة الصول سمي شد عربان والى اخر ه... من هذه التسميات التي جعلت المتعلم او الطالب في حيره ويصعب عليه استيعابها وحفطها وجعلت الموسيقى تصعب وتتخلف.. واتمنى مره اخرى تسهيل وتبسيط هذه الامور وليس تسطيحها حتى تفهم للاستفاده ولا يكون هذا المنتدى فيه طبقيه او لشريحه معينه ويكون لجميع المستويات الموسيقيه وارجو منالله التوفيق . |
الف شكر لك وانشالله سيتم الاخذ بكل الافكار التي وردت فيها
مع التحيه لك |
والله ربنا يخليك لنا انا بستفيد منك ياما بصراحة انت فنان وشرف لية معرفتك يا مشرفنا يا غالى
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لك اخي الكريم |
مشكور على المعلومات المفيدة
و يعطيك الف عافية |
:7_5_131: :7_5_126: :7_5_122: لا شكر على واجب اخوانى انا تحت امركم
|
المقامات وطريقة العزف بالصور
اضغط على الرابط التالى لزيارة الموضوع:7_5_131: :7_5_126: :7_5_122:
http://www.liilas.com/vb3/showthread.php?t=10307 |
شكرا اخي الكريم
|
لا شكر على واجب اخى الكريم
|
موضوعك جدا جميل وشيق واستفدت الكثير منك حبيبي ولاتحرمنا من مواضيعك الجديده ويعطيك العافيه
|
شكرا يا عازف الاورج وربنا يخليكم لية:7_5_131: :7_5_126: :7_5_122:
|
المقامات بالتفصيل والتحليل
اخوانى واحبابى اعضاء هذا المنتدى العظيم اتيت لكم اليوم بموضوع هام جدا وهو عن شرح المقامات الموسيقية بدقة وتحليلها وارجوا ان ينال الموضوع رضا الجميع :7_5_131: :7_5_126: :7_5_122:فى انتظار الردود وارجوا التثبيت مع تحياتى سامر |
[hide]
ولنبدأ الان من الجزء الاول :7_5_131: :7_5_126: :7_5_122: تعريف المقام : هو الأساس الذي تبنى عليه الألحان ويتكون من تتابع سبع أصوات موسيقيّة وبشكل متسلسل يضاف إليها صوت ثامن ( وهو تكرار الصوت الأول ) و يكون جواباً له وتسمى هذه الدرجات الثمان بـ ( الديوان ) . ولكل مقام ترتيباً خاصاً به يميّزه عن المقامات الأخرى وذلك من حيث البناء في المسافات الواقعة بين أصوات ديوانه وكذلك درجة استقراره وشخصيّته والأجناس التي تكون منها . تحليل المقام إنّ عملية تحليل المقام تعني توضيح الأجناس والعقود التي تكون هيكل المقام . فالجنس يتكون من أربع درجات صوتية ( وفي بعض الأحيان من ثلات درجات ) . أمّا العقد فيتكون من خمس درجات صوتية . وعند التحليل نجد إنّ كل مقام يتكون من جنسين أساسين يمثّلان هيكل المقام . وكذلك يتكون المقام من أجناس أخرى فرعية تشترك في تركيب المقام أيضاً . ونلاحظ تكوين هذه الأجناس إمّا بشكل متّصل أي يكون آخر صوت من الجنس الأول بداية للجنس الثاني وتكون هذه الأجناس بشكل منفصل أي وجود بعد طنيني فاصل بين الجنسين . بعض المقامات لا يوجد بها ربع تون وهو ما يميّز الموسيقى العربية عن الغربية . المقامات التي بها ربع تون من المقامات الأساسية هي : ( الحجاز / الصبا / الرست / السيكا / البيات ) والتي لا يوجد بها ربع تون من المقامات الأساسية هي : ( النهاوند / الكرد / العجم ) . يقال أنّ المقامات الأساسية سبعة ويقال أنّها ثمانية . ملاحظة مهمّة : بعض المقامات الموسيقية العربية تكون لها طريقتان في العزف أي عند الصعود بالسلم الموسيقي تختلف عن العزف عند النزول بالسلم وسأشرح لكم هذه النقطة مع التذكر أنّها ليست في كل المقامات . ومن ضمن هذه المقامات ( الحجاز / النهاوند / الرست / السيكا / الحسيني / المستعار / الجهاركاه ) القراءة من اليسار إلى اليمين للسلم وأنت صاعد ومن اليمين إلى اليسار وأنت نازل للمقام المختلفة فيه طريقة الصعود والنزول . أرجو التركيز على هذه النقطة نبدأ بمقام الرست وهو المقام الأساسي في المقامات وكما يسمّى أبو المقامات . عند الصعود ( من اليسار إلى اليمين ) : ( دو , سي نصف بيمول , لا , صول ),( فا , مي نصف بيمول , ري , دو ) عند النزول ( من اليمين إلى اليسار ) : ( دو , سي بيمول , لا , (( صول ) , فا , مي نصف بيمول , ري )), دو التحليل : سلم المقام عند الصعود يحتوي على جنسين ما بين القوسين في اليسار : جنس رست على درجة الرست . ما بين القوسين في اليمين : جنس رست على درجة النوى ( درجة الصول ) . وما بين الـ ( فا ) والـ ( صول ) هو البعد الطنيني الذي أشرت إليه من قبل . سلم المقام عند النزول : يحتوي على جنسين أساسيين وآخران فرعيان يشتركان معهما . ما بين القوسين على اليمين من دو إلى صول هو : جنس نهاوند على درجة النوى ( درجة الصول ) . ما بين القوسين على اليسار من صول إلى ري هو : جنس بيّات على درجة الدوكاه ( درجة الري ) . من درجة سي بيمول إلى درجة فا هو : جنس عجم على درجة الجهاركاه ( درجة الفا ) . من درجة صول إلى مي نصف بيمول هو : جنس سيكاه ثلاثي على درجة السيكاه . أشير أخوتي ربما هناك من لا يفهم ما أكتبه هنا وليعذرني فلابد من أمثلة وهذا ما لا أستطيع فعله . ولكن المحاولة لمن يريد المعرفة أكثر أن يتعمّق في المقام الواحد لفترة حتّى يحفظه تماماً . أمّا الأجناس فهي درجات متتالية له سمة المقام التي تشير إليه فمثلاً جنس نهاوند فلو عزفت هذه الدرجات لوحدها فقط لأعطتك النغة المركزية لمقام النهاوند وكذلك جنس البيات وغيره . وأقرب لكم أكثر إذا كان أحد الملقين يلقي أمامك أنشودة وتريد أن تعرف ما هو المقام المستخدم فيها ولكن لم يكن يقول سوى أربع درجات فقط ربما لا تستطيع أن تعطي إسم المقام لأنّه لم يحدد النغمة المركزية للمقام أو سمة المقام أو نغمة المقام لأنه لم يستقر . ولكن ما إن يكمل اللحن حتّى يستقر على نغمة وعندها يتّضح المقام الذي أنشد به إذا كان أتى بكثير من درجات المقام . فلكل ماقم أسلوبه وشكله الخاص . وقضية المقامات مهمة جدّاً للمنشدين للتنويع غير ذلك . و إن شاء الله سأكمل باقي المقامات الأساسية مع تحياتى samusica [/hide] |
المقامات بالتفصيل والتحليل
لا شكر على واجب
|
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
|
لا شكر على واجب نغمة حايرة ولك جزيل الشكر :7_5_131: :7_5_126: :7_5_122: |
بعطيك ربي العافيه
|
تسلم اخى الراحل وتحت امرك :7_5_131: :7_5_126: :7_5_122: |
thank you very much brother for your help
|
شكراً لك اخي الكريم
|
شكرا لك أخوي ويعطيك العافية على المجهود الرائع منك
|
تحياتي لك
:friends: |
الف شكر اخي الغالي سامر
|
تسلم يا أخي دايم نتلخبط في التعامل معها
|
شكرا يا سامر
|
يعطيك الف عافية
|
مشاركة جيدة والف شكر
|
تسلم على الموضوع ونتمنى الاستفادة لكل الأعضاء....
|
الله يعطيك الف عافيه يا رب
|
مشكور و ما قصرت
|
الله يعطيك العافيه ويتم نقل الموضوع لقسم المقامات
|
مشكور اخي العزيز
|
شكراً لك اخي الكريم
|
جميل جدا
شكرا |
يا أخي العزيز
ما زال الموضوع مخفي أنا فعلا بحاجة لتعلم المقامات |
اقتباس:
اخي الكريم اعمل تحديث (ريفرش) للصفحه بعد اضافة الرد وسيظهر الموضوع |
شكراً لك اخي الكريم
|
يعطيك العافيه على جهوووووووووودك
|
thanks so much
|
شكراً لك اخي الكريم
|
merci bien mon ami
|
هيا نتعاون معا
|
شكراً لك اخي الكريم
|
أشكرك حبيبنا
|
شكراً لك اخي الكريم
|
trez joli
|
مشكور samusica على الجهود الرائعة
و يعطيك الف عافية |
والله العظيم انا اسف جدا واسف مرة اخرى عالتأخير :7_5_131: :7_5_126: :7_5_122: |
شكرا أخى الكريم
|
تسللللللللللللم على الموضوع
|
شكراااااااااااااااا
|
أين البقية نحن في الإنتظار
|
الأخ سامر
هناك موضوع لك باسم حول المقامات العربيه وتسمياتها فما رأيك لو دمجناه هنا في هذا الموضوع ليكون هناك صفحة كاملة عن المقامات لسهولة الاستفادة والبحث هذا إذا أذنت بذلك ولك مني التحية |
شكراً لك اخي الكريم
|
ربنا يخليكم لية اخوتى الاحباء ولا شكر على واجب وشكرا :7_5_131: :7_5_126: :7_5_122: |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا كثيرا أخي الفاضل |
شكرا لك على المجهود الكبير
|
العفو حبايبى وانا تحت امركم :7_5_131: :7_5_126: :7_5_122: |
--------------------------------------------------------------------------------
مشكور على المعلومات المفيدة و يعطيك الف عافية __________________ |
الساعة الآن 03:52 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية