القرقيعان في الخامس عشر من رمضان..
http://www.liillas.com/up2//uploads/...6b0ff66c29.jpg أصل التسمية ومتى تقام: القرقيعان : كلمة عامية وجاء في اللغة ما هو قريباً منها في مادة ((قَرَعَ)) بمعنى دقه.. والمراد بها:إحياء ليلة مخصوصة بعمل خاص معتاد .. إحياء ليلة مخصوصة: ليلة الخامس عشر من رمضان وهي الأصل.. بعمل خاص: كقرع الصبيان أبواب البيوت , من أجل الحلوى ، واجتماع الناس للطعام.. معتاد: يعود كل سنة , كعيد الفطر والأضحى.. أحداث وتسمية هذه الليلة تختلف إحياء هذه الليلة وتسميتها من قرية إلى أخرى ، ومن مدينة إلى مدينة ، ففي الكويت والمملكة العربية السعودية تسمى" بالقرقيعان " . وفي الامارات و عمان ، والبحرين و العراق تختلف تسميتها . أما عن أحداثها , ففي الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية تبدأ من غروب الشمس إلى آخر الليل . ولها أحداث وأدوار تقام فيها ، فدور للرجال ، ودور للنساء ، ودور للصبيان ، ودور للبيوت . أما عن دور الرجال : فإن كل جماعة منهم تجتمع في بيت قد اتفقوا على الاجتماع فيه مسبقاً ، والعجيب في ذلك أن الأقارب الذين يبعدون عن أهليهم الأكيال البعيدة ، يقطعون المسافات الطويلة لحضور هذه الليلة ، وبعد الساعة العاشرة تزيد أو تنقص تقوم كل جماعة بإحضار أصناف الطعام إلى ذلك البيت وحينما يجتمعون يبدأون العشاء ، وبعد العشاء يقام التصوير لذكرى تلك الليلة الغريبة ، ثم ينصرفون بعد ذلك . أما عن دور النساء : فإنهن يفعلن مثل ما يفعل الرجال . وأما عن دور الصبيان : فإن كل أسرة تخيط وتخبن لصبيانها ما تسمى "بالخريطة " تشبه الكيس تجعل على الرقبة خيط يُشدّ به الخريطة التي على الصدر ، وفي بعض المناطق عبارة عن سلة كبيرة مصنوعة من سعف النخيل , يوضع بداخلها خليط من المكسرات النخي , والنقل , والسبال , والبيذان , والجوز , والفول السوداني والتين المجفف, إلى جانب بعض الحلويات، وللبنات لباس خاص يلبسونه يسمى " المخنق " , فيطوفون البيوت ليجمعون بها الحلوى فتمتلئ الشوارع بمسيرٍ جماعي من الأطفال من بيت لآخر . وهم يرددون الأناشيد التي تخص هذه الليلة " قرقيعان .. قرقيعان .. بين قصير ورمضان .. عطونا الله يعطيكم .. بيت مكة يوديكم .. يوديكم لهاليكم " وغيرها من الأهازيج التي تختلف كل دولة فيها عن الأخرى . وكلما دخلوا على بيت ووجدوا حاجتهم رددوا اسم الابن الأصغر لهذا المنزل " قرقيعان فلان .. قرقيعان فلان " ، ويفتحون الخريطة ويرفعونها بأيديهم لكي يحصلوا على أكثر قدرٍ من الحلويات والمكسرات . فإذا امتلأت الخريطة رجعوا لتفريغها ، وعادوا لإكمال المسيرة إلى آخر الليل . ولك أن تتصور كم سيشتري رب الأسرة من الحلويات والمكسرات للصغار القادمين عليه ؟ . ودور البيوت بارزٌ في إعداد الحلوى وأنواع المكسرات ، وتنشغل كذلك بإعداد الوجبات المتنوعة لإحياء تلك الليلة . وكم مررنا على بيوتٍ فقيرة لا يفتحون أبوابهم في هذه الليلة ، لا لعلةٍ ؛ سوى أنهم لا يجدون ما يعطوننا إياه ، فنقابلهم بالسب والألفاظ النابية.. هذا حال القرى فكيف بحال المدن ، بل حال بعض الدول المجاورة . بدأت العناية بهذه الليلة اعتناءً بالغاً في الأهمية , حيث أقيمت الاحتفالات في الفنادق , والأندية الرياضية , واستؤجرت الاستراحات , فأبدت المحلات التجارية الاستعداد التام في توفير أصنافٍ كثيرة من الحلويات والمكسرات ، وبطاقات الدعوة التي كتب فيها مناسبة هذه الليلة, وامتلأت وسائل الإعلام من قنوات ، وصحف ، ومجلات عرض هذه العادة الغريبة ، زاعمة في ذلك حفظ تراثها الشعبي.. وللحديث بقية.. http://www.liillas.com/up2//uploads/...d7a8d37f5c.jpg |
يسلموووو حفيدهـ
عالمعلومات الروووعهـ بانتظار التكملهـ |
الله يسلمك بنووته.. ومشكوووووووره على مرورك العطر.. |
http://www.liillas.com/up2//uploads/...63378488aa.jpg "نكمل مابدأناه عن القرقيعان" ذكرت جريدة الرياض في عددها 13986 لعام 1427هـ مقالاً لأحد الكتاب قال فيه (احتفل أطفال المنطقة الشرقية أول أمس السبت بمناسبة شعبية تسمى "القرقيعان" وهي من أهم العادات الرمضانية الشعبية في المجتمع الخليجي، وتُعد أهم المناسبات عند الأطفال خاصة في الدمام والقطيف والاحساء. وإن كانت قد انتقلت إلى الكبار في السنوات الأخيرة؛ حيث أصبحت مضماراً للمباهاة بين الأسر؛ إذ تتجاوز تكلفتها في كثير من الأحيان آلاف الريالات. وليالي القرقيعان في الخليج هي ليالي (14، 15، 16) من شهر رمضان ... هذا تقليد سنوي متعارف عليه، ولكن قرقيعان الاحساء هذا العام اختلف عن الأعوام السابقة فقد تحولت ليلة القرقيعان إلى مهرجان للفرح والاحتفال حيث زينت مداخل القرى وعملت البوابات التي تزينها الأضواء يستقبلون من خلال هذه البوابات المارة من السيارات يوزعون عليهم هدايا القرقيعان والمشروبات مع بعض الأناشيد الخاصة برمضان المبارك) ... وقال آخر (الرياض تحتفل لأول مرة بالقرقيعان ) أشعل 400 طفل وطفلة قناديل رمضان الملونة وتجولوا بها في أسواق الفيصلية مرددين «قرقيعان.. قرقيعان.. بيت قصير ورمضان..» وحصلوا على هدايا وألعاب وحلوى قامت بتوزيعها عدة جهات كما تم توزيع نقود على كل الأطفال من البنك السعودي البريطاني وحصل كل طفل على مبلغ 20 ريالاً.. ويزداد الأمر سوء حينما تعرض إحدى الدول في إعلامها مسلسلاً يصور لك الأعمال التي يفعلها الصبيان في تجوالهم حول البيوت ، سائلين إحدى البيوت إعطاءهم بعض الحلوى أو المكسرات ، فاعتذر أهل البيت من إعطائهم ، فرمى الصبيان الباب بالحجارة وهم يرددون عبارات السب والشتم.. ولنا أن نتسائل من أين جاءت هذه العادة ؟ هل ورثها الآباء عن أسلافهم خير القرون المفضلة ؟ لمـاذا خُصصت في هذه الليلة ؟ ولمـاذا سميت بهذا الاسم ؟ إن الإجابة عن هذه الأمور يكمن في معرفة تاريخ ونشأة هذه العادة ، ومن ثم يبنى الحكم عليها ؟ فالذين بحثوا في التاريخ تبين لهم أن هذه العادة في هذا اليوم مشابهة جداً لعيد الرافضة في إحياء المولد , وعيد النصارى . وهم متفقون على أنها ليست محدثة من المسلمين . فالذين جزموا أنها من الرافضة ، قالوا : بأن هذه العادة لا تعرف في الحجاز ولا في نجد ، وإنما تعرف في شرق المملكة على الساحل الشرقي وهناك يكثر تواجدهم . ولا يخفى عليك أن بعض العوام يجهلون عقيدتهم وما نختلف معهم في الأصول والفروع يزورونهم ويخالطونهم.. أضف إلى ذلك أنهم كانوا يشاركونهم في صيد الأسماك والرحلات المتنقلة بين الدول في الزمن القديم . علماً بأن الرافضة يعظمون هذا اليوم ، وأنه من شعائرهم ، فهو يوافق مولد الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ابن عبد البر : " ولدته أمه في النصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة , هذا أصح ما قيل في ذلك إن شاء الله ".. ولقد سألت كبار السن عن ذلك ، لمـاذا سُميت تلك الليلة بليلة القرقيعان ؟ ولمـاذا خُصصت هذه الليلة بالخامس عشر من رمضان ؟ فما كان جوابهم إلا أننا فطرنا عليها ورأينا آبائنا يفعلون ذلك.. فإذا كانت هذه حجتهم , وعليها تمسكهم , وبها يتشبثون , فالمرجع إذاً .. إلى النبع الصافي , والقول الفصل , كتاب الله وسنة نبيه ؛ حيث الهدى والنور , والراحة والطمائنينة , ومثلك راغباً للخير , خائفاً من الشر , ليس بفهمي ولا فهمك , وإنما هو قول ربك.. http://www.liillas.com/up2//uploads/...a0e110a398.jpg |
http://www.liillas.com/up2//uploads/...836cc07a59.jpg "الفتاوى التي أصدرت في ظاهرة القرقيعان" فقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء مانصه: فتوى رقم (15532) وتاريخ 24/11/1413هـ.. الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي/ مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ . وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه: (أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها. وصار ليس للأطفال وحدهم. وصار تجتمع له الأجيال ؟ ) وبعد دراسة اللجنة للإستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء. والله الموفق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.. الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز.. نائب الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.. عضو: عبد الله بن عبد الرحمن الغديان.. عضو: بكر بن عبد الله أبو زيـد.. عضو: صالح بن فوزان الفوزان.. http://www.liillas.com/up2//uploads/...3de071d2fc.jpg |
http://www.liillas.com/up2//uploads/...836cc07a59.jpg فتوى العلامة الشيخ ابن جبرين الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وبعد ،، فضيلة الشيخ/عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله ونفعنا بعلومه آمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،، نعلمكم أنه توجد لدينا عادة منتشرة في منطقة الخليج وهي الاحتفال بمناسبة يسمونها "القرقيعان" في الخامس عشر من شهر رمضان من كل سنة ولهم لباس خاص يلبسونه للبنات يسمى المخنق ويوزعون فيه الحلويات والمكسرات على الأطفال ولهم أهازيج خاصة في هذه المناسبة يردد فيها الأطفال عبارات منها (أعطونا الله يعطيكم... أعطونا من مال الله ) وقد يطوفون على البيوت لجمع هذه القرقيعان وفرحة الأطفال في هذه المناسبة لا تقل عن فرحتهم بالعيدين وربما أشد وقد حاول بعض الأشخاص معرفة أصل هذه العادة فلم يهتدوا إلى شيء مؤكد , فمن قائل أنها حدثت في أيام الدولة العباسية , ومنهم من يقول أنها عيد للفرس والمجوس , ومنهم من يقول أنها مأخوذة عن بعض أعياد النصارى الذين سبق أن استعمروا المنطقة كعيد الهلوبن والباربارا فالله أعلم بأصلها ولكن انتشارها في المناطق الساحلية دون وسط الجزيرة يشعر بأنها وصلت من احتكاك خارجي ويحدث أحياناً وليس دائماً في هذه المناسبة بعض الأمور منها: _ رقص النساء في حفلات عامة تحضرها سيدات المجتمع كما يقولون.. _ توزيع علب من الفضة فيها هذا القرقيعان.. _ قيام بعض الأولاد بالطواف على البيوت وطرق الأبواب وطلب الحلويات والمكسرات وإذا لم يعطوا رموا الباب أو النوافذ بالحجارة وسبوا وشتموا أهل البيت.. _ أن الاحتفال بهذه المناسبة صار يعد نوعا من الفلكور الشعبي الذي يعرض في المعارض على أنه من تراث المنطقة.. فالمرجو منكم تبيين حكم الاحتفال بهذه العادة في هذا اليوم المعين وحكم ما يتفرع عنها من الأعمال والمظاهر ليعلم الناس حكمها ويستنيروا بفتواكم والله يوفقنا وإياكم لكل خير وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. الجواب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد,, فهذا العيد لا أصل له في الشرع ولا في العرف العام وحيث أنه يحتوي على هذه الأعمال وعلى الرقص والطرب وإظهار الفرح وما ذكر في السؤال فإنه بدعة محدثة يجب إنكارها والقضاء عليها ولا يجوز إقرارها والمساهمة فيها.. قاله/ عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين "عضو الإفتاء" وصلى الله على محمد و آله وصحبه وسلم في 13 / 9 / 1413هـ . فتبين لك أن حكم هذه العادة بدعة.. http://www.liillas.com/up2//uploads/...3de071d2fc.jpg |
http://www.liillas.com/up2//uploads/...836cc07a59.jpg " والبدعة " لغة: بدع الشيء يبدعه وابتدعه: أنشأه وبدأه.. والبدعة: الحدث ، وكل محدثة.. اصطلاحاً: طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية ، يُقصد بالسلوك عليها ما يُقصد بالطريقة الشرعية.. والبدعة خطرها كبير ، وخطبها جسيم ، والمصيبة بها عظيمة ، وهي أشد خطراً من الذنوب والمعاصي ؛ لأن صاحب المعصية يعلم أنه وقع في أمر محرم ، فيتركه ويتوب منه ، وأما صاحب البدعة فإنه يرى أنه على حق فيستمر على بدعته حتى يموت عليها ، وهو في الحقيقة متَّبع لهوى ، وناكب عن الصراط المستقيم ، فالأسباب التي أدَّت إلى ظهور البدع : الجهل بأحكام الدين ، إتباع الهوى ، التعصب للآراء والأشخاص ، التشبه بالكفار وتقليدهم . فنصيحتي لوسائل الإعلام وغيرها أن تحافظ على ميراث نبيها بنشر السنة والتحذير من البدعة . وعلى جميع العلماء والدعاة , والأئمة والخطباء أن يبينوا للناس حكم هذه العادة ويحذرونهم منها . قال شيخ الإسلام : " فعليك بالتمسك بالسنة باطناً وظاهراً , في خاصتك وخاصة من يطيعك واعرف المعروف وأنكر المنكر . وادعُ إلى السنة بحسب الإمكان فإذا رأيت من يعمل هذا ولا يتركه إلا إلى شر منه فلا تدعُ إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه أو ترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه ولكن إذا كان في البدعة نوع من الخير فعوض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان إذا النفوس لا تترك شيئا إلا بشيء ولا ينبغي لأحد أن يترك خيرا إلا إلى مثله أو إلى خير منه ". " فتفطن لحقيقة الدين وانظر ما اشتملت عليه الأفعال من المصالح الشرعية, والمفاسد ؛ بحيث تعرف ما مراتب المعروف ومراتب المنكر حتى تقدم أهمها عند الازدحام , فإن هذا حقيقة العلم بما جاءت به الرسل ". والله أسأل أن يعين ولاة أمرنا من العلماء والأمراء في القضاء على هذه العادة المبتدعة , وغيرها من الأعياد المحدثة , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. تقديم: فضيلة الشيخ: أ.د خالد بن علي المشيقح.. إعداد: محمد بن عبد الله بن محمد الشنو.. http://www.liillas.com/up2//uploads/...3de071d2fc.jpg |
بصراحة...
القرقيعان مو من عاداتنا وتقاليدنا ؟؟ابدا... ويسلمو على الشرح |
مشكووووووووره اختي على مرورك.. |
اسال الله ان ينفع بما كتبتي
جزاك الله خير الجزاء حفيده وجعله الله في موازين حسناتك بوركتي |
آآآآآآآآآآآآميــــــــــــــن الله يسمع منك نونو.. ومشكوووووووووره على مرورك العطر حبيبتي.. لا حرمني الله هالمرور.. |
صراحة اتوقعتها اندثرت...!! يمكن لانها مو منتشره عندنا في الغربية ماكنت متوقعة انها ظاهرة مخصصة في ليالي رمضان وتخصص لها بطاقات دعوة واسترحات وغيره . . . . معلومات اول مره اعرفها ........... يعطيك العافية حفيدة على الطرح القيم ويكتبلك الاجر والفوز بهذا الشهر الفضيل |
فعلا هي ماهي منتشره في المنطقه الغربيه بس في المنطقه الشرقيه وبدأت تنتشر في المنطقه الوسطى.. الله يعافيك عزيزتي ميثان.. آآآآآآآآآميـــــــــــــــــن وياك وجميع المسلمين يارب.. ومشكووووووووره على مرورك العطر.. لا حرمني الله هذا المرور.. |
فعلا اعتثد انها مشابه جدا لعيد الهالوين الخاص بالنصارى
واعتقد انه يكفى انها تسبب الحرج للبوت الفقيرة التى من المفروض ان نحسن لها لا نسىء لها وشكرا على المعلومات دى جزاك الله خيرا وربنا يهدى الامه |
آآآآآآآآآآميـــــــــــــــــن الله يهدي الأمة.. مشكووووووووور على مرورك.. |
جزاك الله خيرا
الحمد لله هذه البدعة ماهي عندنا |
مشكوووووووووووره أختي على مرورك.. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك خير الموضوع رائع ومفيد ومشكوووورة يالغاااالية وتقبلي تحياتي |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. ويجزاك خير أخيتي.. العفوووووو عزيزتي.. |
الساعة الآن 01:51 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية