منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المقامات العربيه (https://www.liilas.com/vb3/f103/)
-   -   تفعيلات المقامات الموسيقية بالتفصيل (https://www.liilas.com/vb3/t81519.html)

اوسم 14-06-08 01:29 PM

تفعيلات المقامات الموسيقية بالتفصيل
 
بسم الله الرحمن الرحيم
احب اقدم لكم اول مشاركة لي بعد إذن اساتذتنا الكبار ( والعين ما تعلى على الحاجب ) من إلي أعرفه وأتعلمته وأحب أوصله لكم بطريقة أتمنى تكون سهله للجميع . مع العلم بأن الطريقة تفيد أي عازف لأي آله موسيقية ويرغب في تعلم المقامات .
أولاً – بكل بساطة كل مقام له تفعيله معينه يستطيع العازف أن يعزف سلم المقام من أي حرف يريده على آلته والمقصود بالتفعيلة هي مقاسات بين الحروف أي من أول حرف يبدأ به إلى آخر حرف ينتهي به وهو طبعاً نهاية الأكتاف بمعنى أوضح إذا قلنا الآتي :
ملاحظه : نبدأ من الشمال لليمين

دو سي لا صول فا مي ري دو

المسافة من دو إلى رى صوت من رى إلى مي صوت من مي إلى فا نص صوت من فا إلى صول صوت من صول إلى لا صوت من لا إلى سي صوت من سي إلى دو نص صوت .
نجد المجموع = صوت + صوت + نص + صوت + صوت + صوت + نص
كذا تكون التفعيله لهذا السلم صوتين ثم نص ثم ثلاثة أصوات ثم نص.
وهذا سلم الماجير أي السلم الأساسي الغربي وما نسمية نحن سلم مقام العجم وإرتكازه على دو.

لمعرفة مسافات الأصابع كالتالي : نبدأ دو يليها ري نلاحظ بينهم إصبع أسود بذلك تكون المسافه من دو إلى رى صوت كامل ومن ري إلى مي بينهم أيضاً أصبع أسود يعني كالسابق تكون المسافة من رى إلى مي صوت كامل ومن مي إلى فا لا يوجد إصبع أسود فقط إصبعين أبيضين أي المسافة نص صوت فقط .
ملاحظة :- الاصبع الأسود بين الأصابع البيضاء هو مثل القاسم بين الأصابع البيضاء أي من دو إلى الأسود تكون المسافة نص صوت ومن الأسود إلى رى المسافة نص صوت يعني من دو إلى ري صوت كامل .
بذلك تستطيع عزف هذا السلم من أي حرف ترغبه بإتباع التفعيلة من الحرف الذي تريده وتنتهي به وستجد أنك إذا عزفت من حرف فا ستجد إنك تضغط على سي أسود يعني سي بيمول

أساتذتي إذا كانت هناك أي ملاحظة أو صعوبه في طريقة شرحي أتمنى أن تضيفوا ملاحظاتكم وإذا كانت الفكرة وصلت أتمنى أن أتلقى ردودكم حتى أستطيع إكمال شرحي لباقي المقامات الموسيقية وتوضيح البيمول والدييز ( مع الرسومات التوضيحية إنشاء الله ) لتعم الفائدة على الجميع .
( انا على إستعداد لتقبل أي إنتقاد وعلى إستعداد لتوضيح وشرح المقامات الأساسية للجيمع وتحت أمركم ) أخوكم ابو أوسم

عازف الكيبورد 04-07-08 07:13 PM

السلام عليكم
الف شكر لك اخوي اوسم على شرحك المبسط والجميل فعلا شرح بسيط وسهل الفهم وشرح 100% ما فيه اي خطأ اورجوا منك اكمال الشرح الى النهاية لتعم الفائده على الجميع وانا منهم ... تحياتي لك ^_^

اوسم 05-07-08 03:00 PM

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخوي عازف شرفني مرورك على الموضوع وأشكرك على كلامك الذوق يا ذوق
وأنا بإذن الله بأكمل الموضوع لاجل عيونكم
بس !!!! ياليت تسمح لي لأني مشغول جداً جداً
يومين بإذن الله وأبدأ أكمل الموضوع .
أكرر شكري لك على مرورك

عاشقkorg 05-07-08 10:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوسم (المشاركة 1522637)
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخوي عازف شرفني مرورك على الموضوع وأشكرك على كلامك الذوق يا ذوق
وأنا بإذن الله بأكمل الموضوع لاجل عيونكم
بس !!!! ياليت تسمح لي لأني مشغول جداً جداً
يومين بإذن الله وأبدأ أكمل الموضوع .
أكرر شكري لك على مرورك



عجيب عجيب عجيب

ويش اللي مشغلك
هههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههه

ههههههههههههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههههههههههه

مزووووووووووووووووووووووووووووووووح يا محمد الموضوع جميل والله

تحياتي والله

كروان المدينة 08-07-08 02:48 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك على الشرح الجميل

الان عرفت كيف اصور المقام

اشكرك بعمق

واتمنى اكمال الشرح

اوسم 13-07-08 01:11 PM

ثانياً
حياكم الله ابو مشاري واخوي كروان المدينة اليوم بإذن الله أتابع شرح تفعيلات المقامات الموسيقية
ونكمل اليوم مع مقام النهاوند الذي ينقسم إلي قسمين نهاوند كبير ونهاوند صغير
وقبل الشرح هناك توضيح مبسط للبيمول والدييز
البيمول هو خفض درجة الصوت نصف درجة يعني من الحرف المطلوب نضغط على الأصبع الذي يقع جهة اليسارمباشرة سواء اسود او ابيض يكون بيمول .
والدييز رفع درحة الصوت نصف درجة يعني نتجه لليمين مباشرة مثال على ذلك :
دو بيمول = سي و سي دييز = دو و دو دييز = الأصبع الأسود بين دو و رى وهذا الأصبع يكون رى بيمول أيضاً .

أولاً : النهاوند الكبير ويدخل فيه جنس الحجاز أي مقام الحجاز
وتكون تفعيلاته كالآتي
صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت
ويكون إرتكازه على درجة دو يعني من دو إلى رى صوت ومن رى إلى مي بيمول نصف صوت ومن مي بيمول إلى فا صوت ومن فا إلى صول صوت ومن صول إلى لا بيمول نصف صوت ومن لا بيمول إلى سي طبيعي صوت ونصف ومن سي طبيعي إلى دو نصف صوت .
وإذا صورنا المقام على درجة الصول بنفس التفعيلة نجده كالآتي :
صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا دييز ثم صول . وهكذا
والأغاني التي يمكن عزفها على هذا المقام أغنية روحي تحبك لعبد المجيد عبدالله ومقطع فات من عمري سنين من أغنية سيرة الحب لأم كلثوم و أغينة بين العصر والمغرب.
ثانياً : النهاوند الصغير ويدخل فيه جنس الكرد وليس هناك فرق بينه وبين الكبير في التفعيلات سوى أن الصوت ونصف ثم نصف صوت تصبح صوت ثم صوت . يعني
إذا قلنا دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول ثم لا بيمول ثم سي تصبح بيمول ثم دو
وإذا صورناه على درجة صول يصبح
صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا طبيعي ثم صول
ويمكن عزف أغنية تنتظر كلمة أحبك لعبد المجيد وأغنية كذا من ربي حبيته لرابح صقر تجمع بين النهاوند الكبير والصغير .
رجاءً من متابعين الموضوع أي شيء غير مفهوم توضيح النقطة غير المفهومة سأشرحها بالتفصيل . نبي تشجيع عشان نكمل المقامات .

اوسم 14-07-08 02:42 AM

ثالثاً
مقام الكرد ويكون إرتكازه على درجة رى أساساً
وتفعيلاته كالآتي : نصف صوت ثم صوت ثم صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت
يعني ري ثم مي بيمول ثم فا ثم صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى
نجد أن المقام قريب جداً من مقام النهاوند الصغير ما عدا التفعيلة الأولى تختلف عن بعضها بمقام الكرد نبدأ بنصف صوت ثم صوت وبمقام النهاوند الصغير نبدأ بصوت ثم نصف صوت .
وإذا ما صورنا المقام على درجة دو الإختلاف الوحيد يكون في إصبع رى يعني بمقام الكرد نبدأ دو ثم رى بيمول ثم مي بيمول إلخ أما مقام النهاوند نبدأ در ثم رى طبيعي ثم مي بيمول إلخ .
وإذا صورنا المقام على درجة صول يكون
صول ثم لا بيمول ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول
وتعزف عليه أغنية إنت عمري لأم كلثوم و أغنية أنا صاحي لهم لراشد الماجد وأغاني كثيرة جداً .
ملاحظة : عند عزف المقام على درجة مي بآلة الأورج يكون العزف على الأصابع البيضاء فقط من مي إلى مي
وعند العزف على درجة لا يكون العزف على الأصابع البيضاء ما عدا سي تكون بيمول فقط

اوسم 14-07-08 03:07 AM

رابعاً

مقام الحجاز وهناك مقام الحجاز العادي والحجاز كار وهناك الحجاز اليمني الذي يدخل فيه النصف بيمول أي ربع تون أي ربع صوت ، وسأشرحها بالترتيب .
أولاً : الحجاز تفعيلاته كالتالي :
نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت
وإرتكازه على رى يعني
رى ثم مي بيمول ثم فا دييز ثم صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى
وإذا صورناه على دو يكون كالتالي
دو ثم رى بيمول ثم مي طبيعي ثم فا ثم صول ثم لا بيمول ثم سي بيمول ثم دو
وإذا صورناه على صول يكون كالتالي
صول ثم لا بيمول ثم سي ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول
ثانياً : مقام الحجاز كار يكون إرتكازه على درجة دو وهو مثل مقام الحجاز السابق ولكن تكون سي طبيعية
يعني نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت
ويمكن عزف أغنية أنا في إنتظارك للست أم كلثوم
ثالثاً الحجاز اليمني هو نفس مقام الحجاز الأول وإرتكازه على درجة رى ولكن الإختلاف الوحيد هو في درجة سي نضغط على زر التسييك في آلة الأورج فتصبح سي نصف بيمول . ويمكن عزف أغنية يا منيتي يا سلا خاطري
ملاحظة مهمه النصف بيمول هو خفض درجة الصوت ربع درجة فقط والنصف دييز هو رفع درجة الصوت ربع درجة فقط .
مثال على ذلك المسافة من لا إلى سي تكون صوت ومن سي إلى دو نصف صوت بذلك تكون المسافة من لا إلى دو صوت ونصف في الأورجات الغربية لا يمكن تقسيم المسافة بالنصف أبداً أبداً أبداً فالتقسيم إما أن يكون من لا إلى سي صوت ومن سي إلى دو نصف صوت أو من لا إلى سي بيمول تكون نصف صوت ومن سي بيمول إلى دو تكون صوت ولكن الأورجات الشرقية يمكنها تقسيم المسافة بالنصف تماماً يعني صوت ونصف تكون تصبح ثلاثة أرباع ثلاثة أرباع يعني بذلك تكون المسافة من لا إلى سي نصف بيمول ثلاثة أرباع ومن سي نصف بيمول إلى دو ثلاثة أرباع الصوت وهذا التسييك لا يستخدم إلى في المقامات الشرقية وهي التي سنتابع الشرح عليها بعد ذلك .

اوسم 14-07-08 05:43 AM

خامساً المقامات الشرقية
مقام الراست وهو المقام أو السلم الأساسي في الموسيقى الشرقيه أو المقامات الرشرقية مثلما العجم أو الماجير هو السلم الأساسي في الموسيقى الغربية .
مقام الراست تدخل في تفعيلاته ربع الصوت أي نصف بيمول أو نصف دييز .
ويكون إرتكازه على درجة دو في الأساس وتفعيلاته كالتالي :
صوت ثم ثلاث أرباع ثم ثلاث أرباع ثم صوت ثم صوت ثم ثلاث أرباع ثم ثلاث أرباع
يعني دو ثم رى ثم مي نصف بيمول ثم فا ثم صول ثم لا ثم سي نصف بيمول ثم دو
نلاحظ أن مي أساساً تبعد عن فا نصف صوت وعن ري صوت كامل فإذا جعلناها نصف بيمول كأننا نسحبها بإتجاه رى نصف النصف يعني ربع درجة بذلك تبتعد عن فا ثلاثة أرباع وتقترب من رى ثلاثة أرباع
وإذا صورنا المقام على درجة صول يصبح كالآتي :
صول ثم لا ثم سي نصف بيمول ثم دو ثم رى ثم مي ثم فا نصف دييز ثم صول
وإذا صورنا المقام على درجة فا يصبح كالآتي :
فا ثم صول ثم لا نصف بيمول ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي نصف بيمول ثم فا .
ملاحظة مهمه : يمكنكم عند تطبيق سلم العجم من أي حرف تسييك الحرف الثالث والسابع يصبع مقام راست .
ويمكن عزف أغنية أروح لمين لأم كلثوم وأغنية أنورت بقدومك الدار ياغالي وأغنية نسيت الهم ساعة وقلبي يلي لواه من الصواديف لاوي لمحمد عبده .

اوسم 14-07-08 06:01 AM

سادساً مقام البيات
وهو شبيه في تفعيلاته بمقام الكرد إلى حد كبير ولكن يختلف عنه عند السماع إلى حد أكبر
ويرتكز على رى في الأساس وتفعيلاته مثل مقام الكرد تماماً ما عدا البدايه وتكون كالتالي
ثلاث أرباع ثم ثلاث أرباع ثم صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت .
يعني رى ثم مي نصف بيمول ثم فا ثم صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى .
ولو قارناه بتفعيلة مقام الكرد نجد الإختلاف في مي فقط في الكرد بيمول وفي البيات نصف بيمول
وأكثر من يقع في هذا الخطأ من يتعلم العزف على آلة العود فيجب أن يبتعد بإصبع السبابه عند الضغط على مي بإتجاه أنف العود أو العظمة .
وإذا صورنا المقام على درجة صول تصبح تفعيلاته كالتالي :
صول ثم لا نصف بيمول ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول
وإذا صورناه على درجة لا تصبح تفعيلاته كالتالي :
لا ثم سي نصف بيمول ثم دو ثم رى ثم مي ثم فا ثم صول ثم لا
والأغاني عليه أكثر من الرز مثل لو كلفتني المحبه وأغنية بنت النور ويامستجيب للداعي وأحبك لو تكون حاضر ولا تضايقون الترف ومقطع طول عمري بقول لانا قد الشوق من أغنية سيرة الحب وأغنية سألوني الناس عنك يا حبيبي.

اوسم 14-07-08 06:19 AM

سابعأ مقام الصبا
إسم صبا هو إسم الحرف رى بيمول إسمه أساساً صبا وسنفهم لماذا إسمه صبا
يكون إرتكازه أساساً على رى وتفعيلاته كالتالي :
ثلاثة أرباع ثم ثلاثة أرباع ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت
يعني رى ثم مي نصف بيمول ثم فا ثم صول بيمول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى
هذه رى الأخيره عند التقسيم على هذا المقام أو عزف لحن معين على هذا المقام يمكن تحويلها إلى رى بيمول خلال التقسيم او العزف فقط وهي تعطي نغمه حزينة لأن المقام مشهور بالمقام الحزين ولا يمكن الوقوف عليها أو الإرتكاز عليها في نهاية التقاسيم او اللحن لذلك تسمى صبا .
ولعزف المقام من درجة صول يكون كالتالي :
صول ثم لا نصف بيمول ثم سي بيمول ثم دو بيمول ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول
ولعزف المقام على درجة لا يكون كالتالي :
لا ثم سي نصف بيمول ثم دو ثم رى بيمول ثم مي ثم فا ثم صول ثم لا .
ونعزف عليه أغنية هو صحيح الهوى غلاب لأم كلثوم وأغنية الأماكن لمحمد عبده

اوسم 14-07-08 06:36 AM

ثامناً مقام السيكا
في الأصل هو مقام الهزام ونحن في الخليج نسميه سيكا
هذا المقام أكثر ما يعزف عليه من درجة سي أو مي ولكن مع التسييك وليست طبيعيه
إرتكازه أساساً على مي وتكون تفعيلاته كالتالي :
ثلاثة أرباع ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت ثم صوت ثم ثلاثة أرباع
يعني مي نصف بيمول ثم فا ثم صول ثم لا بيمول ثم سي طبيعيه ثم دو ثم رى ثم مي صف بيمول
وعلى درجة سي نصف بيمول يكون كالتالي :
سي نصف بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا دييز ثم صول ثم لا ثم سي نصف بيمول
ومن أشهر الأغاني أغنية ودارت الأيام وأغنية سيرة الحب لأم كلثوم وأغنية لنا الله لمحمد عبده .
بذلك أخواني أعضاء ليلاس المحترمين إنشاء الله أكون أكملت الموضوع وأرجو أن تعم الفائده على الجميع وأتمنى أن ما أكون قصرت في الشرح وأرجوا من الأعضاء الأساتذه الكبار وضع ملاحظاتهم على شرحي وأشكر كل شخص يقراء موضوعي أن يشارك برأيه .
على فكره حاولت جاهداً أن أضع رسومات مع الشرح ما فلحت رغم إني والله رسمتها وجاهزه بس ماني عارف لكن أتمنى أن أكون وفيت وكفيت . وأي خدمه تحت أمركم واحد واحد .
أخوكم أبو أوسم
.

abdo_khedr 27-07-08 07:51 AM

بارك الله فيكم
جهد مشكور

اوسم 29-07-08 12:37 PM

أبو فداء شاكر لك مرورك :flowers2:

كروان المدينة 03-01-09 01:22 PM

الله يعطيك العافية يا محمد موضوعك خدمني كتير

الف شكر لك

عاشقkorg 03-01-09 03:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوسم (المشاركة 1540312)
ثامناً مقام السيكا
في الأصل هو مقام الهزام ونحن في الخليج نسميه سيكا
هذا المقام أكثر ما يعزف عليه من درجة سي أو مي ولكن مع التسييك وليست طبيعيه
إرتكازه أساساً على مي وتكون تفعيلاته كالتالي :
ثلاثة أرباع ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت ثم صوت ثم ثلاثة أرباع

يعني مي نصف بيمول ثم فا ثم صول ثم لا بيمول ثم سي طبيعيه ثم دو ثم رى ثم مي صف بيمول

فعلا اخي محمد هذا الوضع هو مقام الهزام على درجه ال مي




وعلى درجة سي نصف بيمول يكون كالتالي
سي نصف بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا دييز ثم صول ثم لا ثم سي نصف بيمول

وعلى هذه الدرجه ال سي هذا مقام راحت الارواح من اخطر الدرجات فعلا وهو تصوير لمقام الهزام ولكن من درجه ال سي ..


ومن أشهر الأغاني أغنية ودارت الأيام وأغنية سيرة الحب لأم كلثوم وأغنية لنا الله لمحمد عبده .
بذلك أخواني أعضاء ليلاس المحترمين إنشاء الله أكون أكملت الموضوع وأرجو أن تعم الفائده على الجميع وأتمنى أن ما أكون قصرت في الشرح وأرجوا من الأعضاء الأساتذه الكبار وضع ملاحظاتهم على شرحي وأشكر كل شخص يقراء موضوعي أن يشارك برأيه .
على فكره حاولت جاهداً أن أضع رسومات مع الشرح ما فلحت رغم إني والله رسمتها وجاهزه بس ماني عارف لكن أتمنى أن أكون وفيت وكفيت . وأي خدمه تحت أمركم واحد واحد .
أخوكم أبو أوسم
.


موضوعك حلو جداااا اخي محمد ومفيد جدااااااا للاخوان ومفيد للمهتمين بالمقامات بدرجه اولى

ولكن لي تعليق بسيط بعد اذنك اخي محمد لو تكرمت


لو حبينا نقول مقام السيكا الفعلي

من درجه ال مي راح يكون دليل المقام مي نصف بيمول فا صول لا نصف بيمول سي بيمول دو ري مي نصف بيمول

وتصوير السيكا من درجه ال سي

يسمى مقام العراق دليله سي نصف بيمول ومي نصف بيمول

سي نصف بيمول دو ري مي نصف بيمول فا صول لا سي نصف بيمول



النتيجه النهائيه هي الهزام تصويره من درجه ال سي يسمى مقام راحت الارواح

مقام السيكا تصويره من درجه ال سي يسمى مقام العراق


ولك خالص احترامي اخي محمد ويعطيك العافيه اخي بس حبيت اوضح الشغله هذه بشكل اوضح واوسع

تقبل خالص الود والاحترام

عاشقkorg 04-01-09 09:41 AM

مشاهدة 108
والمشاركه 15

شي محزن

الناصرمحمد 04-01-09 07:09 PM

لك الشكر الجزيل اخي الكريم الموضوع مفيد جدا لكل العازفين ويعطيك العافية

اوسم 31-01-09 12:36 PM

اخواني كروان المدينة والناصر محمد اشكر لكم مروركم ورأيكم . وان شاء الله كلنا نستفيد من بعض

اوسم 31-01-09 12:42 PM

كلامك صحيح ابو مشاري وانا ذكرت في بداية شرح المقام بأنه هو مقام الهزام وليس السيكا ولكن نحن نطلق عليه السيكا في السعودية تقريباً ودول الخليج ، ولأننا نفتقر لوجود معاهد موسيقية بالسعودية ، حبيت اشرح بطريقه سهله وغير مبالغ فيها وبدون تعقيد ، عشان الكل يفهم ويستفيد ، ولا كان بالأمكان نفتحها على الآخر ونخليها بحري . ممكن انت تعرف اني مدرس عود و مقامات موسيقية ، وهذا شي لا يصعب علي ولكن افضل طريقة للتدريس والتعليم هي التبسيط وليس التعقيد . وفوق هذا كله بقول لك كلامك صحيح 100% . :liilas:

mustafasst 01-02-09 05:19 PM

ربي يعطيك العافية استاذ اوسم

هل صحيح بانه لاتوجد معاهد تعليم للموسيقى بالسعوديه ؟

كل هالفن الرائع بالسعودية والملحنين والعازفين والمطربين درجة اولى بالوطن العربي

والله الصحيح اني مستغرب بالفعل

اوسم 02-02-09 12:37 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mustafasst (المشاركة 1843688)
ربي يعطيك العافية استاذ اوسم

هل صحيح بانه لاتوجد معاهد تعليم للموسيقى بالسعوديه ؟

كل هالفن الرائع بالسعودية والملحنين والعازفين والمطربين درجة اولى بالوطن العربي

والله الصحيح اني مستغرب بالفعل

اولاً - هذا ثاني شرف اكسبه وهو ردك على موضوعي رغم ان له فتره طويله من قبل المشكله اللي حصلت بالموقع وطبعاً الشرف الأول هو انك اعطيتني الفرصه اكون اخ وعضو بينكم .
ثانياً - نحن بالسعوديه ليس لدينا اي معهد موسيقي متخصص او رسمي ، فقط توجد عندنا جمعية الثقافه والفنون ، وهي تعطي بعض الدورات الخفيفه والسريعه والغير معلن عنها تخيل انا درست بالجمعيه عام 98 م وكنا بالدورة 32 متدرب وليس لدينا اي فكره عن خطوات او نوع التدريس فوجدنا بأن التدريس عبارة عن النوته الموسيقية والمقامات ، وهذه دورة نظرية وغير عمليه اكتشفت بان بين المتدربين ايقاعيين ،تخيل يا استاذ مصطفى ايقاعيين ومطربين وعازفين مع النوته الموسيقيه على السبورة ، اكيد ماحد بيستفيد غير العازفين ، وبالنهايه انتهت الدورة بوجود 7 متدربين من اصل 32 وغير هذا كله في أسئلة الاختبار المختلفه طبعاً بين المتدربين تكون الاجابه واحده . يعني الواحد يغش بالاختبار والسؤال غلط ، هذا ان دل يدل على ان الفن بالسعوديه 90% سماعي واكثر الفنانين الموجودين بالساحه لا يفهم الدو من الرى ، تخيل في فنان والله العظيم على وشك ينزل بالسوق البوم نسخه اصليه يقول لي انا لحنت اغنيه مقامها دوكا على لا . وش تفسيرك . والحمد لله انا والله اخذت الأول على الدورة رغم اني حليت اختبارات 3 متدربين بطلب من المدرس . وفقط انا والعياذ بالله من كلمة انا ومتدرب ثاني ياللي فاهمين كل الموضوع . وكل الدروس . وهذا والحمد لله لأني دخلت وانا عندي فكره عن النوته الموسيقية , لكن استفدت موضوع التفعيلات ياللي انا لخصتها لكم بموضوعي وهي اللي بدرس بيها كل الطلبه والعازفين على مدى 6 سنوات ولا يوجد مدرس بالسعوديه يدرس بهذه الطريقه .
وعلى فكره كلنا ندرس بمحلات بيع الأعواد والألات الموسيقيه ، او بالبيت . فقط

ahmed sss 24-08-12 04:16 AM

الله يجزيك كل خير


الساعة الآن 07:34 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية