حقائق مثيرة للاهتمام حول سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال (بعد الإصابة بسرطان الجلد) ، ولكن يمكن علاجه بنجاح.

حقائق جديرة بالانتباه حول سرطان البروستات

ويقول الدكتور خليل أومري استشاري الجراحة البولية – ألمانيا إن هناك اختبارات تمنح فرصة الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان. ولكن حتى الآن لا نعلم حق المعرفة إذا كانت فوائد الاختبارات تفوق المخاطر.
ويشدد بأن يتوجب على الرجال زيادة معرفتهم بسرطان البروستات والاختبارات المرتبطة به، ثم يمكنهم اتخاذ القرار فيما يتعلق بإجراء الاختبار.
ويشير دكتور أومري إلى انه لا يزال السبب الأساسي للإصابة بسرطان البروستات مجهولاً، ولذلك لا يوجد حالياً قدرة على منع إصابة معظم الحالات. كما يوجد العديد من العوامل التي لا يمكن ضبطها كالعمر، وتاريخ العائلة المرضي. ولكن بناءً على ما نعرفه حتى الآن، هناك بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها والتي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
ويوضح أنه يمكن للفحص أن يساعد في الكشف المبكر لبعض أنواع السرطان حيث يمكن الشفاء من المرض بسهولة أكبر، لافتا الانتباه إلى أنه ليس هناك أي شك بقدرة الفحص على المساعدة في الكشف المبكر عن السرطان، ولكن لا تزال هناك تساؤلات عن الفائدة التي يقدمها في الشفاء التام ولإنقاذ الأرواح.
بالنسبة لعلامات وأعراض الاصابة بسرطان البروستات، يقول الدكتور أومري إن سرطان البروستات لا يسبب في مراحله الأولى عادة أي أعراض، ولكن يختلف الأمر في المراحل المتقدمة، حيث قد تشمل الأعراض:
صعوبة في التبوّل، بما في ذلك التدفق البطيء أو الضعيف للبول أو الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وخصوصاً في الليل.
ظهور دم في البول.
صعوبة في الوصول للانتصاب (عدم القدرة على الانتصاب).
ألم في الورك، والظهر (العمود الفقري)، والصدر (الأضلاع) أو في أي منطقة أخرى أصابها السرطان وانتشر بها وصولاً للعظم.
ضعف أو خدر في الساقين أو القدمين، أو حتى فقدان القدرة على التحكم بالمثانة أو الأمعاء نتيجة ضغط السرطان على الحبل الشوكي.
وعما إذا كان يمكن للاختبار أن يؤكد عدم الإصابة بسرطان البروستات، يقول دكتور أومري: ” للأسف لا. إذا كان مستوى مستضد البروستات النوعي (PSA) منخفض لديك، فلا تزال هناك فرصة لإصابتك بسرطان البروستات. وحتى إذا لم تشر نتائج فحص المستقيم إلى وجود سرطان البروستات، لا تزال هناك فرصة لإصابتك به. يعتبر مستوى مستضد البروستات النوعي أكثر كفاءةً في الكشف عن سرطان البروستات من فحص المستقيم. ومع ذلك، قد يتم الكشف عن سرطان البروستات لدى بعض الرجال على الرغم من مستويات مستضد البروستات النوعي المنخفضة لديهم.