العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى البحوث الاكاديمية > منتدى البحوث الأدبية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


عبدالله بن رواحة- شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم

:022iz: لم يكن “عبد الله بن رواحة” مجرد شاعر ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبا قويا فحسب لكنه كان أحد الشعراء الثلاثة الكبار الذين جاهدوا في سبيل الإسلام

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-07, 08:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سندريلا ليلاس


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 11023
المشاركات: 6,066
الجنس أنثى
معدل التقييم: darla عضو على طريق الابداعdarla عضو على طريق الابداعdarla عضو على طريق الابداعdarla عضو على طريق الابداعdarla عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 491
شكراً: 14
تم شكره 748 مرة في 329 مشاركة

االدولة
البلدBarbados
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
darla غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى البحوث الأدبية
Marchmellow عبدالله بن رواحة- شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم

 

:022iz:


لم يكن “عبد الله بن رواحة” مجرد شاعر ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبا قويا فحسب لكنه كان أحد الشعراء الثلاثة الكبار الذين جاهدوا في سبيل الإسلام وتصدوا للدفاع عنه ضد كل من أراد النيل منه أو التشكيك فيه.. لقد كون هذا الشاعر المجاهد مع حسان بن ثابت وكعب بن مالك جبهة شعرية قوية تقف إلى جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم ترد عنه الهجمات الشرسة التي استهدفت التشكيك في نبوته.

وعبد الله بن رواحة شاعر أنصاري. كان واحدا من النقباء المبايعين الذين تبنوا الدعوة للإسلام قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وبعد إسلامه وضع مقدرته الشعرية في خدمة الإسلام وصار من اكثر الأنصار عملا لنصرة الدين ودعم بنائه، وكان من أكثرهم يقظة لمكايد “عبد الله بن أبي” الذي كان أهل المدينة يتهيأون لتتويجه ملكا عليها قبل أن يهاجر الإسلام إليها، فمضى يستعمل دهاءه في الكيد للإسلام. في حين مضى عبد الله بن رواحة يتعقب هذا الدهاء ببصيرة منيرة أفسدت على “ابن أبي” اكثر مناوراته وشلت حركة دهائه.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يذكر ل “ابن رواحة” أنه من أوائل من بايعوه على مشارف مكة وحملوا الإسلام إلى المدينة ومهدوا لهجرته كما أنه شارك في غزوة بدر وأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتهائها إلى المدينة ليبشر المسلمين بالنصر، بل إن النبي كثيرا ما كان يردد أن من أقرب الشعر إلى قلبه شعر “عبد الله بن رواحة” حتى إنه كان كثيرا ما يستزيد منه ويردده.


عبدالله رواحة- شاعر الرسول الله flowers2.gifعبدالله رواحة- شاعر الرسول الله flowers2.gifعبدالله رواحة- شاعر الرسول الله flowers2.gifعبدالله رواحة- شاعر الرسول الله flowers2.gif

حياته

أبو محمد عبدالله بن رواحة بن ثعلبة الأنصاري الخزرجي. صحابي كان يكتب في الجاهلية ويقول الشعر، شهد العقبة نقيباً عن أهله، آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين المقداد، شارك في غزوة بدر وكان أول من خرج للمبارزه مع اثنين من الأنصار لكن عتبة بن ربيعة ابى الا ان يبكون النزال مع قريش فخرج حمزه ورفاقه علي و عبيده بن الحارث،وأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتهائها إلى المدينة ليبشر المسلمين بالنصر، وشهد ما بعدها من المشاهد إلى أن استشهد في غزوة مؤتة. كان كثير التعبد لله فكان إذا لقي الرجل من أصحابه يقول له: تعال نؤمن ساعة.

أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «رحم الله عبدالله بن رواحة إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة». وقال أيضا: «نعم الرجل عبدالله بن رواحة». وروي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فسمعه يقول: اجلسوا. فجلس مكانه خارج المسجد حتى فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من خطبته، فقال له: زادك الله حرصاً على طواعية الله وطواعية رسوله. وكان أول خارج إلى الغزو وآخر قافل منه


عبدالله رواحة- شاعر الرسول الله flowers2.gifعبدالله رواحة- شاعر الرسول الله flowers2.gifعبدالله رواحة- شاعر الرسول الله flowers2.gif

من أشعاره

ومن شعر “ابن رواحة” في النبي صلى الله عليه وسلم:

أنت النبي ومن يحرم شفاعته يوم الحساب فقد أزرى به الكثر
فثبت الله ما آتاك من حسن تثبيت موسى ونصرا كالذي نصروا

ومن أحسن ما مدح به النبي صلى الله عليه وسلم قول عبد الله بن رواحة:

لو لم تكن فيه آيات مبينة كانت بديهته تنبيك بالخبر




وفاته:


وعندما جاءت سنة ثمان للهجرة أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا لمواجهة الروم وأمّر عليه زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة فإن استشهدوا فليرتض المسلمون رجلا فليجعلوه عليهم.

ولما أراد الخروج بكى عبد الله فقالوا: ما يبكيك يا بن رواحة ؟ فقال: أما والله ما بي حب الدنيا ولا صبابة إليها ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ “وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا” فلست أدري كيف لي بالصدر بعد الورود؟ فقال المسلمون: صحبكم الله وردكم إلينا صالحين ودفع عنكم


وتحرك الجيش إلى مؤتة وحين استشرف المسلمون عدوهم وجدوا قرابة مائتي ألف مقاتل من الروم، فوجموا.. وقال بعضهم: “فلنبعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نخبره بعدد عدونا، فإما أن يمدنا بالرجال، وإما أن يأمرنا، فنمضي له” فشجعهم عبد الله بن رواحة على المضي إلى الجهاد قائلا: “ما نقاتل الناس بعدد ولا قوة ولا كثرة ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به فانطلقوا فإنما هي إحدى الحسنيين إما ظهور وإما شهادة” وبدأ يحث الناس بشعره على الجهاد قائلا:

إذا أدنيتني وحملت رحلي مسيرة أربع بعد الحساء
فشأنك فانعمي وخلاك ذم ولا ارجع إلى أهلي ورائي
وجاء المؤمنون وغادرون بأرض الشام مشهور الثواء

وكان لشعر ابن رواحة مفعول السحر حتى إنه زرع الحماس في نفوس المجاهدين وانطلقوا لملاقاة جيش الروم وهم يهتفون: الله اكبر.. الله اكبر.

والتقى الجيشان وسقط الأمير الأول “زيد بن حارثة” شهيدا مجيدا.. وتلاه الأمير الثاني “جعفر بن أبي طالب” حتى أدرك الشهادة في غبطة وعظمة.. وتلاه ثالث الأمراء “عبد الله بن رواحة” فحمل الراية من يمين جعفر وكان القتال قد بلغ ذروته وكادت القلة المسلمة تتوه في زحام الجيش العرمرم الذي حشده هرقل وحين كان “ابن رواحة” يقاتل كجندي كان يصول ويجول في غير تردد.. أما الآن فقد صار أميرا للجيش ومسؤولا عن حياته ولكنه بلا تردد استجمع كل قواه وأخذ يصيح بالمسلمين:

أقسمت يا نفس لتنزلنه ما لي أراك تكرهين الجنة؟
يا نفس إلا تقتلي تموتي هذا حمام الموت قد صليت
وما تمنيت فقد أعطيت إن تفعلي فعلهما هديت


وما إن سمع المسلمون صياح عبد الله بن رواحة حتى هبوا لمؤازرته وهو يعصف بجيش الروم بكل قوة وشجاعة وهم يرددون أنشودته الخالدة.. حتى سقط ابن رواحة شهيدا كما تمنى.

وبينما كان القتال يدور فوق ارض البلقاء بالشام أخبر الوحي رسول الله صلى الله عليه وسلم بما حصل في الغزوة فحدث رسول الله الصحابة بذلك والمعركة مازالت تدور.



 
 

 

عرض البوم صور darla   رد مع اقتباس
قديم 23-10-07, 09:45 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 26626
المشاركات: 387
الجنس أنثى
معدل التقييم: a_y osama عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

االدولة
البلدItaly
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
a_y osama غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : darla المنتدى : منتدى البحوث الأدبية
Flowers

 

شكراااااااااااااااا دارلا على المعلومات القيمه

ومبرووووووووووووووووووووك على الاشراف يا عسل

 
 

 

عرض البوم صور a_y osama   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
شاعر, شخصية تاريخية, عبدالله بن رواحة
facebook



جديد مواضيع قسم منتدى البحوث الأدبية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:49 PM.

للاعلان لدينا اضغط هنا

حواء

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية