للإعلان على ليلاس liilas@liilas.com


العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > التاريخ والاساطير
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


واتس اب بلس


التاريخ والاساطير التاريخ والاساطير

اسرار الملكة حتشبسوت ملكة مصر المفقودة

اسرار الملكة حتشبسوت ملكة مصر المفقودة كانت الملكة حتشبسوت اقوى من الملكة كليوباترا والملكة نفرتيتي ، فالملكة حتشبسوت اعظم الاناث التي حكمت مصر ، وايضا قصتها هي واحدة

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-17, 02:29 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 257372
المشاركات: 87
الجنس أنثى
معدل التقييم: صغيرة امها عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 93
شكراً: 78
تم شكره 80 مرة في 43 مشاركة

االدولة
البلدLibya
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
صغيرة امها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي اسرار الملكة حتشبسوت ملكة مصر المفقودة

 

اسرار الملكة حتشبسوت ملكة مصر المفقودة


كانت الملكة حتشبسوت اقوى من الملكة كليوباترا والملكة نفرتيتي ، فالملكة حتشبسوت اعظم الاناث التي حكمت مصر ، وايضا قصتها هي واحدة من اغرب قصص التاريخ القديم، فقد تمت سرقة عرش الملكة حتشبسوت من قبل ابن زوجها الشاب ، وكانت حتشبسوت ترتدي نفس ثوبها ولكن بلحية رجل ، واطلقت على نفسها اسم الفرعون ، وكان لها السلطة المطلقة في جميع انحاء مصر ، ثم اختفت ، ولم تموت في ظروف غامضة فقط ، بل انه قام شخص ما بمحو اي اثار لها بصورة منتظمة وكل علامة على وجودها ، فتم محو اسمها من السجلات لسنوات.

وعالم الآثار المصري البارز، زاهي حواس، استطاع ان يكشف هذا السر الاكثر اهمية في وادي مصر " وادي الملوك " منذ اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، واسرار الملكة المفقودة في مصر بدأت حصريا تنكشف عن طريق الادلة الاثرية، والطب الشرعي والعلمي قام بتحديد مومياء عمرها 3500، سنة وقالوا انها لحتشبسوت، ملكة مصر القديمة ، وكان لهذا الاكتشاف بعض الايجابيات والسلبيات مثل :

الايجابيات :
- لغز تاريخي شيق ، مع نتيجة غير متوقعة
- اعطت لنا مزيج مناسب من الآثار التاريخية ورواية القصص الشيقة
- عرضت قضايا المساواة بين الجنسين الكامنة في قصة واضحة تتحدث عن الحقد والكره
- تعرض الجوانب العلمية بشكل واضح ، ومقنع



السلبيات :
- الكثير من التفاصيل التي قد تستغرق عرض متعدد
- تحريف العديد من التقارير الصحفية وخاصة في النتائج التي توصل اليها DNA
- هناك عدد قليل من التعديلات التي تكون غير مؤكدة

اسرار الملكة حتشبسوت ملكة المفقودة


وصف دقيق :
- هناك قصتين ذات الصلة ، وهي الآثار العلمية التي وجدت عن طريق الحمض النووي وتحليل المسح ، وايضا علم الآثار الثقافية التي نظرت الى حياة حتشبسوت .

- تتجسد المشاهد في المقابر والمعابد والمواقع الاثرية، والتخزين في المتحف المتربة صور حية مع رواية العديد من القصص .


- الدكتور زاهي حواس، اكتشف هذا الجزء المثير للجدل والذي يعتبر اكتشاف بارز للغاية .

- هناك اربع مومياوات والتي تم تحديدها كمرشحين للملكة حتشبسوت ، وظهر العديد من المشاكل المختلفة في تحديد مومياء حتشبسوت .

- الملك توت عنخ امون كانت له قصة جميلة حيث انه ترك الكثير من الذهب والاشياء المطلية، وهذا له اشياء اقل دراماتيكية، والمزيد من رواية القصص والعلوم .

- ساعدت قناة ديسكفري في توفير مختبر حمض نووي دائم لمتحف القاهرة .

اسرار الملكة حتشبسوت ملكة المفقودة

اسرار حتشبسوت الملكة المفقودة في مصر :
ربما لم نسمع الكثير عن حتشبسوت في فصول التاريخ ، ومن المحزن انه لم يتم العثور على مومياء حتشبسوت ربما الان، حتى تم تقديم العديد من الادلة المقدمة والتي حلت اللغز واسفرت عن مومياء عمرها 3500 سنة ، فنجد ان قصة حتشبسوت بدأت ان تتكشف امامنا، بمعنى ان علماء المصريات استمروا في تجميع الادلة، واستخدموا طرق جديدة للنظر في الادلة، وسمح التصوير المقطعي المحوسب للعلماء بربط الصفات الفيزيائية المميزة لمومياء حتشبسوت مع اسلافها ، كما انه تم تضييق نطاق البحث الى احتمالين ، وفي الواقع ان اكتشاف مومياء حتشبسوت كان واحد من اهم الاكتشافات في تاريخ مصر ، وتكلم الدكتور زاهي حواس عن حتشبسوت وكيف كان عهدها في عهد الاسرة الثامنة عشر في مصر القديمة مزدهر، وكيف تم محوها بالكثير من الغموض من التاريخ المصري، وكان امله هو والعلماء ان هذه المومياء تساعد على تسليط الضوء على هذا الغموض وعلى الحقيقة الغامضة وراء وفاتها .



والملكة حتشبسوت هي ابنة الملك توتموس الاول، واصبحت ملكة مصر عندما تزوجت اخاها الغير شقيق، توتموس الثاني، وهي حوالي في سن 12 ، وعند وفاته، بدأت تتصرف كخليفة لطفليها ، الطفل توتموس الثالث، واخذت في وقت لاحق كامل صلاحيات الفرعون، واصبحت حاكما لمصر في عام 1473 ق.م ، وطورت حشبسوت التجارة المصرية واشرفت على مشاريع بناء طموح ، وعلى الاخص معبد الدير البحري، وتقع في غرب طيبة، حيث تم دفنها ، وتم ذكر حتشبسوت في العديد من الصور والمنحوتات المعاصرة، والتي كانت غير معروفة الى حد كبير للعلماء حتى القرن التاسع عشر .

متى تم تحديد مومياء حتشبسوت ؟
في يونيو 2007، اعلن الدكتور زاهي حواس، الامين العام للمجلس الاعلى للآثار في مصر في حينها، وقناة ديسكفري بانهم تعرفوا على مومياء حتشبسوت ، واستخدم الباحثون اساليب DNA وكذلك الاشعة المقطعية لمحاولة اكتشاف اي من هؤلاء المومياوات الخاصة بالملكة حتشبسوت .



واستخدموا المسح المقطعي المحوسب والمسح الضوئي والصور في تحديد عدد من العوامل، والمومياوات التي سبق تحديدها ترجع الى تحتمس الاول، وتحتمس الثاني، وتحتمس الثالث وكذلك اربع مومياوات من الاناث ، واستخلصت الاستنتاجات التالية من صور الاشعة المقطعية :

1. هناك تشابه بينهم مما يعني انهم من نفس الاسرة ،فهناك واحدة من المومياء انثى ويبدو ان لها نفس خصائص الوجه التي تشبه كثيرا باقي المومياوات الثلاثة .

2. وضع الذراع ، تم تحنيط النساء المالكة مع وضع ذراعهم اليسرى على الجانب الآخر من الصدر ، وكشفت الاشعة المقطعية انه من المرجح في مثل هذا الموقف ان مومياء الملكة حتشبسوت لم تكن ذراعها في مكانه المناسب وهذا بسبب كسر ذراع المومياء في مرحلة ما (ربما بعد التحنيط) .

3. وكشفت بعض نتائج المسح بعض المشاكل الصحية المحتملة والاسباب المحتملة للوفاة، فعلى سبيل المثال، نجد الضلع المكسور ووجود حفرة كثيفة صغيرة داخل مومياء تحتمس الاول التي ادت الى امكانية انه توفي لاصابته بسهم ، وفي واحدة من مومياوات الاناث، نجد الجرح المحتمل في منطقة الرأس واشار الفك السليم الى ان فمها مفتوح، مما ادى الى تلقيبها بالمومياء الصارخة ، ومن المرجح انها كانت على هذا الموقف عندما توفيت .

وتوفيت الملكة حتشبسوت في عام 1458 ق.م تقريبا ، وفي السنوات الاخيرة، تكهن العلماء ان سبب وفاتها يمكن ان يكون مرتبط باستخدام مرهم لتخفيف حالة الجلد الوراثية المزمنة ،وكان هذا العلاج يحتوي على عنصر سام ، فقد كشف اختبار القطع الاثرية بالقرب من قبر الملكة حتشبسوت آثار مادة مسرطنة، ويخمن العلماء ان الملكة مصابة بامراض جلدية مزمنة وانها وجدت تحسنا على المدى القصير من المرهم ، وانها قد تعرضت لخطر كبير على مر السنين .

وفي اواخر عهد الملكة حتشبسوت ، بدأ توتموس الثالث حملة لاستئصال ذاكرة حتشبسوت من التاريخ ، فدمر وشوه معالمها، وقام بمحو العديد من نقوشها، وشيد جدار حول مسلاتها ، ويعتقد البعض ان هذا كان نتيجة لحقد طويل الامد ،

وهذه معلومات اضافية عن الملكة حتشبسوت:
كانت الملكة حتشبسوت هي الفرعون الانثي التي حكمت اطول فترة حكم في مصر، فكانت اول امرأة تقوم بدور فرعون ، واستطاعت حتشبسوت ان تحكم مصر لمدة 20 عاما ، وكانت بلا شك هي اكثر فراعنة مصر نجاحا ، وكانت حتشبسوت من فراعنة الاسرة الثامنة عشر في مصر القديمة .

ولدت الملكة حتشبسوت حوالي عام 1508 قبل الميلاد، وكما ذكرنا من قبل فقد حكمت الملكة حتشبسوت مصر لاكثر من 20 عاما ، وشغلت منصب الملكة إلى جانب زوجها، تحتمس الثاني، واستطاعت بعد وفاته ، ان تقوم بدور فرعون مصر بنجاح ، فكانت هي الواصي علي ابن زوجها تحتمس الثالث ، الذي كان ملكا رسميا ، وقامت حتشبسوت ببناء المعابد والنصب، مما ادى إلى ازدهار مصر في ذلك الوقت ، وبعد وفاتها، قام ابن زوجها تحتمس الثالث بمحو كل النقوش التي تخصها وحاول القضاء على ذكراها تماما .

وقت مبكر من حياة الملكة حتشبسوت :

حتشبسوت كانت هي الطفلة الوحيدة التي ولدت للملك المصري تحتمس الاول من زوجته الرئيسية والملكة الشرعية ، فكان من المتوقع ومن البديهي ان تكون الملكة حتشبسوت هي الملكة ، وبعد وفاة والدها وهي في سن الثانية عشر ، قامت بالزواج من اخيها الغير شقيق تحتمس الثاني، الذي كان من زوجة غير رئيسية فكان العرش من حق حتشبسوت ، ولكنها تزوجته كممارسة شائعة في هذا الوقت تهدف إلى ضمان نقاء السلالة الحاكمة ، وفي عهد الملك تحتمس الثاني، يفترض ان حتشبسوت كانت تقوم بالدور التقليدي للملكة والزوجة الرئيسية ليس الا .

صعود الملكة حتشبسوت إلى السلطة :

توفي تحتمس الثاني بعد 15 عاما من حكمه ، مما جعل حتشبسوت ارملة قبل سن ال 30 ، وكانت الملكة حتشبسوت وقتها لديها ابنة، اسمها نفرو رع ، وكان لديها وريث ذكر رضيع من زوجة اخري غير رئيسية ، وكان هذا الرضيع هو تحتمس الثالث ، الذي كان صغيرا جدا لتولي العرش دون مساعدة، فكانت حتشبسوت هي الوصي عليه وتولت مهام نائب الملك في البداية ولمدة 3 سنوات لاسباب غير واضحة ، وبدأت تزعم دور الفرعون ، ولكن من الناحية الفنية ، قامت حتشبسوت باغتصاب التاج من الملك الصغير ، وبالرغم من ان تحتمس الثالث كان الملك الرسمي وقتها الا انه كانت حتشبسوت هي الحاكم الفعلي والرئيسي للسلطة .

بدأت حتشبسوت بتصوير نفسها في هيئة الملك التقليدي مع التاج الخاص بالملك ، جنبا إلى جنب مع لحية مزيفة وجسم ذكوري ، وهذا لم يكن محاولة منها لخداع الناس في ان تفكر بانها ذكر ، وانما بدلا من ذلك، كانت تريد تصوير امرأة مع هذا الوضع، كوسيلة لتأكيد سلطتها .

ونجحت حتشبسوت في ذلك ، فكان التحول حتشبسوت من ملكة إلى فرعون ناجح للغاية ، وساعدها علي ذلك انصارها الذين قاموا علي تقوية موقفها ، فكانوا جزءا من نجاحها في حفاظها علي العرش ومن ضمن هذه الانصار تحوتمس الاول ، الذي كان من اهم مستشاريها وكان مربيها في الواقع ، فكان هذا الشخص من اهم موظفي الملكة واخذ يرتفع معها في السلطة ، وهناك البعض يقول انه كان عشيقها ولكن لا توجد معلومة مؤكدة حول ذلك .

حكم حتشبسوت كملك :

كانت البلاد تحت حكم الملكة حتشبسوت مزدهرة كثيرا ، نعم ازدهرت مصر خلافا لحكام آخرين من نفس السلالة ، فكانت حتشبسوت اكثر اهتماما في ضمان الرخاء الاقتصادي وبناء وترميم المعالم الاثرية في جميع انحاء مصر ، ومن ضمنهم معبدها الشهير معبد حتشبسوت .

معبد حتشبسوت هو من اقدس الاماكن المقدسة ، وقد خصصته حتشبسوت لعبادة الاله آمون ، ونصبت زوج من المسلات الجرانيتة الحمراء في معبد آمون في الكرنك، والتي تبقي منها واحدة قائمة حتي اليوم ، وكانت حتشبسوت واحدة من حكام مصر التي قامت ببعثة تجارية بارزة لارض بونت ، وذلك في العام التاسع من حكمها ، والسفن وقتها عادت مع الذهب والعاج واشجار المر، وقاموا وقتها بتخليد مشهد على جدران المعبد لكي يحكوا ذلك .

موت حتشبسوت وتراثها :

توفيت الملكة حتشبسوت في اوائل فبراير من عام 1458 قبل الميلاد ، وفي السنوات الاخيرة، تكهن العلماء في ان يكون سبب وفاتها متصل بدهان كان يستخدم لتخفيف حالة الجلد الوراثية المزمنة ولكن مع الاسف كان العلاج يحتوي على مكونات سامة ، وقد كشفت التجارب التي قامت علي القطع الاثرية الموجودة قرب قبرها ان هناك آثار لمادة مسببة للسرطان .

وقد اكد العلماء ان كانت حتشبسوت تعاني من مرض جلدي مزمن وكانت تتحسن على هذا الدهان ولكنها راحة قصيرة ، ولكنها لم تكن تعلم انها قد تعرض نفسها لخطر كبير على مر السنين ، وفي وقت متأخر من فترة حكم حتشبسوت ، بدأ تحتمس الثالث في شن حملة للقضاء على اي ذكري تعبر عن حتشبسوت ، وبالفعل قام بتدمير وتشويه المعالم الخاصة بها ، ومحو العديد من النقوش الخاصة بها وبناء سور حول المسلات الخاصة بها ، ويعتقد البعض ان هذا كله كان نتيجة للضغينة بينهما منذ فترة طويلة، وكان من المرجح ان تحتمس الثالث قد بذل جهد سياسي صارم لتأكيد موقفه من الخلافة وضمان ان لا احد سيطعن حكم ابنه امنحتب الثاني او يسقطعه من على العرش ، وعلى الرغم من نجاح حتشبسوت الظاهر من حكمها، ودفنها في وادي الملوك، الا ان الآثارالخاصة بها تم تشويها بعد وفاتها من قبل تحتمس الثاني .

مومياء حتشبسوت :

في عام 1903، قام عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر باكتشاف تابوت حتشبسوت ولكنه كان فارغا ، وبعد إطلاق عملية بحث جديدة في عام 2005، اكتشف فريق من علماء الآثار المومياء ، وموجودة الان في المتحف المصري بالقاهرة .

ففي عام 2007، اعلن باحثون ان مومياء حتشبسوت وجدت في المقبرة رقم 60 في وادي الملوك ، وتشير الدراسات إلى انها كانت حوالي 50 من العمر عندما توفيت، وكانت المومياء صلعاء ، مما يدل علي انها كانت تعاني مرض السرطان او مرض السكري ، وكانت ترتدي الاسود والاحمر ، وتضع طلاء الاظافر ، وكانت ايضا تضع العطور .

المصدر:سحر الكون

 

عرض البوم صور صغيرة امها   رد مع اقتباس
قديم 16-05-17, 06:46 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قاريء مميز


البيانات
التسجيل: May 2016
العضوية: 316282
المشاركات: 3,127
الجنس أنثى
معدل التقييم: فرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييمفرحــــــــــة عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1265
شكراً: 3,748
تم شكره 1,010 مرة في 485 مشاركة

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فرحــــــــــة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صغيرة امها المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي رد: اسرار الملكة حتشبسوت ملكة مصر المفقودة

 
دعوه لزيارة موضوعي

غاليتى
صغيرة امها
ومعلومات قيمة عن الملكة حتشبسوت
والتى رفع النقاب عن الكثير من تاريخها
وفى معبدها بالدير البحرى حجرة مصور بها الولادة الالهية
اى انها كى ترث حكم مصر صورت ان الاله امون قد زار امها
وانه هو والدها كى تكون وريثة شرعية للحكم وبذلك اغتصبت الحكم
من تحتمس الثالث فرعون مصر والذى يعد بعد ذلك من اعظم الفراعين
الذين حكموا مصر فى تلك الحقبة التاريخية
لك منى كل الشكر والتقدير
دمتى بكل الخير
فيض ودى

 
 

 

عرض البوم صور فرحــــــــــة   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فرحــــــــــة على المشاركة المفيدة:

قديم 17-05-17, 03:12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 257372
المشاركات: 87
الجنس أنثى
معدل التقييم: صغيرة امها عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 93
شكراً: 78
تم شكره 80 مرة في 43 مشاركة

االدولة
البلدLibya
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
صغيرة امها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صغيرة امها المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي رد: اسرار الملكة حتشبسوت ملكة مصر المفقودة

 

شكرا لك على الإضافة الرائعة والرد الكريم

 
 

 

عرض البوم صور صغيرة امها   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صغيرة امها على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملكة, الملكة, المفقودة, اسرار, حتشبسوت
facebook



جديد مواضيع قسم التاريخ والاساطير
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:25 AM.


وظائف وظائف السعودية شات الخليج

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية