لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > المقامات العربيه
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المقامات العربيه المقامات العربيه


المقامات الموسيقية وتحليلها

أمهات المقامات هي : الرست الماهور النهاوند والنكريز والحجاز كار والديل ورست الديل والبياتي والحجاز والصبا والكردي والنوى والسيكا والهزام ثم الجهاركاه والمزموم والعجم عشيران إن كلمة مقام دخلت

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-15, 07:35 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي المقامات الموسيقية وتحليلها

 

أمهات المقامات هي :
الرست الماهور النهاوند والنكريز والحجاز كار والديل ورست الديل والبياتي والحجاز والصبا والكردي والنوى والسيكا والهزام ثم الجهاركاه والمزموم والعجم عشيران
إن كلمة مقام دخلت في الاصطلاح الموسيقي العربي للدلالة على تركيز الجمل الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي حتى تحدث تأثيرا معينا على مؤديها ثم سامعه. ولعلها قيست في ذلك على معناها الأصلي في اللغة العربية الذي هو موضع الأقدام أو "المنزلة"، وقد اشتهرت الكلمة الأخيرة في المغرب العربي للدلالة على الدرجة الصوتية.
ثم تحولت كلمة مقام في اغلب البلاد العربية والإسلامية فصارت تستعمل للدلالة على مجموع السلالم الموسيقية التي وضعت لكل منها أبعاد مخصوصة بين مختلف درجاتها لتحدث التأثير المطلوب.
وفي مصر كان الفنانون يطلقون على هذا المعنى كلمة نغمة التي حولها بعضهم فصارت تدل على الدرجة الصوتية، أما في الجزيرة بما فيها إمارات الخليج واليمن، فالكلمة المعروفة لهذا المعنى هي "صوت" وهذا هو التعبير القادم الوارد في الكتب التراثية. وفي المغرب العربي من برقة إلى الأندلس فالكلمة المستعملة لهذا الغرض هي "الطبع"، فيقال "طبع الحسين" او طبع الحجاز، ولعل استعملا الكلمة الأخيرة فيه إشارة إلى ارتباط المقامات الموسيقية مثل التي لأبي يوسف يعقوب الكندي وخاصة منها رسالته التي عنوانها "رسالة في ترتيب النغم الدالة على طبائع الأشخاص العالية وتشابه التأليف".
وتقسم المقامات الموسيقية العربية إلى ثلاثة محاور:
1- مقامات تعتمد أجناسا أو عقودا ثلاثية أو رباعية أو خماسية أي ذات أربع أو خمس درجات متتالية، وهي تشترك في ذلك مع الموسيقى الفارسية والتركية واليونانية.
2- مقامات تعتمد السلم الخماسي وتشترك فيه مع الموسيقى الأفريقية الزنجية وموسيقى الشرق الأقصى.
3- مقامات دمج فيها النوعان السابقان وهي التي تركزت في الأندلس والمغرب العربي والجزيرة العربية.
وقبل الدخول في دراسة مقامات المحور الأول نتناول دراسة العقود:
أ- العقود الثلاثية لا تتجاوز:
1- ما يسمى بالعجم، وقديما استعملت كلمة أعجمي دلالة على ما لم يكن عربيا، وفي الإصطلاح تدل على عقد ثلاثي يرتكز على درجة "سي" المخفوضة التي تسمى بالعجم أيضا ويشتمل على بعد كامل مكرر.
2- كما يشمل عقد "السيكاه" وهي كلمة أصلها فارسي مركبة من "سا" بمعنى "ثلاثة" و"كاه" أي صوت والمعنى: الدرجة الصوتية الثالثة من السلم الموسيقي الشرقي حرفت فصارت سيكاه وهي تمثل عقدا ثلاثيا يرتكز على درجة "مي" المخفوضة بنسبة 30 % التي تسمى "بالسيكاه"، ويشتمل على 70 % أو 80% من البعد، يمكن نعته بثلاثة أرباع البعد تجاوزا مع بعد كامل، وقد لوحظ أن خفض درجة المي يكون في تركيا والجزائر والمغرب بنسبة 20% فقط.
ب- أما العقود الرباعية فهي:
1- الراست: وهو يرتكز على درجة "دو" التي تحمل اسمه ويشتمل على بعد كامل فثلاثة أرباع البعد مكررة.
2- النهاوند: يرتكز على درجة الراست أيضا "دو" ويقابل السلم الصغير الغربي من حيث استعماله على بعد كامل يليه نصف البعد ثم بعد كامل.
3- البياتي: يرتكز على درجة "الدوكاه" وهي كلمة فارسية مركبة من دو وهي اثنين وكاه بمعنى صوت "ري" ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم بعدا كاملا.
4- الحجاز: يرتكز على درجة "الدوكاه" ري ويشمل على درجاته 60% من البعد ثم 140% من البعد فتصف البعد.
5- الصبا: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم نصف البعد.
6- الكردي: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته نصف البعد بعدا كاملا مكررا.
أما العقد الخماسي فمنه:
1- النوائر: وهي كلمة معناها أثر البعد الذي يرتكز على درجة الراست "دو" ويشمل بين درجاته بعدا كاملا يليه نصف البعد ثم بعدا ونصفا ثم نصف البعد.
2- الماهور: كلمة فارسية معناها الهلال، يرتكز على درجة الراست دو مقابل المقام الكبير الغربي من حيث اشتماله بين درجاته على بعد كامل مكرر يليهما نصف البعد، فبعد كامل. وإذا ما ركز على درجة "فا" سمي "جهاركاه" كلمة معناها الصوت الرابع كما لو ركز على "سي المخفوضة"، "سي" عجم عشيران.
3- الذيل: يرتكز على درجة الراست دو وهو خاص بالأندلس والمغرب ويشمل بين درجاته بعدا كاملا، ف 80% من البعد ثم 70% من البعد ثم بعد كاملا.
4- العراق التونسي والأصبهان المغربي: يرتكز على درجة الدوكاه "ري" ويشمل بين درجاته 80% من البعد ف 70% من البعد فبعدين كاملين.

وإذا ما ركز المزموم على درجة النوى "صول" سمي في المغرب "عراق عجم".
وانا مستعد ان ان اشرح كل مقام على حدا شرح كامل مع عقوده واجناسه وادا امكن امثلة والنوتة تبع المقام انشاء الله الدرس القادم بيكون عن الرست اول درجة في السلم الموسيقي يطلق عليها الدو وماهي المقامات التي ترتكز على درجة الرست واجناسها وعقودها صعودا وهبوطا وانواعها .
وشكرا

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس

قديم 17-11-15, 01:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 

و هذه أسماء فارسية الأصل نسمي بها سلم مقام الراست في الموسيقى العربية،
الدو= الرست بمعنى الدرجة الأولى او الصوت الأول
الري=الدوكاه يعني الطبقة الثانية او الصوت التاني
المي نصف بيمول= السيكاه الطبقة الثالثة
الفا= الجهاركاه وكاه بمعنى صوت وجهار بالفارسي الرابع يعني الصوت الرابع
الصول= النوا
الا= الحسيني يعني الصوت السادس يسمى الحسيني (ملاحظة ادا عزفت البيات على الا يطلق عليه مقام حسيني
وحتى ان عزفت بيات على الري ولكن ارتكزت على الا برضه حسيني من هنا جاء اسم الحسيني)
السي نصف بيمول بالصعود= الاوج
الدو جواب الأخير= الكردان
يتميز الرست بثلاثة عقود العقد الأول رست على الدو العقد الثاني رست على الصول (النوا) والعقد الثالث وهو الكردان يعني الدو الثانية وفي الهبوط يتغير عقده الثاني ليصبح نهوند على النوا (الصول) وهو من اعرق المقامات العربية وقد دكره الاصفهاني في كتاب الأغاني ويسمى في المغرب (بالاستهلال)
من فروع الراست: ادا كثرنا النزول تحت مقر ارتكازه بعقد رست على درجة اليكاه (الصول قرار) سمي بالرهاوي نسبة الى مدينة رها في فارس وهدا الاسم تستخدمه تركيا وكثير من الدول العربية
وهو كثير الاستعمال في الغناء الصوفي
اما ادا اكثرنا استعمال العقد الثالث للراست وهو(الرست كردان ) وكثرة استخدام العقود العالية بالنسبة لجميع المقامات يسمى بالمايانة وادا رفعنا الدرجة الثانية ري من سلم الرست سمي (بالسازكار) وهي كلمة فارسية تعني عمل الالات
2- السوزناك: من فصيلة الراست يختلف في العقد الثاني حجاز على النوا الصول ويسلمه في الصعود واحيانا في الهبوط وهي كلمة فارسية معناها المؤلم.
3-النيروز: من فصيلة الرست والاختلاف في العقد التاني بياتي الصول في الصعود واحيانا في الهبوط والنيروز هي كلمة فارسية تعني (عيد الربيع) وهو يقابل (العراق )في الجزائر(ومحبر عراق)في تونس
4- الماية المغربية:كلمة فارسية تعني الخميرة من فصيلة الرست تختلف عنه بالعقد الثاني يكون نهوند على النوى الصول
وجهاركاه او(مزموم)على درجتها فا في حالة النزول مع ابراز الدرجة الثالثة والرابعة من المقام
5- دلنشين:فارسية تعني(ساكن القلب) نفس الارتكاز على الدو الرست وفي الصعود بياتي على الحسين (الا) او صبا على درجة الحسيني (الا)
6- رست الديل: من فصيلة الرست يختلف عنها برفع الدرجة الرابعة يستخدم في المغرب العربي والرست العراقي خصوصا عند القفلة تنخفض الدرجة الثالثة 40%
بعد هدا سننتقل الى الوكاه او بياتي الدوكاه وانواعه وعقوده

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس
قديم 17-11-15, 01:38 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة العامه

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 11
المشاركات: 14,394
الجنس ذكر
معدل التقييم: mustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسي
نقاط التقييم: 4222

االدولة
البلدCanada
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mustafasst غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 
دعوه لزيارة موضوعي

مشكور اخي الكريم

موضوع مفيد

 
 

 

عرض البوم صور mustafasst   رد مع اقتباس
قديم 17-11-15, 10:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 

لاشكر على واجب وانشاء الله نكمل معاكم كل المقامات بالتفصيل

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس
قديم 17-11-15, 10:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 

مكمل لمقام الرست :
الرست:

الشخصية
يعتبره البعضالمقام الرئيسي في الموسيقى الشرقية، و يعتبر أكثرها وضوحا
في الشخصية، والمعبر عنها، و يعتبر من المقامات المفضلة لتلاوة الأذان
لما فيه من وقار، وجدية
الأجناس
C ( جنس الأصل: الرست على درجة الرست (دو
G ( جنس الفرع : مقام الرست على درجة النوا (صول
يفصل بينهما بعد فاصل (جمع منفصل

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموسيقية, اللقاءات, شرح مفصل للمقامات الموسيقية, وتحميلها
facebook




جديد مواضيع قسم المقامات العربيه
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:33 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية