لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > المقامات العربيه
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المقامات العربيه المقامات العربيه


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-15, 11:03 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
Impo رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 

مقام البيات :
البياتي:من اشهر المقامات التي ترتكز على (الدو كاه) وهي الري ويتركب سلمه من عقد بياتي على درجة الدوكا ه ري يليه عقد رست على درجة النوى فبياتي على المحير ري الثانية وفي الهبوط يتغير العقد الثاني على النوى بنهاوند
والبياتي بكل انواعه يطلق عليه بالمغرب العربي (الحسين) ونظرا لأهمية هدا المقام فان خريجي جامع الازهر يعتمدونه في بداية قراءتهم ونهايتها.
أنواع البياتي:
المحير الطاهر : وهدا المقام ادا ما تركز استعماله في عقده الثالث سمي بالبياتي محير وينسبه اهل فارس الى طريقة غنائية صوفية ترتبط بالولي الصالح(بيابا الطاهر)ويسمن المقام باسمه ادا ارتكز المقام على عقده الثالث سمي بياتي محير يتميز بابراز عقد الجواب والصعود مثل الهبوط
العشاق التركي او حسين عجم (التونسي)-الشورى(الفارسي): بياتي على الري (الدوكاه )يجعل عقده الثاني نهوند على الصول في الصعود والهبوط عقود متتابعة
الحسيني او الحسين اصل: الارتكراز على الري بالصعود يجعل عقده الثاني بيات على الا الهبوط مثل الصعود خاصيته عقود متتابعة منطقته شاملة الكل يستخدمه
وادا اكدنا عقد العجم في عقده الثالت في مقام العشاق التركي ينتج لنا مقام (العجم)
العجم: الارتكاز على الري يتميز صعودا وهبوطا بعقد عجم خاصيته عقود متتابعه منطقته شامل
الحسين صبا: الارتكاز على الري يتميز بكثرة وقوفه على الفا في مقام العشاق التركي او حسين عجم التونسي ينتج لنا هدا المقام العريق في تونس وليبيا في الجزائرعقود (الغريب ) وعليه اغلب الحان الغناء الجزائري المسمى بالحوزي متتابعة منطقته المغرب العربي
بياتي شورى: بياتي على الري ثم حجاز صول ثم بياتي ري2 والهبوط مثل الصعود خاصيته عقود متتابعة يسميه الاتراك قار جغار

الحسين نيرز: ارتكاز ري يتميز بكثرة الوقوف على درجة ارست أي نغمة الدو والهبوط مثل الصعود عقوده متتابعة يسمى في تركيا كردانية

البياتي العراقي: بياتي على الري نهوند على الصول بياتي الري 2 صعودا وهبوطا يعني مثل العشاق التركي وعجم التونسي والشورى الفارسي يتميز بكثرة التوقف على فا ودو 2
فروعه:
1-المحمودي: نفس البيات العراق ويتميز كثرة التوقف على الصول
2-الفوريات : نفس الشئ يتميز كثرة التنقل بين الصول والري
3-الجبوري ========= جس الدو عند القفلة
4الابراهيمي-====== جس لسي قرار كثرة التوقف على فا
5- الشت: نفس يتميز بكثرة التوقف على لا
6-الارفة:0 بياتي على ري وعلى لا صعودا وهبوطا يتميز بكثرة بين الا ودو 2
7- البهرازاوي: مثل الارفة يتميز حبس الدو على القفلة لاعطائه طابعا شرقيا
8-الحسيني- بياتي على لا قرار وعلى ري وعلى لا ونهاوند على الصول صعودا وهبوطا انتهى

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس
قديم 19-11-15, 02:05 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 

مقام النهاوند
– مقام النهاوند: هو من أعرق المقامات العربية خلافا لما يظنه البعض، وهو اسم لمدينة فارسية، ويسمى (رهاوى) أو (الساحلي) في الجزائر، و(محيّر سيكاه) في تونس وفي تركيا يسمى (بوسلك) أو (سلطاني يكاه) أو (فرح فزا) وعند الفرس (اصبهان)، مع تغيير درجة ارتكازه أو إبراز بعض درجات سلمه ويتركب من عقد نهاوند على (دو) يليه عقد حجاز على النوى (صول)، فنهاوند على الكردان (دو الثانية) وفي حالة النزول بالسلم يتغير العقد الثاني ليصبح (كردي) على درجة النوى (صول).
النهاوند:
عقوده في الصعود :نهاوند على الد و والدو2- حجاز على الصول في عقده الثاني وفي الهبوط يتحول العقد الثاني الى كردي على الصول
نهاوند الكبير: عقوده نهاوند على الدو ونهاوند على الصول
النهاوند صعودا: نهاوند دو الخمس على الرست – الجنس السفلي - نهاوند دو الخمس على جهاركاه العقد الثاني- كرد دو الأربع على النوا. الجنس الثالث- نهاوند دو الخمس على الكردان
النهاوند هبوطا: الجنس الأول نهاوند على الخمس على الكردان العقد الثاني – كرد دو الأربع على النوا الجنس السفلي – نهاوند دو الخمس على جهاركاه الجنس الثالث- نهاوند دو الخمس على الرست.
يكون البدء بالجنس الأول من درجة الجهاركاه الى النوا او من درجة الرست الى النوا او من الرست الى عربة الكردي –ثم يكون الصعود تدريجيا بالعقود والاجناس الموضحة بالاعلى.
الهبوط: يجوز استبدال عربة العجم بعربة ماهور التي هي الى الطبيعية الصغيرة وهنا يصبح النوا حجاز غريب او النكريز على الجهاركاه مع تكبير عربة الحصار وعند الاستقرار يجب مداعبة الظهير بشكل حجاز غريب على درجة اليكاه =====
شخصية المقام: على اظهار عقد الكردي على النوا والنهاوند على الجهاركاه ثم يستق النهاوند على الرست


https://youtu.be/PByaRmCh19g


مقام النهاوند المرصع: لا يفترق عن سلم النهاوند إلا بتغيير عقده الثاني بجعله (حجازا) على درجة (الجهركاه) (فا) وكذلك عقده الثالث ويكون حجازا على درجة الكردان (دو جواب).ويمكن ان يرصع بدرجته الرابعة والثامنة.
رابط مقام مرصع":


https://youtu.be/kW1OTi8CBW0


البوسليك (عشاق)
البوسليك (عشاق) : في الصعود :الجنس الأول- نهاوند دو الخمس على الدوكاه .الجنس السفلي- رست جديد دو الخمس على النوا العقد الثاني العلوي- بياتي دو الأربع على الحسيني العقد الثالث العلوي- نهاوند دو الأربع على المحير
البوسليك (عشاق) : في الهبوط: العقد الأول :نهاوند دو الأربع على المحير الجنس الثاني نهاوند دو الخمس على النوا
الجنس السفلي : جهاركاه دو الخمس على جهاركاه العقد الثالث- نهاوند دو الأربع على الدوكاه ثم يأتي ظهير المقام الدي
يعمل بياتي عشيران ويقفز الى الدوكاه
ملاجظة: الدخول الى هدا المقام يكون من درجة البوسلك الى جهاركاه ومنها الى النوا ثم الحسيني مع عربة العجم لكي تظهر نغمة البوسلك او النهاوند على النوا ثم الرجوع الى درجة الدوكاه بوسلك ونصعد بعدها الى النوا بنغمة الرست جديد ثم العمل بالبياتي على الحسيني والنهاوند على المحير .
وعند الهبوط مع معالجة المقامات التي مرت مع الصعود ويداعب مقام الكرد على الحسيني ثم العمل بمقام الجهاركاه على درجة الفا الجهاركاه وهكدا يرجع الى الدوكاه بطريقة البوسلك بعد مداعبة الظهير
شحصية هدا المقام تقوم على اظهار البوسلك على الدوكاه والبوسلك على النوا والرست الجديد على النوا ثم البياتي على الحسيني .
ونلتقي معا مجددا مع مقام اخر وتحليله


رابط مقام بوسليك مرصع اغنية لفيروز:


https://youtu.be/2iQ6GSRXJVM

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس
قديم 03-12-15, 07:37 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 

توضيح لمقام الرست :
يتميز الرست بثلاثة عقود العقد الأول رست على الدو العقد الثاني رست على الصول (النوا) والعقد الثالث وهو الكردان يعني الدو الثانية وفي الهبوط يتغير عقده الثاني ليصبح نهوند على النوا (الصول) وهو من اعرق المقامات العربية وقد دكره الاصفهاني في كتاب الأغاني ويسمى في المغرب (بالاستهلال)
الرست في حالة الصعود:
الجنس الأول: رست دو الخمس على الرست
الجنس الثاني السفلي:سيكاه دو الخمس على السيكا
العقد االثاني العلوي: رست دو الأربع على النوا
الجنس االرابع العلوي:رست دو الخمس على الكردان
الجنس الخامس السفلي:سيكاه دو الخمس على السيكاه
الرست في حالة الهبوط:
الجنس الأول: رست دو الخمس على الكردان
العقد الثاني: بوسلك دو الأربع على النوا
الجنس الثاني العلوي:رست دو الخمس على الرست
الجنس الأول السفلي: سيكاه دو الخمس على السيكاه
يبداء العمل بهدا المقام من ملامسة الرست ثم الهبوط الى الظهير اليكاه ثم الرست ثم الى السيكاه على درجتها يصعد بعدها على درجة رست النوا ثم رست على الكردان
وفي الهبوط:يستحسن عمل البوسلك النوا بلمس درجة العجم الكبيرة والاوج الكبيرة
وعند الاستقرار على درحة الرست يقوم بمداعبة الظهير بشكل على اليكاه
وتقوم شخصية هدا المقام باظهار السيكاه ثم ارست على النوا وفي الاستقرار يتمركز على درجة الرست

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس
قديم 03-12-15, 07:40 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 284123
المشاركات: 28
الجنس ذكر
معدل التقييم: اسامة مانع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسامة مانع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اسامة مانع المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي رد: المقامات الموسيقية وتحليلها

 

مقام :الحجاز كار كردي:
الحجاز كار كردي في خالة الصعود الجنس الأول-كرد دو الخمس على درجة الرست (الدو)الجنس الثاني –السفلي-نهاوند دو الخمس على جهاركاه(الفا) العقد الثاني العلوي –كرد دو الأربع على النوى-الجنس الثالث العلوي-كرد دو الخمس على كردان(الدوالجواب او الثانية)الجنس الثالث السفلي-نهاوند دو الخمس على الكردان
في حالة الهبوط بالنسبة للحجاز كار كردي –كرد او نهوند دو الخمس على الكردان الجنس الثاني –نهاوند دو الخمس على الجهاركاه(الفا) العقد الثالث-كرد دو الأربع على الرست (الدو )الجنس الأول السفلي –نهاوند دو الخمس على الكردان
هدا المقام يتمركز على درجة الرست (الدو) تاتي بعدها عربة الزير كولا على بعد اربع كومات ثم بعدها عربة الكرد متاخرة الى اليسار بتسعة كومات اعتبارا من الزير كولا ثم تاتي درجة الجهاركاه (الفا) معادلة بالبعد درجة الرست واخدة تسعة كومات من عربة الكرد وتاتي عربة العجم الكبيرة على بعد يعادل درجة الرست ودرجة الجهار كاه ثم الى الكردان وهكدا
وتقوم شخصية هدا المقام على اظهار نغمة النهاوند على الجهاركاه أي الفا والكردان أي الدو الجواب ونغمة الكرد على النوى (الصول)والكردان
ويجوز ان يستهل هدا المقام من الجنس الثاني من عربة العجم الى الكردان ثم كرد على درجة النوى ثم تداعب نغمة النهاوند على الجهاركاه ثم يصعد على الكردان اما بطريقة نهوند واما بطريقة كرد على الكردان
وفي الهبوط يجوز مداعبة النوا أي الصول على البياتي ثم اظهار الرست على الجهاركاه (الفا ) والرجوع الى النوا بشكل كرد ثم الرجوع والاستقرار على الرست أي نغمة الدو على الكورد انتهى

 
 

 

عرض البوم صور اسامة مانع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموسيقية, اللقاءات, شرح مفصل للمقامات الموسيقية, وتحميلها
facebook




جديد مواضيع قسم المقامات العربيه
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:50 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية