لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الملتيميديا Multimedia Forum > الصور والتصوير الفوتوغرافي > الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء


موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان

إن ﻟوﺣﺔ ﻣﺎ ﻟـ ﻣودﯾﻠﯾﺎﻧﻲ سواء أعجبتك ..أو إنصرفت عنها هىى صدمة بكل المقاييس ! Amedeo Modigliani 1884 1920 صاحب أهواء ويتدلل.. لكنه جميل كالبدر

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-15, 07:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
افتراضي موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان

 

إن ﻟوﺣﺔ ﻣﺎ ﻟـ ﻣودﯾﻠﯾﺎﻧﻲ
سواء أعجبتك ..أو إنصرفت عنها
هىى صدمة بكل المقاييس !
Amedeo Modigliani
1884
1920
موديليانى ..ومجد
صاحب أهواء ويتدلل.. لكنه جميل كالبدر
هكذا وصفته أمه طفلا بين يديها

موديليانى ..ومجد
ثم مضت به سنوات العمر
وعلى شطآن الحياة
وكأمواج بحر يهدر.. ويزمجر ..بلا هوادة
راحت تصطخب عنده العناوين والصفات
وعنف المأساة ..ومذاق الألم !
رسام .. نحات .. مثقف..
متذوق للشعر والأدب الرفيع
بدايات كلها مبشرة واعدة بحياة مستقرة ناعمة
إلا أنه ومنذ الطفولة المبكرة
بات ضحية لأكثر من علّة ومن مرض
وانتهى به المطاف
لبوهيمى متمرد ذاق من الحياة أسوأ ما فيها
خمر ..مخدرات ..بؤس .. فقر مدقع .. حزن وخوف !
ولكنه أيضا وبلا جدال فنان كبير
مر .. بسنوات عمره القصير .. كشهاب لامع فى دنيا الفن
صانعا أسطورته على طريقته الخاصة
متألقة روحه ورغم كل شئ
فى خضم حياته الضائعة
كأروع ما يكون ألق الفنان
كواحد من أكثر فناني الحداثة شهرة وإثارة للجدل !

موديليانى ..ومجد
ولدأميديو موديليانى الملقب ب«ديدو»
في ليفورنو بإيطاليا
في يوليو من عام 1884

موديليانى ..ومجد
الإبن الرابع
لعائلة يهودية :
FLAMINIO MODIGLIANY
وزوجته
EUGENIE GARSIN

موديليانى ..ومجد

عانت تلك الأسرة فقرا مدقعا بعد إفلاس الوالد
إلا أن ولادة أميديو أنقذت الأسرة من الإنهيار الكامل
عندما أتى الدائنون
بمرافقة ضباط المحكمة التنفيذيين
إلى منزل عائلة فلامنيو لمصادرة أملاكهم

فما كان من الأسرة لحظتها إلا تكديس أصولهم المادية
ومقتنياتهم الثمينه على سرير الام التي دخلت آلام المخاض
للإستفادة من قانون قديم ينص على أنه لايحق للدائنين
مصادرة سرير امرأة حامل أو من تحمل طفلاً حديث الولادة !
موديليانى ..ومجد
إستشفت الأم
EUGENIE GARSIN
وكان مرتبطا بها بشدة
موديليانى ..ومجد
إستشفت رقة وجمال طفلها وحبه للرسم
فكانت هذه الكلمات فى يومياتها ..وكان بعد طفلا :
إن طباع الصغير لم تتضح تماما..حتى أننى لا أتمكن من وصفه ..
إنه يبدوكطفل أفسده الدلال
لكنه لا يخلو من الذكاء ..
علينا إذن ترقب ما تحتويه هذه الشرنقة ..
وما سوف تسفر عنه ..ربما تهدينا فنانا ؟

لكن أميديو وللأسف لم يهنأ بطفولته ..
موديليانى ..ومجد
عاش عليلا مريضا يعانى الضعف والإنهاك
أصيب وهو فى الحادية عشر من عمره بذات الرئة
ثم داهمته بعد سنوات قليلة حمى التيفود
وفي سنّ السادسة عشرة تفاقمت حالة رئته السقيمة
وبات مهددا بمضاعفات السل المميتة فإنقطع عن الدراسة
لينكب على الرسم الذى احبه مبكرا
واجدا فيه ما قد يعوضه عن مأساته الصحية
وحرمانه من شباب عفي كأقرانه من الفتيان !
فى يومياتها كتبت الأم :
ترك ديدو الدراسة ولا يمارس إلا الرسم
إنه يرسم طوال النهار وكل يوم بحماس متزايد يدهشني ويسحرني.
إن أستاذه راض عنه، أما أنا فإنني لا أفقه شيئاً في تلك الأمور
ولكن بعد دراسة ثلاثة أو أربعة أشهر فقط
أعتقد أنه يلوّن بشكل لا بأس به ورسومه معقولة تماماً!


كذلك وجد موديليانى فى افراد عائلته
نبعا لثقافة ادبية عميقة وفنية
ولاسيما افكار الفلاسفة نيتشه واسبينوزا.
تشبع بها مما أثرى وجدانه بما يفوق سنه.

موديليانى ..ومجد
إنتهزت الأم فرصة نقاهة إبنها المنكوب فى صحته
ما بين وعكة وأخرى ..
فدفعت به نحو ما يحب ويهوى
وجابت معه إيطاليا شمالا وجنوبا
زارا المتاحف معا والجاليرهات والكنائس
وتفرغ لنسخ أعمال رواد عصر النهضة خاصة
Titian
Giotto
BOTTICELLI

والذي نرى بعضاً من تأثيرهم في فنه في السنوات اللاحقة

ومن العام 1898حتى 1900
إنتسب لمدرسة الفنان الإيطالى الشهير
Guglielmo Micheli

موديليانى ..ومجد

بين نخبة من الفنانين الواعدين
حيث درس الفن الايطالي في القرن التاسع عشر
كما عُرف عنه شغفه
بالفنون الأفريقية والمصرية واليونانية والهندية القديمة.
إستهوته أيضا اعمال الفنان الإيطالى الرومانسى
الشهير بأعماله التاريخية والدينية
DOMENICO MORELLY
موديليانى ..ومجد

عام 1902
التحق بالمدرسة الحرة للفن العاري فى فلورنسا
على يدى الفنان
GIOVANNI FATTORI,
وبعد ذلك بعام إنتقل إلى فينيسيا
حيث سجل في معهد مشابه للفنون الجميلة
وهناك تعرف للمرة الأولى على موبقات الشراب والمخدرات !

موديليانى ..ومجد

1906
كانت الطفرة الكبرى فى مسيرته الفنية
حين تحقق الحلم
حلم كل فنان شاب يحلم بالمجد فى عاصمة الفنون
وإنتقل موديلياني أخيرا إلى باريس

موديليانى ..ومجد


يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس

قديم 03-06-15, 07:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
افتراضي رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان

 

.
فى باريس
التقى بالرسامين الطليعيين
وتعرف عن قرب على أعمال
RENOIR
Edgar degas
Fernand leger
PAUL GAUGIN
Matisse

وغيرهم كثر
لكن رحلته الفنية بدأت بالتأثر بكل من
PAUL CEZANNE

و

HENRI DE TOULOUSE LAUTREC

إلا أنه سرعان ما نأى بفنه عن كل هذه المدارس
ليصنع بنفسه أسلوبه الخاص..كما سنورد تفاصيله لاحقا .
وبالطبع إقترب موديليانى من بابلو بيكاسو
نجم فرنسا المتألق بعبقريته ونبوغه آنذاك

وشهدت علاقتهما إمتزاجا غريبا ما بين المحبة والتحدى
وما يشبه الكراهية
فهل كان بيكاسومتحفظا على اسلوب موديليانى الحياتى
كما سنورد أيضا تفاصيله لاحقا
أم كان يغار من الفنان الحقيقي
داخل الشاب الإيطالى الموهوب ؟

وتعرف أيضا موديليانى على أهم شعراء تلك الحقبة ومن بينهم
البولوني ليوبولد زبورووسكي
والطبيب الشاب بول الكساندر اول من إهتم بلوحاته.
وذاع صيته كفنان شاب له قدرة إلقاء أشعار دانتى بالفرنسية
بلكنة إيطالية محببة كانت تبهج السامعين.

كما صاحب النحّات الروماني برانكوزي
Constantin Brancusi


الذي تعلّم على يديه فنّ النحت
متمنيا أن يكون نحاتا أكثر منه رساما
منجزا بعض الأعمال النحتية أشهرها
منحوتة بعنوان
رأس
Tête
-1911-1912
مصنوع من الحجر الجيري
يبيّن بوضوح تأثّره بالفنّ القبلى الأفريقي.






عرضت منحوتاته فى فى صالون الخريف عام 1912
إلا أنه آسفا هجر النحت تماما عام 1914
وضاع حلم النحات من بين يديه وتبخر
مضيفا لسوء حظه إحباطا جديدا مؤلما

فقد خانته قوته الجسدية
ولم يتمكن من صقل الحجر..
ولا تحمل الغبار الناتج عن النحت
كما أن إمكاناته المادية حالت دون شراء أحجار
لكنه خلف حوالي 27 منحوتة
تدخل بعضها فى يومنا هذا سباق المال فى دور المزادات
لتباع بملايين الدولارات
بينما عانى صاحبها الفقر والعوز !


في باريس
أقام فى مونتمارتر
تحديدا فى ذلك المبنى الخشبى الشهير
Le Bateau-Lavoir



وكان يضم أكثر من 25 مرسما صغيرا مجمّعا لشباب الرسامبن

خاصة رواد الحداثة فى النصف الأول من القرن ال21
المتمردين على المفاهيم الفنية التقليدية السائدة منذ عصر النهضة .
ومثلوا علامات مهمة فى مسيرة الفن العالمى الاوروبى الحديث
. Apollinaire
Max Jacob, Mac Orlan
Modigliani, Van Dongen and Juan Gris

وفى هذا الصدد نذكر قول بابلو بيكاسو
عتد وصوله لذلك المبنى
رغم أن المبنى يبدو متواضعا .. باردا ..سئ التهوية
كنت اعلم أننا سبلغ مرادنا عبره ..
فقد كنا مفعمين بالسعادة والامل
وكنا نعتبر كرسامين وليس كحيوانات غريبة !


وفى ذات المبنى أنجز بيكاسو عام 1907 لوحته الشهيرة
صبايا أفينيون
وكلنت بداية أسلوبه التكعيبى المعروف .


يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
قديم 03-06-15, 08:33 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
افتراضي رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان

 


إبان الحرب العالمية الاولى
رغب موديليانى فى الإلتحاق بالجيش
لكن طلبه رفض لضعف صحته !

ثم تمكن من إستئجار مرسما جميلا
فى الحى الشهير والذى صار مقصد الفنانين آنذاك
مونتبارناس



مفضلا العمل بين جدرانه التى زينها بأعمال فنانى عصر النهضة
بذوق رفيع وحس جمالى واضح
نابذا الخروج للطبيعة
مصورا سلسلة من بورتريهات
للعديد من المعاصرين والاصدقاء
من بينهم
Chaim Soutine
وكان قريبا إلى قلبه

وكذلك

Jean Cocteau
الاديب والشاعر والكاتب المسرحى الشهير



DIEGO RIVERA


فى معرض ذكر أعمال موديليانى لنا أن ننوه عن

Jonas Netter

عاشق الفنون
وهو صاحب مجموعة كبيرة من لوحات فنانى الحداثة الشبان
وكان يعمل فى الظل دون أن يبرز إسمه بين الرعاة أو جامعى تلك الأعمال
ويعزى اليه فضل إمداد موديليانى ببعض المال
عبر الشاعر البولندى
LEOPOLD ZBOROWSKI
وشراء تلك الأعمال التى أهداها فى النهاية
لمتحف
Palazzo Reale
Milano



من بينها اللوحة التى إحتفى بها النقاد
التى وصفوها بالعذوبة والشاعرية .
Elvire au co blanc de 1918
والتى لم يشاهدها إلا قلة من الأصدقاء المقربين
الذين عبروا آنذاك عن إستغرابهم من شرائه مثل هذه اللوحات المريعة !


ولنا ان نتخيل بدايات الشاب الإيطالي البهي
القادم إلى باريس حيث ينابيع الفن والجمال
أنيقا جميلا
يشرب باعتدال ويشى مظهره بمكانة اجتماعية لائقة ومقبولة
حتى انه كان حديث المدينة كوافد جديد ..
بأسلوب ستراته الأنيقة متناسقة الألوان
وثقافته ومعارفه.

مستشهدين على ذلك
بوصف الصديق الوفي الدكتور بول الكساندر
الذى تجاوز دوره كوسيط لأعماله إلى محبة قوية وإيمان راسخ بموهبته
من اللحظة الأولى يأسرك موديليانى ..إ
نه كتاب مفتوح ..يثق فيمن يلتقيه بدون تحفظات أو حسابات..
ثمة زهو وكيرياء فى مظهره الأنيق
إنه أكثر من أريستوقراطى.. إنه النبالة ذاتها
.


فى باريس كلها لا يوجد سوى رجل واحد
يعرف كيف يتأنق فى ملبسه
إنه موديليانى !
بابلو بيكاسو


هكذا بدا الفنان الشاب حين إستقبلته باريس
وكوكبة من اهلها الفنانين والأدباء
شابا آسرا يزهو بذاته وبفنه
ويحدوه الأمل فى مكانة تليق بطموحاته
يعمل بحماس بالغ وتتدفق أعماله وإسكتشاته بالمئات ...
إلا انها وياللأسف
سرعان ما راحت تتبعثر
وتضيع فى كل مكان وبين ايدى الفتيات
بل وراح يدمرها بنفسه
حين تغيركل شئ وتحول إلى النقيض
فيما بدا أنه فى اعقاب نفاذ أمواله ..وعدم الإكتراث بلوحاته
والأهم عدم إستقرار حالته الصحية
فمن فنان أكاديمى متعطش للفن
إلى مشرد بوهيمى ومدمن للكحول
يبدد طاقة حياته بإفراط ونهم للإستمتاع بالحياة
متحديا وحش الموت الكاسر المتربص بأنفاسه !


حتى طال تمرده وأساه جدران مرسمه الأنيق
فراح يزيل منه كل آثار فنون عصر النهضة
حتى بواكير اعماله دمرها واصفا إياها بأنها
تزيينات صبيانية رسمتها عندما كنت بورجوازيا جاهلا !

هكذا راح يعيش حياة بوهيمية ضائعة بوتيرة متسارعة
خاصة وأن رغبته في بلوغ المجد
كانت تتصادم بإستمرارمع احباطات وفقر الواقع .
يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
قديم 03-06-15, 09:24 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
افتراضي رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان

 



هذا ما آلت إليه حياة الفنان الشاب
معتمدا على هبات عائلية متواضعة أو قروض من هنا وهناك
ولكن..ومن ناحية أخرى
لم تخل مسيرته من أصدقاء وهواة للفنون قيضهم له القدر
فكانوا رعاته ووكلاء لأعماله
وساندوه فى مراحل حرجة من حياته ومدوا له يد العون
حين كان يشتد عليه المرض وتذله الحاجة
رغم طباعه االتى باتت خشنة وهجومية
ووقوعه الدائم تحت تأثير كافة أنواع الخمور والمخدرات
بل أن أحدهم تكفل بمصروف يومى للفنان حتى لا ينقطع عن الرسم !


فمن العام 1907 حتى 1914
كان أول الأصدقاء الطبيب هاوى الفنون
PAUL ALEXANDRE
وقد إهتم به وبأعماله حتى قامت الحرب فإنخرط فى الجيش
وإنقطعت بينهما الصلات .
بورتريه بول الكساندر
بريشة موديليانى



يتفق النقادعلى أنها لوحة رسمت بحب وأمتنان للطبيب
الذى فعل كل ما بوسعه لصديقه الشقي المعذب
فمن وجه وضاء.. لوقفة شامخة ..
للأخضر الموحى بالسلام والرخاء

لقد أسرتنى موهبته الرائعة ..وأردت مساعدته بآية طريقة
إشتريت لوحاته ..ولكنى كنت المشترى الوحيد ..
ولم أكن ثريا فدفعت به لأسرتى ليرسم والدى ..وأحد إخوتى ..
كم تمنى لو درّ عليه فنه ما يقتات به !
Paul Alexandre
From The Unknown Modigliani
by Noël Alexandre
.


عام 1915
ظهر فى حياته
PAUL GUILLAUME


الذى إستطاع تدبيربعض مبيعاته مما غمره بالتفاؤل والامل



عام 1916
قابل الشاعر البولندى
LEOPOLD ZBOROWSKI
وكان من نصيبه وزوجته هنكا لوحات عدة رسمها موديليانى .
LEOPOLD ZBOROWSKI



HANKA






ولقدعكف موديليانى على رسم مجموعاته العارية
وعاونه ليبولد لإقامة معرض لتلك اللوحات
إلا أن المجموعة أثارت حفيظة الشرطة وإعتبرتها عملا مشينا
فأغلقت المعرض فور إقامته !

يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
قديم 03-06-15, 10:34 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
افتراضي رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان

 



إذا ما تجاوزنا كل ما سبق
كتعريف بالفنان كإنسان مبتلى
وبما مرت به حياته القصيرة من مصاعب صحية ومادية
وكل هذا الإنغماس فى الموبقات وتدمير الذات
فقد آن آوان الدخول فى عمق خصائص فنه
بطابعه الشخصى الفريد الذى حار فيه النقاد


فهذا الفنان الذى عاصر عدة مدارس
وحركات فنية كانت تموج بها باريس
فى لحظة بالغة الأهمية فى تاريخها الفني
مثل التكعيبية والوحشية وغيرهما
بقيت أعماله رغم ذلك
محتفظةً بطابع شخصي ومتميز
يعتمد على سبر غور سرائرالبشر
بالتركيز على الوجه الإنسانى
والتقاط أحاسيس الأشخاص
فكان هذا التشكيل الفريد البسيط والموجز
الذى
–وحتى يومنا هذا—
يجتهد النقاد فى تصنيفه ووصفه
لكنهم يتفقون على قوة تأثيرة
وأنه هوما صنع خلود فنان
لم تستطع بوهيميته طمس ثقافته
ورؤاه الفلسفية الخاصة .


وفى ذلك نعود لحديث الدكتور بول الكساندر
الذى وثق معرفته بموديليانى فى كتاب اصدره إبنه نويل
---لا لمجرد رغبة منه فى كتاب تجاري لمنفعة شخصية ---
إنما هى وثيقة للمستقبل ..
تعبر عن إيمانه الكامل بموهبة الفنان الإيطالى
وأنه فى إعتقاده
كان العامل الرئيسى المؤثر فى الفن الفرنسى آنذاك !

إن الحقيقة عن موديليانى ليست فى كل ما حكى عنه ..
ولكنها تكمن فى عمله ..
وإن كل من يعرف كيف يتأمل هذه الوجوه التى صورها
للنساء ..للشبان ..للأصدقاء ..ولغيرهم ..
سيكتشف رجلا مفعما بالإحساس والحنان والفخر
وعاطفة جياشة للحقيقة والبراءة !
قد يبدو أسلوبه قابلا للتقليد ..لكن هذه فكرة خاطئة تماما
ذلك ان ما أبدعته ريشته
هو خلاصة التواصل العميق مع الموديل الجالس امامه
فلا شئ يمر تافها أو بلا معنى !
Paul Alexandre
From The Unknown Modigliani
by Noël Alexandre

فنجد في مختلف البورتريهات التي رسمها
خصائص ومميزات موديلياني
الذى لا يشبه إلا نفسه ولا يباريه فى رؤيته أحد !
شخوص ..
هم أمامننا ..وجها لوجه
ولكن ..
يبدون كما لو كانوا يهابون هذا العالم الصعب
فيتحصنون خلف هدوء غريب يصل لحد اللامبالاة
يغلب على ملامحهم ثمة حزن غامض عميق
بل أن هذه الملامح الشخصية
أعمل فيها موديليانى رؤيته الخاصة
وتوقيعه المخالف
لكل ما عبرت عنه ريشة الفن التشكيلى
صانعا كيانات إنسانية صادمة للعين
..لكنها – وهذا فى الأغلب –
تستوقف الإحساس بما هو أعمق من مجرد لوحة ..
ربما هذه الرسالة الحادة للمتلقى
علّه يلتقط فكرة أن هناك تشويها ينال البشر
مسببا كل هذا الحزن ..كل هذا الألم !



فهنا ..
مبالغة في طول الانف
غياب البؤبؤ من العيون المقفلة غالبا
واحيانا عين مفتوحة واخرى مغلقة
مبالغات ايضا فى نسب الرقبة
أطراف مستطالة .. رؤوس محنية على الجانب
خصور ضيقة ..وجوه دقيقة ..بيضاوية
عيون لوزية ..زرقاء ..بنية أو خضراء
خلفيات باردة الالوان ..
مع الإقتصار على لونين أو ثلاثة بدرجاتهم
للتحول الصورة الى مساحات من الالوان تفصلها خطوط بسيطة .


الشاعرة والناقدة الانجليزية
BEATRICE HASTINGS
كانت ملهمة موديلياني لسنتين



ANNA ZBOROWSKA



Lunia Czechowska

هذه هى شخوص موديليانى ..
لا شئ يحيط بالشخصية المرسومة
لا المناخ ولا الظرف ولا المكان
ورغم وضعية المواجهة الدائمة
فكما أسلفنا
هم يبدون فى حالة من الإنفصال التام
فى فضاء غامض لايكشف عن ظروفهم وما حولهم
ينسحبون لدواخلهم وأحزانهم الدفينة
ويعكسون وحدة مريرة وإغتراب وحنين ..
وأيديهم دوما معقودة في أحضانهم
فى تخوف وريبة مما قد يصيبهم خارج عوالمهم
تحنو عليهم ريشة موديليانى بالتعاطف والتواصل !

Madame Zborowska

أهى حالة رثاء ذاتية ؟
أهو توق لعالم أكثر عدالة وسلاما
ربما إفتقر إليهما موديليانى فى حياته المنهكة البائسة ؟


من جهة أخرى ..
فإن شغف موديليانى بالرسم وبالوجوه الإنسانية
كان ملحوظا وكأنه يبغى تخليدهم جميعا ..
وكان يتضح فى إرتباطه بكل من يصادفهم فى حياته اليومية
فتجرى ريشته المتوهجة بالحياة ..بحرارة مشبوبة على ملامحهم
محولا العالم من حوله لخطوط والوان ..
والأهم ..
توثيق الجميع .. وبذات النهم للعبّ من الحياة ..
دائما ..وباستمرار !
ربة منزل جميلة



خادمة شابة


قروى شاب


يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
..ومجد, موديليانى, الأوان, حياة, ضفاف
facebook




جديد مواضيع قسم الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:11 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية