لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


أشبيلية الحضارة والتراث مع القراصنة / مشارك في المسابقة

ضمن فعاالياات الصيــــــــف حابيـــــــن ناخذكم لمديـــــــنة هي عنوااااااان الاستثنائات والمتناقضاات والحضاارة الاسلاميـــــة والاوروبية الاسم إشبيلية Sevilla تأسست القرن 8 - 9 ق.م. إشبيلية

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-11, 11:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شهرزاد

أميرة الرومانسية


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 166710
المشاركات: 13,250
الجنس أنثى
معدل التقييم: عبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميععبير قائد عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 38234

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عبير قائد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السياحة والسفر
Shot أشبيلية الحضارة والتراث مع القراصنة / مشارك في المسابقة

 
دعوه لزيارة موضوعي

الحضارة القراصنة المسابقة




الحضارة القراصنة المسابقة


ضمن فعاالياات الصيــــــــف

حابيـــــــن ناخذكم لمديـــــــنة هي عنوااااااان الاستثنائات

والمتناقضاات والحضاارة الاسلاميـــــة والاوروبية




الحضارة القراصنة المسابقة





الاسم إشبيلية Sevilla
تأسست القرن 8 - 9 ق.م.
إشبيلية Seville / Sevilla

الحضارة القراصنة المسابقة



إشبيلية (بالإسبانية:Sevilla) هي عاصمة منطقة الأندلس ومحافظة إشبيلية في جنوب إسبانيا تقع على ضفاف نهر جوادالكفير (الوادي الكبير).
يزيد عدد سكان المدينة بضواحيها عن 1.5 مليون نسمة.

الحضارة القراصنة المسابقة

اشتهرت أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من اشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها اثناء الفتح الاسلامي.

من معالمها منارة الجيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي.

شعار مدينة اشبيلية يتكون من كلمتين
NO8DO والرمز8 يرمز الى لفيفة او خصلة من الصوف وهو معنى الكلمة بالاسبانية madeja
فالعبارة هي NO MADEJA DO وهو لعب بالكلمات حيث تعني الكلمة ايضاً NO ME HA DEJADO وهو يعني ان المدينة( اشبيلية) لم تتخلى عني.. وهي تشير الى قصة الملك الفونس العاشر في القرن الثالث عشر في الحرب ضد ابنه دون سانشو, وقد جائت العبارة نفسها على لسان الملك فرديناند الثالث وهو يقود المعارك ضد الموور في عام1248 .

الحضارة القراصنة المسابقة




الحضارة القراصنة المسابقة


الحضارة القراصنة المسابقة



هذا الشعار يمكن ان نراه في علم وراية المدينة وفي كل انحاء اشبيلية ونجده منحوت على على المباني والكثير من الشوارع هي ثالث المدن الأسبانية من حيث الحجم ، وهي عاصمة المنطقة الأندلسية للمسلمين في الماضي وأسمها اليوم ( سيفي ) وهي المرفأ النهري الداخلي الوحيد في اسبانيا .
الموقع
تقع اشبيلية في جنوب اسبانيا على الشاطئ الأيسر من نهر الوادي الكبير وتبعد عن العاصمة الاسبانية مدريد ( 573 ) كم .

الحضارة القراصنة المسابقة


التأسيس
اشبيلية كانت مأهولة منذ العصر الحجري ( الباليوليتيك ) ، وقد تطورت تطوراً كبيراً في العصر الحجري الحديث ( النيوليتيك ) .
أنشأها الفينيقيون ( القرطاجيون ) في موقع أسمه ( اطالقة ) على مسافة ( 8 ) كم إلى الشمال الغربي من موقعها الحالي وأسموها ” إشفيلا “ ( أش + شفيلا ) ومعناها الأرض المنبسطة . وقد غير الايبريون الاسم إلى هيسباليس وبه عرفت في العهد الروماني ، وسماها المسلمين أشبيلية ، أما اسمها الاسباني اليوم فهو ” سفيليا “ . فتح المسلمون اشبيلية سنة ( 94 هـ / 713 م ) على يد موسى بن نصير بعد حصار دام عدة شهور . استوطن فيها وساد مجتمعها المسلمين الفاتحين والذين عرفوا بالبلديين تمييزاً لهم من موجة جيش الشام التي وزعت على الكور الأندلسية الجنوبية سنة ( 125 هـ ) ، وكان نصيب اشبيلية منها جند حمص ، مما جعل اسم هذه المدينة الشامية علماً عليها إذ دعيت حمص الأندلس . ظلت اشبيلية إحدى ولايات الأمويين طوال قرن كامل وتوالت عليها مختلف الحكومات في زمن الموحدون والمرابطون حتى 27 رمضان 646 هـ / 14 كانون الثاني 1249 م إذ قام بحصارها فرديناند الثالث واستولى عليها بعد حصار دام سنة وخمسة أشهر وزالت بذلك السيادة الإسلامية على اشبيلية التي دامت خمسة قرون ونصف .

هومي الدور عليكي يازعيم ^^


الحضارة القراصنة المسابقة

 
 

 

عرض البوم صور عبير قائد   رد مع اقتباس

قديم 28-06-11, 11:22 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة
مشرفة روائع من عبق الرومانسية
كاتبة مبدعة
سيدة العطاء


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148401
المشاركات: 25,150
الجنس أنثى
معدل التقييم: حسن الخلق تم تعطيل التقييم
نقاط التقييم: 137607

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حسن الخلق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي






مرحبا و اهلا بكم معنا فى جولتنا السياحية .. استلمت الرايه من بيرة

المعالم السياحية في مدينة اشبيلية

في كل مرة تزور فيها اسبانيا تشعر بشيء جديد، وتنتابك حالة من الحشرية التي تحثك على اكتشاف ما تراه وما لا تراها عيناك، إنها بلاد رائعة، تشم فيها رائحة تقاليدنا العربية، وترى فيها تصميمات أجدادنا الهندسية، ولا تزال عاداتنا مهيمنة، فاسبانيا وباختصار هي مزيج عربي اندلسي غربي، ويا لها من خلطة رائعة لا تشبه بسحرها غيرها من البلدان.
لكل مدينة اسبانية هويتها الخاصة بها، لها أكلاتها التي تنفذ بوصفات خاصة بها، لها موسيقاها وحتى لهجتها، لذا لن تشعر بالملل عندما تزور اسبانيا بمختلف ارجائها لانها مختلفة ومتنوعة غير ان الجمال والطبيعة الحلوة هما القاسم المشترك في مختلف اقسام اسبانيا.


فاذا زرت مدينة اشبيلية على سبيل المثال،
لا بد ان تزور كاتدرائيتها الضخمة التي تعتبر أبرز المعالم السياحية فيها، حيث يمكن للزائر أن يراها من أي مكان في المدينة لأن برج الكاتدرائية المعروف بالجيرالدا يمكن أن تراه من أي مكان في أشبيلية نسبة لعلوه الشاهق.


كاتدرائية اشبيلية
Seville Cathedral


الخيرالدا



الخيرالدا




الخيرالدا من داخل



وربما كانت الخيرالدا الشهيرة أهم معلم من معالم هذه المدينة التي تجذب إليها الأنظار.


وكانت هذه مئذنة بنيت في العهد الإسلامي في الأندلس، وتعتبر أقرب إلى الأعاجيب الهندسية منها إلى مئذنة، إذ كانت تستخدم للدعوة إلى الصلاة، وكانت تعتبر حتى وقت قريب أعلى مبنى في العالم، وتم بناؤها عام 712 ميلادية، ومصممها عربي عاش في المدينة، يذكر التاريخ أن اسمه جعفر، ويذكر آخرون أن اسمه بن يعقوب يوسف، ويقال إن من أشرف على البناء هو شاعر يدعى أبو بكر، لذلك فإن البناء أقرب إلى القصيدة منه إلى بناء من الطوب.

يصل ارتفاع الخيرالدا إلى نحو 250 قدماً (93 متراً)، وليس لها سلم، بل يدور حولها طريق منحدر صاعد، يقال إن المؤذن كان يصعد إلى قمتها علي صهوة جواد، وكان مبناها القديم ينتهي بأربع كرات تشير إلى أركان الأرض الأربعة، أضاف إليها المهندس الأسباني الكاثوليكي هيرنان رويث عام 1568 أربعة تماثيل من عصر النهضة، وأضاف على قمتها قطعة متحركة تدور مع اتجاه الريح، ويقال إن اسمها الخيرالدا أي الدوارة - في اللغة الاسبانية - جاء من دوران تلك القطعة.


حكم المسلمون أشبيلية في الفترة بين عامي 712 و1248 وبنوا مسجدا ومئذنة تم ضمها إلى برج جرس الكاتدرائية في وقت لاحق وبنى المسيحيون الكاتدرائية على الاساس الذي كان المسجد مقاما عليه من قبل.

فإلي جوار المئذنة صحن المسجد الذي أصبح يلتصق بالكاتدرائية التي بناها الملوك الكاثوليك لاستغلال المئذنة كقطعة فنية في إطار ذلك المبنى، وتعتبر تلك الكاتدرائية من أضخم ما أقيم في أسبانيا منذ سقوط الأندلس وبداية العهد المسيحي.


ومن قمة البرج يمكنك أن ترى أثرا آخر خلفه المسلمون في المدينة ألا وهو بستان أشجار البرتقال الذي يرجع تاريخه إلى عهد ملوك الأندلس.

وهذه الأشجار من الاماكن الرائعة التي يمكنك أن تأتي إليها في فصل الصيف بحثا عن الراحة والجو المعتدل، وفي بعض ايام الصيف الحارقة قد تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية


حلبة مايسترانزا
Maestranza Seville

المايسترانزا



المايسترانزا



أن حلبة مايسترانزا لمصارعة الثيران من المعالم المهمة في منطقة ارينال في أشبيلية.
ويقول ماتيو ماكيدا وهو من مشجعي مصارعة الثيران إن هذه الحلبة هي من أروع حلبات مصارعة الثيران ببواباتها وشرفاتها وبواكيها أو طرقها المعروشة.

وفي الفترة من مارس(آذار) حتى أكتوبر(تشرين الاول) من كل عام يتم حجز جميع مقاعد الحلبة البالغ عددها 18 ألف مقعد قبل وقت طويل.

لامى استلمى يا عسل دورك ( :


 
 

 

عرض البوم صور حسن الخلق   رد مع اقتباس
قديم 28-06-11, 11:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 26919
المشاركات: 3,716
الجنس أنثى
معدل التقييم: لامى عضو سيصبح مشهورا قريبا جدالامى عضو سيصبح مشهورا قريبا جدالامى عضو سيصبح مشهورا قريبا جدالامى عضو سيصبح مشهورا قريبا جدالامى عضو سيصبح مشهورا قريبا جدالامى عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 636

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
لامى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : السياحة والسفر
Hmmmm2

 




ومن الزيارات المهمة الاخرى في اشبيلية والتي يتحتم عليك زيارتهاi





برج الذهب "توري دي أورو"
على الجانب الآخر من نهر الوادي الكبير (جواد الكفير)
و هو أحد أبراج المراقبة التي بناها الموحدون
ويضم هذا البرج متحفا بحريا يسجل تاريخ النقل البحري والكيفية التي أسهم بها في ثراء المدينة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

تدهور المركز التجاري لأشبيلية بعد أن ضربتها سلسلة من الكوارث من بينها الطاعون الذي قتل ثلثي سكان المدينة في منتصف القرن السابع عشر على حد قول المؤرخ خوسيه ماريا دي مينا.
برج الذهب



وفي عام 1755 ضرب المدينة زلزال ودمر أجزاء كبيرة منها ومن بين الأبنية التي نجت من تلك الضربة القاضية مبنى الكازار (القصر) الذي كان مقر الحكام المسلمين.

القصر


نهر الوادي الكبير

نهر الوادي الكبير الذي يصل أيضا إلى مدينة قرطبة, و يمكن للسائح أخذ
جولة في النهر عن طريق القوارب التي تبدأ الرحلة من عند برج الذهب كما ان النهر يحتوي على الجسر الضخم الذي يربط ضفتيه وتمر من تحته السفن والعبارات بشكل راائع وجميل

الجسر





الأسوار العربية LAS MURALLAS


لا تزال اشبيلية تحتفظ بأسوارها العربية العريقة التي كانت تحيط بالمدينة القديمة
وهي الاسوار التي حمتها من غزو الاقدمين ومن حصار الحروب المتوالية والطويلة وتعتبر من ابرز معالمها التاريخية القديمة

الاسوار




المعالم والآثار
رغم انتهاء حقبة مزدهرة من الزمن للمسلمين في اشبيلية إلا أن معالم حضارتهم هناك لم تزل باقية كشاهد على حضارة المسلمين الراقية في اشبيلية ومن بين هذه المعالم المسجد الجامع الذي بناه الموحد أبو يعقوب يوسف ولم يبق منه إلا المئذنة وهي تعرف اليوم باسم ” الجيرالدا “ وهي مربعة طول ضلعها ( 16,1 م ) ويبلغ ارتفاعها ( 96 متراً ) ، وفي نفس المدينة يوجد مسجد آخر بناه محمد بن عمر بن عديس الذي تحول فيما بعد إلى كنيسة السلفادور ، وهناك برج الذهب الذي بناه حاكم اشبيلية الأمير الموحد أبو العلاء إدريس ، وقصور البحيرة وحدائقها . وما تزال المدينة الحالية برمتها على نسقها الأندلسي الإسلامي القديم ذي المخطط العشوائي
بدروبها وأزقتها الضيقة المتعرجة وساحاتها المسقوفة وبواباتها الحديدية المزخرفة .

ويلاحظ انخفاض ارتفاع الأبنية وقلة المساحات الخضراء وغلبة السقوف القرميدية في هذا الجزء من المدينة . أما الأحياء الحديثة من المدينة فمبنية وفق المخطط الشطرنجي غالباً . وأكثر أبنيتها مرتفعة ذات سقوف مسطحة وتكثر فيما بينها المساحات الخضراء . ويقع المركز التجاري للمدينة في القسم القديم ، أما المصانع والمعامل فعلى الأطراف وفي الضواحي القريبة . وتمتد المدينة اليوم على طرفي النهر ، ويربط بين القسمين الكثير من الجسور .



فى صورة حبيت اقفل الموضوع بيها
مووووووووووووووووووة

 
 

 

عرض البوم صور لامى   رد مع اقتباس
قديم 28-06-11, 12:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سوسن رضوان
الادارة
حكاية روح


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 192268
المشاركات: 18,360
الجنس أنثى
معدل التقييم: زهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 28653

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
زهرة سوداء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

رووووووووووووووووعة شئ خيالي

 
 

 

عرض البوم صور زهرة سوداء   رد مع اقتباس
قديم 28-06-11, 12:06 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سوسن رضوان
الادارة
حكاية روح


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 192268
المشاركات: 18,360
الجنس أنثى
معدل التقييم: زهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 28653

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
زهرة سوداء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

ميرسي للمعلومات الواااااااااااااااافية جدا

 
 

 

عرض البوم صور زهرة سوداء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشارك, أشبيلية, المسابقة, الحضارة, القراصنة, والتراث
facebook




جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:20 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية