للاعلان لدينا اضغط هنا

 
 
 


|[ فعاليات منتديات ليلاس]|

.:: الفعالية 1 ::.

.:: الفعالية 2 ::.

.:: الفعالية 3 ::.

.:: الفعالية 4 ::.

.:: الفعالية 5 ::.

.:: الفعالية 6 ::.

.:: الفعالية 7 ::.



الإهداءات


العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى البحوث الاكاديمية > منتدى البحوث الأدبية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-09, 09:07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 66854
المشاركات: 2,023
الجنس أنثى
معدل التقييم: safsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 254
شكراً: 26
تم شكره 559 مرة في 141 مشاركة

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
safsaf313 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : safsaf313 المنتدى : منتدى البحوث الأدبية
افتراضي

 

الفصل الخامس


الاعمال والمخاطر التي يتعرض لها الطفل العامل:-
اولا:-المهن التى يعمل بها اطفال الشوارع
واحد من ستة أطفال من العالم يعمل في سن مبكرة أي نحو (250 مليون طفل عامل) يستغل ثلاثة أرباع هؤلاء الأطفال فيما تسميه منظمة العمل الدولية (أسوء أشكال العمالة) إذ يعملون في المصانع الخانقة والمحاجر المهلكة والمزارع غير الآمنة وغيرها من الأماكن الخطرة والملوثة.
ويباع البعض منهم أو يهرب في ظروف أشبه ما تكون بالعبودية، وآخرون يزج في كابوس الدعارة أو يرسلون إلى جهات القتال التي تسفك فيها دماؤهم. وفي تقرير لليونيسيف عن عمالة الأطفال، يذكر أن أطفالاً صغاراً في سن الخامسة يجبرون على قضاء ساعات طويلة وهم يؤدون أعمالاً شاقة وفي أحوال جوية صعبة غالباً، دون الحصول على رعاية صحية، ما يعرضهم باستمرار لخطر الوفاة أو الإصابة بأمراض مزمنة.
وقد لا يعلم السائح الذي ينظر بإعجاب للأواني الخزفية والمنتجات النحاسية أن الأيادي التي صنعتها كانت لأطفال حملوا المطارق لساعات طويلة، وغاصوا في الطين والوحل بدلاً من أن يمسكوا بالأقلام والكتب، أي إنهم حرموا من أبسط حقوقهم ومن مستقبلهم ومن أن ينتموا إلى المجتمع بالوضع الطبيعي الذي تمنحهم إياه الشرائع والقوانين والكرامة الإنسانية، وقد حددت المنظمة ثلاثة مستويات لأسوأ أشكال عمالة الأطفال وذلك من خلال اتفاقيتي (138) و(182) وتضم الفئة الأولى الأنشطة الخطيرة التي سيتعرض من خلالها الطفل للأخطار البدنية والنفسية والأخلاقية.
مرجعية هذا كله يعود إلى الجهل بالدرجة الأول والفقر المدقع بالدرجة الثانية وعولمة الاقتصاد والهجرة من الريف إلى المدينة بهدف الحصول على لقمة العيش وكذلك مرجعه إلى التغيرات العالمية الحالية والحروب المتكررة، جميعها أثرت على الأطفال ودفعتهم للقيام بأعمال ممنوعة بظل ظروف قاسية وذلك لتلبية متطلبات أعمالهم مع أن هذه العمالة تزيد من حدة فقر العائلة وينظر إلى هؤلاء الأطفال على أنهم سلع رخيصة في سوق العمل وهذا يزيد من نسبة البطالة في المستويات الأخرى ( ).
ومن هذه الاعمال:-
1- الخدمه فى المنازل 2- ممارسه اعمال غير قانونيه
3- العمل فى المحال العامه 5- نجار 6- تباع
4- بياع مناديل,لب,ترمس. 7- متسول 8- سباك
9- فى ورشه سيارات 10- تنظيف السيارات بالمواقف 11- لا يعملون
ثانيا:-المخاطر التى يتعرض لها اولاد الشوارع:
1- التسرب وعدم الالتحاق بالتعليم.
2- وراثه الفقر والمكانه المهينه المنخفضه.
3- الاصابه بالامراض العضويه والنفسيه.
4- الاستغلال الجنسى.
5-مخاطر الطريق.
6- التعرض للامراض.
7- مخاطر استغلال العصابات( )
صور التعرض للانحراف لدى اطفال الشوارع:
من هذه الصور من واقع البيانات الاحصائيه من تقارير الامن العام وسجلات نيابه الاحداث بالقاهره وجد ان مظاهر الانحراف لدى اطفال الشوارع تتمثل فيما يلى:
1- مخالطه المشبوهين 2- مبيت فى الطرقات
3-التسول 4- هروب من التعليم
5- ***** وقمار 6- جمع اعقاب
7-مروق
واعلى نسبه هى مخالطه المشبوهين والتسول ام عن الانحرافات السلوكيه لدى اطفال الشوارع تعاطى المخدرات ومحاوله الانتحار وهو سلوك ينم عن الاكتئاب الشديد.
ثالثا:-الاثار السلبية لعمالة الاطفال :
مع ان تشغيل صغار السن بصورة جزئية فى زياده دخل الاسره وايضا تعلم الصغار لحرفه مبكرا يؤدى بهم الى مهاره عند اكتمال نموهم مما يساعد على سد العجز فى بعض الحرف التى تأثرت بالمتغيرات الاقتصاديه والاجتماعيه الا ان تفشى ظاهره تشغيل الاطفال ينجم عنها العديد من الاثار السلبيه خاصه على المدى البعيد مثل:-
1- تعرض الاطفال الي ظروف عمل قد لا تتلائم مع قدراتهم الجسميه مما يهدد نموهم الطبيعى ويعرض صحتهم للخطر ويؤدى الى تأخر نموهم البدنى والعقلى والثقافى والمهنى والسلوكى حيث انهم غالبا ما يعملون فى اماكن مزدحمه وتفتقر الى الاضاءه والتهويه الجيده.
2- زيادة الاصابة بالامراض المزمنه مثل امراض الجهاز التنفسى نتيجه للتعرض للاتربه والغبار والكيماويات وامراض التسمم.
3- حرمان هذه الفئة من طفولتهم في سن مبكره فهم لم يعيشوا طفولتهم كما ينبغى لا من الناحيه الصحيه او الناحيه الاجتماعيه او الترويحيه او التثقيفيه خاصه واذا قارنا بين حاله هؤلاء الاطفال وبين اطفال الاسرالميسوره من حيث المتابعه والرحلات والمدارس الراقيه.
4- صعوبة تحقيق الاهداف المنشوده للتعليم الاساسى نتيجه للتأثيرات السلبيه التى تنجم عن تسرب بعض التلاميذ الى سوق العمل قبل اتمام المرحله الاساسيه من التعليم.
5- التأثير النفسي السيء وشعور الطفل بالدونيه نتيجه لتعرضه للعقاب البدنى والمعنوى بشكل مبالغ فيه من جانب من يكبرونه بالعمل بحجه انهم يعلمونه وغير ذلك من الوان المعامله السيئه اضافه الى طول فتره العمل اليومى والتى غالبا ما تخلو من وقت الراحه على حين يستمتع بها الكبار.
6- ضعف العلاقات الاسرية نتيجه لان الطفل يعول نفسه ويشترى غذائه بنفسه اثناء العمل مما يشكل استقلاله عن الاسره كذلك يذهب الى العمل مبكر ويعود متأخرا الى المنزل.
7- زيادة الجرائم وانواعها نتيجة لاختلاط هؤلاء الاطفال بالكبار واصحاب السوء والسوابق مما يجعل الطفل لديه معلومات فى مجال السرقه وتناول المسكرات كما ان بعض محترفى الجرائم يستخدم الاطفال فى تحقيق جرائمه مثل تجار المخدرات.
8- الحرمان من التعليم او الحصول علي قدر ضئيل منه لا يحول دون الارتداد الي الامية مرة اخري( ).
9- يصاب الكثير من الاطفال العاملين بأمراض نتيجه العمل فى اجواء غيرصحيه مثل ورش النجاره والحداده.
10- التعرض الكثير من الاطفال العاملين بأمراض نتيجه العمل فى اجواء غيرصحيه مثل ورش النجاره والحداده.
11- التعرض لخطر الحوادث والتشوهات نتيجه لقله مهارتهم التى يتطلبها العمل.
12- يخرج الطفل من التعليم وتتعطل كثير من ملكاته وقدراته واستعداداته التي تتفتح للنمو والتطور في بيئة المدرسة .
13- الانحراف الخلقي وتعود هؤلاء الاطفال علي السلوكيات الخاطئة كالتدخين وتعاطي المخدرات والبذاءه فى التعبير وتفشى هذه الظاهره فيمن يكبروهم وبخاصه فى المجال الحرفى ومن ثم انتقال عدواها الى الصغار هذا بالاضافه الى غيبه الرقابه والتوجيه من دون الاسره.

 
 
 

 

عرض البوم صور safsaf313   رد مع اقتباس
قديم 29-08-09, 09:08 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 66854
المشاركات: 2,023
الجنس أنثى
معدل التقييم: safsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 254
شكراً: 26
تم شكره 559 مرة في 141 مشاركة

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
safsaf313 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : safsaf313 المنتدى : منتدى البحوث الأدبية
افتراضي

 



الفصل السادس



جهود المنظمات المحليه والعالميه فى محاوله القضاء على هذه الظاهره:
اولا:-
دور اليونيسيف فى القضاء على تلك المشكله كمنظمه عالميه :

فى اعلان صحفى اعلنته منظمه اليونيسيف وجدت حلا مناسبا للقضاء على تلك المشكله حيث رأت ان التعليم افضل طريقه فى القضاء على عماله الطفل وورد فى ذلك البيان:
" نيويورك/جينيف، 10 حزيران / يونيو 2005 – إن ضمان الحصول على التعليم الأساسي الجيد أمر في غاية الأهمية لانتشال الأطفال من العمالة الخطيرة، هكذا ورد عن اليونيسف اليوم.
"يقدر عدد الأطفال العاملين ضمن عمالة الطفل بنحو 246 مليون طفل، منهم 70 بالمائة تقريبًا (حوالي 171 مليونًا) يعملون في ظروف محفوفة بالمخاطر، بما في ذلك العمل في المناجم والمحاجر والعمل في الكيماويات ومبيدات الذباب أو العمل باستخدام الآلات الخطيرة.
ويُرغم الأطفال الذين لم يتجاوزوا الخامسة من عمرهم على قضاء الساعات الطويلة في الأعمال الشاقة، وغالبًا في الطقس القاسي ودون أي رعاية صحية" جاء ذلك على لسان آن إم فينيمان – المدير التنفيذي لليونيسف – يوم الجمعة قبل انعقاد اليوم العالمي لمواجهة عمالة الطفل في يوم الأحد. وأضافت قائلة: "إن الأطفال العاملين في مناجم الصخور والذهب والماس والمواد النفيسة في إفريقيا وآسيا معرضون لخطر الموت في العمل أو الإصابة أو المرض المزمن".
وقالت السيدة فينيمان بأنه يجب أن يحصل الأطفال على تعليم جيد، وهو ما يمنحهم أفضل فرصة للخروج من حياة الفقر والشدة.
واليوم تنضم اليونيسف إلى منظمة العمل الدولية في دعوة خاصة لمنع عمالة الأطفال في المناجم والمحاجر والقضاء عليها، باعتبارها واحدة من أسوأ أشكال عمالة الطفل. وحسب إحصاءات منظمة العمل الدولية فإن مليون طفل في شتى أنحاء العالم يعملون في المناجم والمحاجر الصغيرة، وهو رقم آخذ في الزيادة في بعض أجزاء العالم. وبالإضافة إلى مواجهة مخاطر السلامة والحصة المتمثلة في رفع الأحمال الثقيلة، يستنشق الأطفال العاملون في محاجر الصخور الغبار والذرات الخطيرة ويستخدمون أدوات خطيرة ومعدات سحق.
ومن خلال العمل مع الحكومات، تطرح اليونيسف المشاريع التجريبية في أنحاء العالم والمصممة لتمكين الأطفال من ترك الأعمال الخطيرة والالتحاق بالمدارس.
على سبيل المثال:
في بنجلاديش، ساعدت اليونيسف في إنشاء المراكز التي تقدم التعليم وأنشطة الاستجمام والخدمات الصحية للفتيات اللاتي عكفن على نحت الآجر مع أمهاتهن. ومن المكونات الأساسية للبرنامج إقناع الآباء بدعم تعليم الفتيات وإدراك الفوائد المستقبلية لتدريبهم على بعض الأشياء مثل التقنيات.
في المغرب، ساعدت اليونيسف على انتشال مئات الأطفال من الأعمال الاستغلالية في صناعة السيراميك ونسج السجاد والصناعات الجلدية. ففي مبادرة مدعومة من جانب أصحاب الأعمال والحكومة المحلية، تم قيد الأطفال في المراكز التي تديرها المنظمات غير الحكومية والتي تعمل على تقديم الخدمات الصحية والاستجمام والتدريب المهني والتعليم القائم على مساعدة أفراد المجتمع.
في بوركينا فاسو، قادت اليونيسف وشركاؤها مشروعًا في ثلاث مناطق لتعدين الذهب بهدف توعية الأسر والمجتمعات بمخاطر عمل الأطفال في المناجم، مما أدى بدوره إلى ترك 150 طفلاً لهذا العمل. كما تم تقديم مجموعة من المبادرات إلى الأسر، من بينها بدائل الحصول على الدخل والتدريب على المهارات والتعليم الأساسي.
تعمل اليونيسف في هذه البلدان وغيرها من البلدان المتأثرة بعمالة الطفل لبناء بيئة وقائية للأطفال؛ وهي شبكة أمان تنشأ عندما تتحد جهود الحكومات وجميع أفراد المجتمع لحماية الطفل من كافة أشكال الاستغلال.
وعلى المستوى الدولي، تواصل اليونيسف مساندتها لإقرار وتنفيذ اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182، والتي تهدف إلى القضاء على أسوأ أشكال عمالة الطفل.
وفي ذلك تقول فينيمان: "يجب أن ننهي استغلال الأطفال في أماكن العمل". وأضافت قائلة: "إن إلحاق أكبر عدد من الأطفال بالمدارس هو أفضل دفاع نملكه ضد عمالة الطفل في هذه الأيام وللجيل القادم".

ثانيا:
النطاق المحلى:
محليا اهتمت المنظمات ووزاه القوى العامله فى مصر وغيرها من المنظمات الاخرى بهذه الظاهره ويتوضح ذلك فى:

 دور وزاره القوى العامله:
بالنسبه لعمل الطفل
حذرت عائشة عبدالهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة من مغبه تفاقم ظاهره عماله الطفل على كافة الأصعدة الدولية والمحلية والإقليميه.
وقالت عائشه عبد الهادى فى كلمتها خلال اجتماعات اللجنه التوجيهيه العليا ان هناك 250 مليون طفل يعملون فى ارجاء العالم ويدفع كل طفل منهم ثمنا فادحا من مستقبلهم محرومين من التعليم المناسب والصحه الجيده فى مقابل العمل فى هذه السن المبكره واضافت ان ظاهره عمل الطفل فى مصر شأنها شأن معظم الدول التى لها الظروف الاقتصاديه حيث تبين من المسح القومى الذى اجراه الجهاز المركزى للتعبئه العامه والاحصاء بالتعاون مع مجلس الامومه والطفوله فى عام 2001 على عينه يبلغ حجمها 20 الف اسره ان اجمالى عدد الاطفال العاملين يبلغ 2 مليون و 786الف طفل فى المرحله العمريه من 6 الى 14 عاما كما يشير المسح الى ازدياد عدد الاطفال العاملين حسب النوعيه حيث يعمل 64% منهم فى المناطق الزراعيه ويبلغ عدد الذكور 73% ونسبه الاناث الى 27%.
وأوضحت عبدالهادى أن وزارة القوى العاملة والهجرة ملتزمة بإجراء تفتيش دورى على كافة المنشآت التى يعمل بها أطفال لضمان تطبيق القانون وتوفير شروط عمل مناسبة للأطفال العاملين فى السن القانونية وذلك فى إطار جهود الوزارة للحد من ظاهرة عمالة الأطفال.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
اما دورها فى الحد من انحراف هؤلاء الاطفال:
نُشر فى جريده الاهرام بعدد43832 ‏ ديسمبر 2006- 8 من ذى القعدة 1427 هـ الاهرام
"في وزارة التضامن وحدات الدفاع الاجتماعي‏..‏ خط حماية ضد الانحراف
تحقيق: فاطمة محمود مهدي
ظاهرة ذات أبعاد متشابكة فهي اجتماعية ونفسية واقتصادية أيضا‏..‏ فأطفال الشوارع تحيط بهم ظروف مجتمعية ومتغيرات تؤدي في مجملها إلي تعرضهم للانحراف والمخاطر ومن هنا جاءت أهمية ما تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي من خلال وحدات الدفاع الاجتماعي من جهود رائدة في حماية هؤلاء الأطفال قبل انحرافهم أو بعده‏.‏
تقول وفاء المستكاوي ـ مدير عام إدارة الدفاع الاجتماعي بوزارة التضامن الاجتماعي نتعامل مع ظاهرة أطفال الشوارع من خلال فلسفة الدفاع الاجتماعي التي تقوم علي فكرة وجوب تحويل المنحرف إلي إنسان سوي متكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه بحيث يكون عنصرا مثمرا ومنتجا فيه‏,‏ ومهمة الدفاع الاجتماعي ليست مقصورة علي علاج المنحرف ليكون عضوا سويا فقط بل تمتد هذه المهمة إلي وقاية المعرضين للانحراف والعمل بمختلف الوسائل والتدابير علي انتشالهم من الهوة التي قد يتردون فيها إذا لم يتم رعايتهم في الوقت المناسب ولذلك فإن أسس مكافحة الانحراف التي نتبعها تقوم علي التركيز علي الفرد والعناية بشخصيته والتعرف علي أسبابه ودوافعه للانحراف مع العمل علي علاجه‏.‏
وتتولي الإدارة رعاية الأطفال المعرضين للخطر وضحايا الانحراف والمتسولين غير أصحاء البنية ورعاية المحكوم عليهم والمفرج عنهم وأسرهم مع العمل علي الوقاية من سوء استخدام العقاقير والمواد المخدرة ويحكم عمل الإدارة في هذا المجال نظرة اجتماعية للطفل المنحرف أو المعرض للانحراف والخطر لظروف ومتغيرات أحاطت به أو كونه ضحية لمجموعة من العوامل الاجتماعية أو الشخصية أو بيئية لها أبعاد نفسية واجتماعية ونظرتنا لهم كضحايا تتطلب معاملتهم معاملة خاصة في التشريعات الخاصة بهم وفي التدابير التي يعاملون بها ولقد تضمن قانون الطفل رقم‏12‏ لسنة‏96‏ كل ما يتعلق بأمور هؤلاء الأطفال ورعايتهم كما رفض القانون من خلال المؤسسات الاجتماعية المتخصصة في التعامل معهم‏.‏
وتشارك عدة وحدات بالدفاع الاجتماعي للقيام بهذه المهام فهناك‏34‏ مؤسسة رعاية اجتماعية للأحداث موزعة علي‏18‏ محافظة و‏252‏ مكتبا للمراقبة الاجتماعية والرعاية اللاحقة موزعة علي‏27‏ محافظة وهناك‏27‏ قسما ودارا للضيافة بالإضافة إلي دور الملاحظة‏.‏
وتضم مؤسسات الرعاية خمسة آلاف طفل بخلاف من يقيمون بها لفترات زمنية قصيرة شهورا أو أياما أما مكاتب المراقبة فلقد بحثت أكثر من‏50‏ ألف حالة في السنة طبقا لآخر إحصاء اجتماعي وتقوم مكاتب المراقبة الاجتماعية والرعاية اللاحقة بعدة مهام أبرزها إعداد الأبحاث الاجتماعية البيئية للأطفال الذين سيعرضون علي المحكمة في بيئتهم الطبيعية ولم يتم إيداعهم دار الملاحظة ومتابعة تنفيذ التدابير التي تصدر عن المحكمة لتنفيذها في هذه البيئة مع تقديم تقرير للمحكمة في نهاية المدة مصحوبا برأي الاخصائي في إنهاء التدابير وفق هذه المدة أو إطالته أو إبداله بتدبير آخر وهذه التدابير هي الإلزام بواجبات معينة أو الالحاق بتدريب مهني أو الاختبار القضائي‏.‏
كما تقدم هذه المكاتب الرعاية اللاحقة لمن أتموا التدابير ولخريجي مؤسسات الرعاية الاجتماعية وهذه الرعاية تدبير اختياري يمنح لمن يحتاجه ولا يفرض عليه‏,‏ وتقوم أيضا بالدور الوقائي من خلال إعداد لقاءات توعية في المدارس ومراكز الشباب باعتبار أن المراهقة بداية التمرد ويتم التركيز علي المدارس الابتدائية خاصة في سن‏9‏ إلي‏10‏ سنوات لأنها بداية انشغال الأطفال بعالم الشارع علي اعتبار أنهم علي أعتاب سن المراهقة والتفكير الخاطيء لذلك تحرص إدارة الدفاع الاجتماعي علي زيادة حجم العلاقات مع المؤسسات التعليمية لأن هذا الدور يخضع لمدي تعاون إدارة المدرسة‏,‏ ومن خلال الدور الوقائي أيضا تقوم مكاتب المراقبة بسداد مصروفات التلاميذ المدرسية في حالة عدم قدرة أسرهم المادية للحفاظ عليهم من التسرب من التعليم وخروجهم للشارع‏.‏
أما دور الملاحظة فهي مكان يودع فيه الأبناء المتحفظ عليهم من قبل النيابة قبل الحكم عليهم لدراسة حالتهم وتقديم تقارير اجتماعية ونفسية عنهم للمحكمة‏.‏
أما دور الضيافة فهي أماكن يودع فيها الأبناء الذين تأمر نيابة أو محكمة الأحداث بتسليمهم لها كعائل مؤتمن للأبناء المعرضين للانحراف أو الخطر وتستضيف أيضا الأبناء الذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم أو من خلال ذويهم الذين يطلبون هذه الخدمة‏.‏
وتضيف وفاء المستكاوي أن الجديد في مجال الرعاية هو إنشاء مركز التشخيص الاجتماعي والضيافة وفيها يقبل الأبناء بدون قيد أو شرط ومشكلات هؤلاء الأبناء قد تتحمل حلها بشكل فوري‏.‏
وفي إطار الرعاية والوقائية وحماية الأطفال من الانحراف تقدم إدارة الدفاع الاجتماعي خدمة الخط الساخن ورقم الهاتف‏3374775‏ ويرد من خلاله متخصصون عن جميع الاستفسارات الخاصة بكيفية حماية هؤلاء الأطفال وسبل العلاج‏.‏
وتؤكد أن رعاية أطفال الشوارع يجب أن تكون بنظام الإقامة الكاملة وليس بنظام الخدمة النهارية لأنها تعد مضيعة للوقت والمجهود والإمكانيات فكيف أحميه في الصباح وأعرضه للمخاطر بالمساء‏.‏
وبالنسبة للتأهيل والتعليم تقول‏:‏ نقدم الرعاية لهؤلاء الأطفال حتي يحصلوا علي أعلي الشهادات وحتي الحصول علي الدكتوراه‏.‏"

 16000او خط النجده:-
أصبح العنف ظاهرة متواجدة بشكل مخيف و مرعب في العالم و أخطر انواع العنف.. العنف الموجه ضد أصغر و أضعف أفراد المجتمع و هم الأطفال و لذلك فقد كلفت الأمم المتحدة أمينها العام بإعداد دراسة متعمقة حول ظاهرة العنف ضد الأطفال و تم اعلان الشبكة الدولية لخطوط النجدة " CHI " في عام 2003 برئاسة لجنه الأمم المتحدة لحقوق الطفل و تعمل مع 90 خط نجده في 79 دولة تخدم الأطفال و الشباب و استضافت مصر مشاورات اقليمية لدول شرق المتوسط و شمال افريقيا و بالتنسيق مع الهيئات الدولية المعنية للطفل لتخرج منها بتشكيل لجنه من الوزارات و الهيئات الحكومية و الأهلية لمكافحة العنف لتطلق خدمة الخط الساخن لنجده الطفل برقم مجاني 16000 لتلقي أستغاثات الأطفال و ذويهم و العمل علي حلها من خلال أخصائيين إجتماعيين و نفسيين داخل جمعيات أهليه بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والامومه و لهذا كان هناك دور أكثر فاعليه لجمعية الشباب للسكان والتنمية وذلك بالتعاون مع للمجلس القومي للطفولة والامومة و لما لهما من خبره فى كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجه الطفل فى تنفيذ مشروع خط نجده الطفل 16000 وذلك من خلال أخصائيين إجتماعيين و نفسيين مدربين علي كيفية التعرف علي قيم وأخلاقيات المهنةو التعرف علي السمات الشخصية الواجب توافرها لدي أخصائيين الخط الساخن و التدريب علي فنون الملاحظة وإجراء المقابلات الشخصية والإرشادية و التدريب علي أسلوب تلقي المكالمات وتسجيلها في مواقف مصطنعة يقوم بها المتدربين و تدريب الأخصائيين علي كيفية تطبيق الإختبارات علي الأطفال وتصحيحها و تحديد المشكلات التي تمثل مصدراً للخطر سواء أن كانت تعليمية أو إجتماعية أو صحية وكيفية التعامل معها والعمل علي حلها
 جهود السيده سوزان مبارك حرم رئيس الجمهوريه:
اكدت السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية ورئيس اللجنة الاستشارية للمجلس القومي للطفولة والامومة ان عمالة الاطفال تعد اهدارا لمورد بشري هو من اغلي الموارد القومية ان لم يكن اثمنها علي الاطلاق وقالت: بدلا من ان تصبح عمالة الاطفال وسيلة لمكافحة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لاسرهم تكون ضمانا لتكريس الفقر وتوريثه من جيل لاخر بل ومصدرا لتهديد الأمن الانساني بأسره.
جاء ذلك في كلمة السيدة سوزان مبارك خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر التي عقدت امس الاول ونظمها المجلس تحت عنوان 'مستقبل بلا عمل اطفال.. الخيارات السياسية والتكلفة الاقتصادية' بالتعاون مع البنك الدولي واليابان.
واعلنت السيدة سوزان مبارك عن اطلاق الموقع الاليكتروني والدليل المرجعي للمجلس لمناهضة عمل الاطفال معربة عن سعادتها لافتتاح هذا الموقع الذي يعد مساهمة من المجلس في المجهودات الاقليمية والدولية الهادفة لمناهضة عمل الاطفال واعربت عن املها في ان يساعد هذا الموقع في تعظيم تلك الجهود نحو القضاء علي عمل الاطفال لتوفير عالم بدون عمالة اطفال خاصة انه تم اعداده ومراجعته بدقة وسيتم تحديثه بصفة مستمرة.
مائدة مستديرة
ورأست السيدة سوزان مبارك عقب الجلسة الرئيسية للمؤتمر مائدة مستديرة عن مناهضة عمل الاطفال شارك فيها الوزراء المعنيون وممثلو الجمعيات الاهلية ووفود عدد من الدول العربية التي تعاني من نفس المشكلة.
وقالت إننا تنبهنا في مصر مبكرا الي خطورة هذه الظاهرة التي تمثل ¬ ولا شك ¬ اهدارا جسيما لآدمية الطفل وحقوقه وفرصته في الحياة وتشكل ¬ من ثم ¬ تهديدا حقيقيا لجهود التنمية البشرية التي تسعي لبناء قدرات الانسان وتوسيع اختياراته. وتمثل التكلفة الاقتصادية والاجتماعية لهذه الظاهرة احد أهم هذه التهديدات خاصة في مجتمع شاب ناهض كمجتمعنا يتسم بارتفاع نسبة صغار السن في هيكل السكان. وهي بالفعل تكلفة باهظة من المنظور التنموي الواسع طويل الاجل لا يتحملها الطفل وحده أو اسرته فقط بل يتحملها الاقتصاد والمجتمع المصري كله.ولا تقتصر الانعكاسات السلبية لعمالة الاطفال في عملية التنمية علي تلك التكاليف الاقتصادية اذا ما اخذنا في الاعتبار كذلك الابعاد الاجتماعية الخطيرة لهذه المشكلة بسبب مشاعر الرفض والعنف التي تنمو داخل هؤلاء الاطفال وغالبا ما تترجم لسلوكيات اجتماعية مدمرة نتيجة الضغوط النفسية والعصبية والجسمانية التي يتعرضون لها في اماكن العمل وهم مازالوا بعد في مرحلة النشأة والتكوين. وهي سلوكيات نراها تتمثل في التسرب من التعليم، وهجر الاسرة، واللجوء الي المخدرات، وفي فقدان الشعور بالانتماء تجاه الاسرة والمجتمع ككل.ويأتي عقد هذا المؤتمر الاقليمي المهم في اطار متابعة تنفيذ الاستراتيجية القومية لمناهضة عمل الاطفال والتي اعلنتها مصر منذ ما يقرب من عامين لتكون وثيقة العمل الاساسية في مواجهة هذه الظاهر.. استراتيجية وضعت علي اساس علمي وارتكزت علي عدة محاور تناولت الرصد العلمي الدقيق لابعاد هذه الظاهرة من خلال برنامج مسح قومي شمل اماكن تواجد هذه المشكلة، ومعدلات انتشارها علي مستوي المحافظات، وانواع مسح قومي شمل اماكن تواجد هذه المشكلة، ومعدلات انتشارها علي مستوي المحافظات، وانواع الاعمال التي يمارسها الاطفال ودرجات خطورتها، والظروف الاسرية والتعليمية والبيئية والمحيطة بهؤلاء الاطفال.كذلك شملت هذه الجهود القيام بمشروعات تجريبية في محافظات مختلفة اعتمدت علي إشراك بعض من الاسر المستهدفة ومن الاطفال انفسهم، وذلك بمشاركة العديد من الجهات التنفيذية والاهلية المعنية بهدف وضع برنامج شامل لمعالجة الاسباب والدوافع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بهذه المشكلة وتحديد ادوار الاطراف المختلفة لها والتنسيق بينها لتتكامل الجهود بما يحقق افضل النتائج علي ارض الواقع.
وحدة متخصصة
وإدراكا لأهمية التوعية بخطورة هذه الظاهرة، تم كذلك انشاء وحدة متخصصة داخل المجلس تعمل علي رفع الوعي لدي جميع فئات المجتمع بالانعكاسات السلبية لعمالة الاطفال وما تتضمنه من تكلفة اقتصادية واجتماعية عالية من منظور التنمية المستدامة علي النحو الذي اشرت اليه.
واليوم نعرض من خلال جلسات هذا المؤتمر أهم الانجازات التي تحققت، والتحديات التي مازالت تواجه لك المشروع التجريبي الذي قام به المجلس القومي للامومة والطفولة في خمس من محافظات مصر بالتعاون مع الاجهزة التنفيذية في تلك المحافظات و91 جمعية اهلية بتمويل من البنك الدولي وهيئة المعونة اليابانية. وقد ارتكز هذا المشروع علي مدخلين اساسيين: 'مدخل علاجي' يعمل علي الحد من الآثار السلبية لعمالة الاطفال و'مدخل وقائي' يتعامل مع جذور المشكلة واسبابها للحد من دخول اطفال جدد لسوق العمل. وتم وضع آلية محددة لتطبيق هذا المشروع تضمنت تحديد الفئات والاسر المستهدفة وتصميم الاطار العام لخطة الانشطة ووضع المعايير القياسية لقياس الاداء والتقييم الدوري لتلك الأنشطة.
وقد تمثلت اهم الانجازات التي تحققت في اولا: انشاء قاعدة بيانات لعمالة الاطفال في تلك المحافظات الخمس مما يساعد في استخراج المؤشرات اللازمة للتقييم والمتابعة المستمرة. وينتظر ان تعمم هذه القاعدة في المستقبل القريب لتشمل كل الاطفال العاملين علي مستوي الجمهورية. ثانيا: إصدار الدليل الارشادي التدريبي والذي يعتبر مرجعية اساسية لبناء قدرات ومهارات الجمعيات الاهلية العاملة في مجال مناهضة عمالة الاطفال. وثالثا: تم تشكيل اللجان المحلية بكل محافظة برئاسة السادة المحافظين وبعضوية جميع الادارات الحكومية المعنية بالاضافة لمؤسسات المجتمع المدني الشريكة لمتابعة انشطة المشروع واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها

 
 
 

 

عرض البوم صور safsaf313   رد مع اقتباس
قديم 29-08-09, 09:09 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 66854
المشاركات: 2,023
الجنس أنثى
معدل التقييم: safsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 254
شكراً: 26
تم شكره 559 مرة في 141 مشاركة

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
safsaf313 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : safsaf313 المنتدى : منتدى البحوث الأدبية
افتراضي

 

التوصيات:
1- ضروره المشاركه الاعلاميه الفعاله بكافه اجهزتها المرئيه والمسموعه والمقروءه فى توفير المعلومات الكافيه عن ظاهره عماله الاطفال من حيث اسبابها والاثار الناتجه عنها بالنسبه للاسره والمجتمع والطفل.
2- توضيح القوانين والتشريعات التى تحرم عمل الطفل دون السن القانونى للعمل.
3- ضروره تخصيص برامج عن الطفوله العامله فى المجتمع المصرى على قنوات التليفزيون المختلفه بهدف توفير التوعيه اللازمه لأولياء الامورواصحاب العمل والاطفال بالاخطار الناتجه عن عمل الطفل فى سن مبكره ويرغب فى التعليم عن طريق اهميته على المدى القريب والبعيد للاسره والمجتمع وللطفل.
4- ضروره قيام الهيئات المسئوله بسن قوانين وتشريعات خاصه بحمايه الطفوله وبخاصه الطفوله العامله ورعايتها منفصله عن الشريعات والقوانين العامه والزام اصحاب الاعمال على التزام بها وتنفيذها وفرض العقوبه على غيرالملتزمين بها.
6- ضروره الاهتمام بالتوعيه الدينيه للمواطنين عن طريق قيام رجال الدين بتوضيح انواع السلوك والعلاقات التى يجب ان تسود بين المواطنين حتى يكتسبوها ويحولونها الى سلوك منيع.
7- تهيئه الوسائل التى تكفل للاطفال العاملين تعليما اساسيا من خلال طرق اخرى غير المدرسه مثل التعليم المفتوح والراديو والتلفيزيون.
8- قيام الجهات المسؤله بمراقبه تنفيذ القوانين التى تلزم اصحاب العمل بأجراء الفحوصات الطبيه على الاطفال.
9- تخفيض الضغط الاقتصادى على الاسر الفقيره التى تعانى من انخفاض الدخل.
10- الجديه فى تطبيق قانون الالزام


تم بحمـ الله ـد

 
 
 

 

عرض البوم صور safsaf313   رد مع اقتباس
قديم 29-08-09, 09:12 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 66854
المشاركات: 2,023
الجنس أنثى
معدل التقييم: safsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداعsafsaf313 عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 254
شكراً: 26
تم شكره 559 مرة في 141 مشاركة

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
safsaf313 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : safsaf313 المنتدى : منتدى البحوث الأدبية
افتراضي

 

المراجع1- ابو بكر مرسي محمد مرسي. ظاهرة اطفال الشوارع (القاهرة :النهضة المصرية-2000).
2- احمد محمود عبد المطلب.مظاهر الحماية الدولية لحقوق الطفل ودور التربية في التوعية بتلك المظاهر وحماية هذه الحقوق .مجلة تربوية –عدد18 يناير 2003-جامعة جنوب الوادي كلية التربية –سوهاج.
3- احمد مصطفي خاطر واخرون . .دليل ارشادي للعمل مع الاطفال بلا مأوي (الاسكندرية:الجمعية المصرية العمة لحماية الطفل-2003).
4- احمدمحمدالزغبي.علم نفس النمو .(القاهرة:دار زهران :1972).
5- اسامة قدري عبد الباري مرسي.(دور بعض المؤسسات التربوية في الحد من الجرائم التي يقترفها بعض الشباب المصري ووضع استراتيجية لتفعيل هذا الدور) .رسالة ماجستير – جامعة جنوب الوادي كلية التربية.
6- اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية .سوء معاملة الاطفال واستغلالهم غير المشروه (الرياض:المؤلف-2001).
7- حسن محمد حسان وآخرون،التربيه وقضايا المجتمع المعاصره، (المنصوره: دار الاصدقاء للطباعه والنشر.2002).
8- عبد الحافظ احمد عبد اللطيف مغربي.ظاهرة عمالة الاطفال وعلاقتها بالتوافق الاسري .رسالة ماجستير كلية اداب سوهاج 2000.
9- عبد السلام الدويبي .حقوق الطفل ورعايته(بنغازي:الدار الجماهيرية -1992).
10-علا مصطفي الاطفال العاملون الحاضر والمستقبل .مؤتمر الطفل وافاق القرن الحادي والعشرون تحرير الهام عفيفي واخرون (القاهرة:1993).
11-عماد صيام,واقع الطفل المصرى فى نهايه القرن العشرين,(القاهره:1996).
12- مجدي محمد دسوقي.سيكولوجية النمو من الميلاد الي المراهقة (القاهرة:الانجلوالمصرية-2003).
13- محمد سيد فهمى,اطفال الشوارع مأساه حضاريه فى الالفيه الثالثه،(الاسكندريه:المكتبه الجامعيه200).
14- محمد سيد فهمي –اطفال الشوارع مأساة حضارية في الالفية الثالثة (الاسكندرية :المكتبة الجامعية -2000) .
15- مني صبحي . التربية الوالدية في الادبيات الاسلامية المعاصرة .ندوة بعنوان نحو والدية راشدة من اجل مجتمع ارشد .كلية التربية .جامعة جنوب الوادي من 30 ,31 مارس 2004م.الجزء الثاني.
16- وفية محمد عباس عبد الجليل .تشريعات الطفولة في مصر واثرها في تطوير تعليم ما قبل المدرسة في الفترة من 1952حتي 1996.رسالة ماجستير 1998 جامعة جنوب الوادي .كلية التربية.

17-http://anhri.net/egypt/ecrc/2005/pr0504.shtml (موقع حقوق الطفل المصرى)
وزيرة القوى العاملة تحذر من تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال -18
19- http://childhood.gov.sa/vb/showthread.php?t=714
20-http://www.yapd.org.eg/Hotline/Index-HotLine.htm





بحث قدمته ها العام في قسم اصول التربيه لعام 2009 \ 2010
ارجو ان ينال التوفيق

 
 
 

 

عرض البوم صور safsaf313   رد مع اقتباس
قديم 29-08-09, 09:35 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 10,601
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو على طريق الابداععذاري عضو على طريق الابداععذاري عضو على طريق الابداععذاري عضو على طريق الابداععذاري عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 461
شكراً: 681
تم شكره 1,362 مرة في 715 مشاركة

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : safsaf313 المنتدى : منتدى البحوث الأدبية
افتراضي

 


 
 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اطفال الشوراع, خطة البحث, عمالة الطفل
facebook



جديد مواضيع قسم منتدى البحوث الأدبية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 10:32 AM.



 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية