لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum > طب الاعشاب واسرارها
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

طب الاعشاب واسرارها طب الاعشاب واسرارها


شراب عرق السوس وفوائدة للصحة

عرق السوس عرق السوس شجيرة صغيرة ذات جذمور نامي يتراوح طولها بين ( 1 - 1.5 ) متر وينمو بشكل تلقائي أو يزرع على الشواطىء الأوربية للبحر الأبيض

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (3) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-09, 10:13 AM   3 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148813
المشاركات: 997
الجنس أنثى
معدل التقييم: مـــرامksa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مـــرامksa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : طب الاعشاب واسرارها
Impo شراب عرق السوس وفوائدة للصحة

 





عرق السوس

عرق السوس شجيرة صغيرة ذات جذمور نامي يتراوح طولها بين ( 1 - 1.5 ) متر وينمو بشكل تلقائي أو يزرع على الشواطىء الأوربية للبحر الأبيض المتوسط ، وهو نبات دستوري .









موقع دير الزور - عرق السوس الديري


عرق السوس يروي الظمأ ويقاوم الفيروسات

ينادي عليه الباعة من قديم الأزل «شفا وخمير»





العرقسوس.. ( السوس)مشروب رمضاني غني وله فوائد طبية




القاهرة: «الشرق الأوسط»

في مفاجأة علمية جديدة، اكتشف باحثون في كلية الطب بجامعة نيويورك الأميركية مركبا طبيعيا في مشروب عرق السوس، اثبت فعاليته في تدمير فيروسات الهيربس التي تظل كأمنة في الجسم البشري حتى تضعف مناعته، بفضل المركب الطبيعي الموجود في عرق السوس الذي يعرف بحمض «جلا سيرايزيك»،
ويقتل الخلايا التي يعيش فيها الفيروس من دون ان يسبب أية تأثيرات سمية على الانسجة، إضافة إلى فوائد وتاريخ يستحق ان نسلط الضوء عليه.
اطرف ما يصادف الباحث عن تاريخ «العرقسوس»،
المشروب الشعبي الذي لم تنجح المدنية ولا المشروبات الغازية ولا العصائر،
في ان تؤثر على بائع العرقسوس المصري بملابسه الفلكورية المميزة وفوطته المختلطة الالوان التي يضعها حول وسطه،
ولا رنة الصاجات المميزة التي تنادي العطشى والباحثين عن مشروب رخيص مفيد يروي ظمأ الايام الحارة ويفيد الصحة في الايام الباردة.
فقد نجح العرقسوس دائما في ان يفرض نفسه على الاحياء الشعبية والاحياء الراقية على حد سواء، خاصة مع توافره الان في صورة «بودرة» سريعة التحضير تشجع المرأة على اعداده بطريقة سهلة.
اما الطريف وانت تبحث عن تاريخ العرقسوس فهو انك ستجد له اسما طريفا يشبه اسم التدليل يعرف به في بعض الدول العربية، هو اسم «سوس».
والعرقسوس مشروب مصري في الاصل،
عرف اول مرة في مصر والشام في وقت واحد حسب الدراسات، وبعد ذلك انتقل الي تركيا وبلاد المغرب العربي،
واشتهر في هذه البلاد بقدرته على اطفاء العطش، وتنظيم ضربات القلب، وتطهير القناة الهضمية ومعالجة حالات الامساك.
بيد أن المثير هو ان الفراعنة استعملوه في علاج حالات البرد والزكام،
وايضا في حالات السعال واذابة البلغم، وهو ما اكدته بعض الابحاث الحديثة، التي أكدت أيضا فوائده في علاج امراض الصدر والربو هذا بالاضافة طبعا الى إزالته الاحساس بالامتلاء والشبع.
ليس هذا فقط بل ان الاكتشاف المثير لمشروب العرقسوس هو احتواؤه على مادة الكورتيزون الفعالة في علاج الامراض الروماتيزمية.
ولكن يجب التعامل مع العرقسوس بحذر اذا كنت من المصابين بارتفاع في ضغط الدم: لان العرقسوس بمكوناته يساعد علي زيادة ضغط الدم،
ولذلك فإن القليل منه يكفي في هذه الحالة.

وطريقة تحضير العرقسوس اصحبت سهلة للغاية فبعد أن كان يستلزم نقع المستحضر في اناء زجاجي ليلة كاملة، ثم تصفيته عن طريق قماشة نظيفة متباعدة النسيج (قطعة شاش) أصبح الان يباع على شكل بودرة سريعة التحضير، يكفي اضافة الماء لها وتوضع في اناء زجاجي نظيف في الثلاجة إلى حين تقديمه لافراد الاسرة خاصة في فصل الصيف








ينتظر بائعو العرقسوس شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر نظراً للإقبال الكبير عليه من قبل الصائمين لكونه يعد مصدر دخل جيد بالنسبة لأغلبلهم فنراهم موزعين في أغلب المناطق ويناودون بأعلى صوتهم "حلو وبارد يا عرقسوس" "تعال اشرب ياعطشان" "شفى وخمير يا عرقسوس".." من الشام جاي شامية شامية وجاي من الشام" وغيرها من العبارات التي تجذب الصائمين لشرائه.
ومن أبزر الأماكن التي يتركز فيها بائعو العرقسوس هي بوابة الصالحية وسوق الحميدية وأمام دور السينما الذين يشاهدون بلباسهم التقليدي وطرابيشهم الحمراء وحلتهم النحاسية المزخرفة ونداءاتهم المدوية إذ تجدهم في كل وقت من السنة إلا أنهم يزدادون في شهر رمضان.








العرقسوس.. علاج لأمراض كثيرة واستخدمته الشركات الطبية لتحضير أدويتها


ونظراً لأهميته الطبية الكبيرة فقد استخدمته الشركات الطبية وشركات صناعة الأدوية في تحضير بعض أدويتها كالأدوية المضادة للسعال وغيرها ويؤكد باحثون في المعهد الطبي بجامعة فرانكفورت ألمانيا أن مادة الغليسريزين أو سكر السوس أحد مكونات جذور السوس تستخدم في مكافحة فيروس شائع الاستخدام وقد ثبت بوضوح تفوقها على الجزيئات الأخرى التي جرى اختبارها كما تحتوي على مادة الريفا فرين وهي مادة مضادة لمعالجة المصابين بمرض السارس بالتزامن مع الأدوية المضادة للالتهابات.
وأجمعت الدوائر العلمية أن العرقسوس له فوائد صحية ومفيدة غنية منها يساعد في شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر وله أثر فعال في إزالة الحرقة والحموضة عند حدوثها ويساعد على ترميم الكبد لاحتوائه على معادن مختلفة ويشفي من السعال المزمن ويستعمل للوقاية ضد الرشح والانفلونزا إضافة إلى أنه مدر للبول ويعالج الامساك ويساعد على تخفيف حدة العطش ويفيد في تغيير رائحة الفم وتزكيته ويزيل الجفاف من الحلق.






العرقسوس غني بأملاح البوتاسيوم والكالسيوم ومنشط عام للجسم


ويحتوي العرقسوس الذي يرجع تاريخه إلى نحو خمسة آلاف عام على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية وصبغات ومواد صابونية وهو منشط عام للجسم ويعالج الربو ويفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر الهيدروكورتيزون إضافة إلى تقوية جهاز المناعة في الجسم كما أنه يعد أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي ومنشط عام للجسم و مروق للدم.
وحول كيفية صناعة هذا الشراب يقول بسام الأزهر الذي يعمل في إنتاج هذه المادة نأتي بالجذور جافة تبلل بالماء وتوضع في الشمس لعدة ساعات ومن ثم يوضع المنقوع في قطعة قماش ويضاف عليها الماء بشكل منقط إلى أن يصبح لون السائل أبيض ومن ثم يتم تركيز الشراب حسب رغبة الشخص. وعادة عندما تحضر الأعشاب الجافة تطحن وتجهز حتى تختمر بعدها بيوم يتم صب الماء عليها قليلاً ثم تضاف إليها كربونة تساعد على الهضم وعطرة الورد لتعطي رائحة زكية للعرقسوس بعدها تصبح مادة جاهزة للشرب.








دراسة ألمانية: العرقسوس سلاح محتمل ضد السارس

وأوضح الأزهر أنه يمكن تخزين هذه الأعشاب لمدة أقصاها سنتان وإلا فستتعرض للتلف وهناك أنواع للعرقسوس منها ما هو جاهز مصبوغ بألوان مختلفة يحتوي على السكر ومنها الطبيعي وهو الأفضل لعدم احتوائه على السكر مشيراً إلى أن باعة العرقسوس يتابعون الفوائد المكتشفة.
وقال إنه اطلع أخيراً على أهميته في كونه سلاحاً محتملاً ضد السارس إذ كشفت دراسة أولية المانية أن أحد المكونات الطبيعية للسوس المستخدم لصناعة بعض السكاكر والمواد الصيدلية والأدوية التقليدية الصينية واليابانية هو في الواقع مادة مضادة للالتهابات الفاعلة في مكافحة فيروس الالتهاب الرئوي الحاد السار.
والعرقسوس هو عبارة عن نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم ويكثر في حوض الفرات يصل ارتفاعه إلى مترين، يعرف أيضاً باسم السوس المخزني.
وقد عرف في الطب القديم لدى الفراعنة والرومان والعرب وورد ذكره في مصنّفات طبية وضعها ابن سينا و ابن البيطار وأبو بكر الرازي وغيرهم ويحتوي جذر العرقوس على صابونينيات ثلاثية التربين وفلافونيدات وسكاكر متعددة وستيرولات وكومارنيات وإسباراجين.
وبين المهندس الزراعي فيصل جنيدي أن نبات عرق السوس من أهم النباتات التي تنمو في بيئة ومناخ الفرات وهي من أجود الأنواع المصنفة عالمياً وتتكاثر بشكل طبيعي عن طرق البرزومات الجذرية التي لا تموت حيث تعود هذه المجموع الجذرية للحياة في فصل الربيع وتنبت من جديد مشكله شجرة ذات مجموعة خضريه يصل ارتفاعها إلى حوالي المترين أوراقه داكنة وأزهاره صفراء فاتحة وتكمن الاستفادة من هذا النبات باستخراج المجموعة الجذرية وتحويلها إلى عصير بطرق مختلفة أو تجفيفها وتحويلها إلى مسحوق ومن أشهر النباتات الفراتية أيضاً الطرفة والغرب ونبات السلماس الفراتي وهو ذو طبيعة متميزة عن باقي النباتات بحيث لا ينمو إلا بمناخ معتدل بمعدل 18 درجة مئوية ويعد بمثابة ميزان حراري للمنطقة التي ينمو فيها فهو يموت إذا ارتفعت أو انخفضت درجة الحرارة دون ذلك.
ويستعمل نبات عرق السوس في صناعة التبغ لإعطائه نوعاً من النكهة ويوظف للسبب نفسه في صناعة العلكة والحلويات والشوكولاته وغيرها ويستفاد منه في صُنع مواد صابونية مثل الرغوة التي تستعمل في اسطوانات إطفاء الحريق.
كما يخلط مع بعض الكبسولات الدوائية لإعطائها مذاقاً مقبولاً


باذن الله بنشرح طريقه عمل شراب عرق السوس بالصورة


الطريقه

المقادير

1- واحد كيلوا عرق سوس يكون مطحون كما فى الصوره 1 وهذا واحد من الانواع مكتوب عليه ( عروسه الخابور ) وفيه نوع ثاني مكتوب عليه ( تصدير رمزى ) وفيه نوع ثالث مو مكتوب شى عليه وكلها طيبه





2- نضع الكميه فى القدر كما فى الصورة رقم 2



3- نضع 5 لتر الى 6 لتر ماء على كميه عرق السوس ثم نضع القدر على نار هادئه




4- نترك القدر على النار وبعد 10 دقائق نبداء بازاله عرق السوس الى على سطح القدر ونرميه فى الزباله


5- بعد 15 دقيقه وعند بدايه غليان الكميه يكون السطح صار نظيف من الشوائب




6- نطفيء النار عن الكميه ونترك القدر على البوتغاز لمده ساعتين او اكثر وحتى يترسب ويصفي عرق السوس ويصير لونه اسود


7- بهدوا ء نشيل القدر ونصفيه فى قدر ثانى ونخليه 15 دقيقه وبعد كذا نحطه فى مرطبان من القزاز ونضعه فى الثلاجه حتى يبرد




8- ثم نقراء على الشراب سورة الكهف

وسورة يس 3 او 5 او 7 مرات والمرة الاخيره تكون القراه مباشره على الشراب يعنى يقرب فمه عند فتحه القاروره ثم ينفث فى المرطبان

ثم يقراء المعوذات والاذكار وينفت على عرق السوس ثم يعاد الى الثلاجه



اما عرق السوس فهذة صورته







بائع السوس ( العرقوس) ايام زمان


الفوائد الطبية لمشروب عرق السوس
1/ علاج قرحة المعدة : يستعمل الشراب في حالات قرحة المعدة حيث تكون محتوياته طبقة عازله تحمي القرحة من الأحماض الموجودة في الطعام
2/ طارد للبلغم : يستعمل في أدوية الكحة كملطف وطارد للبلغم إلى جانب الطعم الحلو المقبول الذي يخفي مرارة الدواء
3/ علاج الرئة : يفيد في علاج التهاب الغشاء البلّوري للرئة وعلاج التهاب البنكرياس المزمن كذلك يعالج تقرحات الفم كما وجد له تأثيرا مضاد للتقلصات
4/ تنقية الدم : مفيد حدا في تنقية الدم وفي علاج كثير من أمراض فقر الدم الحاد وأمراض العيون والجلد وإدرار البول
5/ : شراب ملطف وملين : مرطب وملطف دافع للعطش لذا يفضله سكان البلدان الحارة كما يعتبر ملينا طبيعيا لذا ينصح له للأطفال والنساء خلال فترة الرضاعة خاصة في حالات الإمساك
6/ علاج تصلب الشرايين : يساعد على عملية هدم مادة الكولسترول لذا يفيد في علاج تصلب الشرايين
7/ : منشط جنسيا : نظرا لاحتوائه على هرمونات عديدة فهو ينعش الطاقة الجنسية
8/ علاج امراض الروماتيزمية والشيخوخة : هناك غدة فوق الكلى تسمى الغدة الكظرية تقوم بإفراز مادة الكورتيزون المساعدة في علاج الروماتيزم والحساسية وكثير من الأمراض الجلدية ويعتقد أن شراب عرق السوس يثير الغدة الكظرية فتقوم بإفراز مادة الكورتيزون التي يستفيد منها الجسم في مقاومة أمراض الروماتيزم والشيخوخة فقد ثبتت الأبحاث الطبية أن أهم فائدة وجدت لعرق السوس انه أفضل من عقار الكورتيزون في علاج الأمراض المختلفة كالأمراض الروماتيزم ومرض التهاب المفاصل حيث لا يسبب ظهور اعرض جانبية غير مرغوبة تنشأ عادة عن استعمال الكورتيزون في علاج تلك الأمراض
محذورات تناول عرق السوس
1/ نظرا لان عرق السوس يحتوي على اكسالات الجير التي تترسب في المسالك البولية مسببة الحصيات لذا فانه ينصح بعد الإفراط في تناوله وكذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من ضعف الكلى بتجنبه وكذا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب لأنه يسبب زيادة ملموسة في عدد ضربات القلب وكذلك الذين يعانون من السمنة كما لا ينصح بتناوله للمصابين بمرض السكر

















................مع امنياتي لكم بالشفاء.........................
...................ودمتم سالمين...............................

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة Rehana ; 12-04-13 الساعة 07:23 PM سبب آخر: حذف المد من العنوان
عرض البوم صور مـــرامksa   رد مع اقتباس

قديم 19-08-09, 03:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 86483
المشاركات: 1,461
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr khalid عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr khalid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مـــرامksa المنتدى : طب الاعشاب واسرارها
افتراضي

 

السلام عليكم .................
العرق سوس ......الكزرتيزون الطبيعى الذى ليس له اضرار جانبيه...لن اتكلم عنه كثيرا فلا كلام بعد كلامك المميز .........
اسمحيلى اسجل اعجابى فى الموضوع بالنقاط الاتيه :
اولا الاسلوب المشوق فى العرض وذكر جوانب تاريخيه واجتماعيه وحياتيه مهمه ...........
ثانيا :خلط المعلومات المفيده بالصور المشوقه التى تزيل الملل ...
ثالثا :الجانب العلمى الممتاز ...والمعلومات المفيده .......

بجد موضوع كامل متكامل ...........
انصح جميع الاعضاء بالدخول وتصفح هذا الموضوع ....

اتمنى ان تستمرى بعرض مثل هذه المواضيع ولا تحرمينا منها .......
شكرا وجزاك الله خيرا

ملاحظه :تم نقل الموضوع الى قسم الاعشاب لانه القسم المناسب له وحتى تتحق الافاده القصوى بموضوع مميز مثل هذا ........

 
 

 

عرض البوم صور dr khalid   رد مع اقتباس
قديم 19-08-09, 10:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 9,229
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مـــرامksa المنتدى : طب الاعشاب واسرارها
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
قديم 15-09-09, 08:35 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148813
المشاركات: 997
الجنس أنثى
معدل التقييم: مـــرامksa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مـــرامksa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مـــرامksa المنتدى : طب الاعشاب واسرارها
افتراضي

 

يسلموووو على المرور نورتووووووو...

 
 

 

عرض البوم صور مـــرامksa   رد مع اقتباس
قديم 16-09-09, 11:23 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 144845
المشاركات: 266
الجنس أنثى
معدل التقييم: أسيرة الاحزان عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة الاحزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مـــرامksa المنتدى : طب الاعشاب واسرارها
افتراضي

 

شكرا علي الافادة الجميلة فانا من عشاق هذا الشراب حتي بدون ان اعرف فوائده شكرا حبيبتي و موفقة باذن الله .:)

 
 

 

عرض البوم صور أسيرة الاحزان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
عرق السوس, فوائد صحية
facebook




جديد مواضيع قسم طب الاعشاب واسرارها
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t117135.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ط¹ط±ظ‚ ط³ظˆط³ - Rocket Tab This thread Refback 20-05-16 06:43 PM
Untitled document This thread Refback 01-06-15 05:11 PM
Untitled document This thread Refback 30-08-14 08:35 PM


الساعة الآن 01:43 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية